كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أعراض نقص فيتامين ب6

ما هي أعراض نقص فيتامين ب6

من المعروف أن للفيتامينات دور مهم جدا في عمليات متعددة وحيوية في الجسم، ومن تلك الفيتامينات المهمة فيتامين ب6، لكن ماذا لو انخفض مستوى الفيتامين؟ ما هي أعراض نقص فيتامين ب6 ؟ لنتعرف على أجوبة هذه الأسئلة من هنا.

Advertisement

ما هو فيتامين ب6؟

فيتامين ب6 أو البيريدوكسين، واحد من الفيتامينات الموجودة في مجموعة فيتامين ب، ويتم الحصول عليه من بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6. ويستطيع الفيتامين الذوبان في الماء، لذلك يتم امتصاصه بطريقة سريعة ويستطيع دخول جميع خلايا الجسم. ويمكن الحصول عليه من الدواجن واللحوم، لحوم الأسمام، الخضروات والفواكه، البذور والبقوليات.

أهمية فيتامين ب6

  • يدخل فيتامين ب في 150 إنزيم من الإنزيمات المنظمة لعمليات الجسم.
  • يدخل فيتامين ب6 في العمليات الحيوية الخاصة بهضم البروتين.
  • الدخول في دورة كربس.
  • تقوية الجهاز المناعي والخلايا المناعية على مهاجمة الأجسام الغريبة.
  • تقوية الجهاز العصبي.
  • يعمل فيتامين ب6 كـ مضاد للأكسدة، ومضاد للالتهابات.
  • يحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والسرطانات.
  • يدخل في صناعة الكولاجين الذي يعمل على نضارة الجلد.

تعرف على: فوائد فيتامين ب6 للشعر معنا.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب6 ؟

تقل نسبة فيتامين ب6 في الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، الكبد وأمراض الجهاز المناعي، كما يوجد بصورة كبيرة في المدخنين، مدمني الكحوليات والنساء الحوامل.

Advertisement

الطفح الجلدي ونقص فيتامين ب6

  • يُسبب نقص الفيتامين في احمرار الجلد، والإصابة بالحكة المستمرة، ويظهر هذا الطفح الجلدي في فروة الرأس، الوجه، الرقبة والجزء العلوي من منطقة الصدر.
  • يظهر الطفح الجلدي كطفح زيتي وقد يُسبب تورم ووجود بعض البقع البيضاء على الجلد.
  • يمكن التخلص من تلك الحالة، عن طريق وضع كريم يحتوي على فيتامين ب6 على أماكن ظهور الطفح الجلدي.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب6  وتقرح الشفتين؟

  • تقرح الشفتين، عبارة عن وجود قرح في الشفتين، واحمرار وانتفاخ الشفتين مع وجود بعض التشققات في جوانب الفم، ومن الممكن أن تنزف تلك التشققات وتُصاب بالأمراض البكتيرية أو الفيروسية.
  • بجانب الألم الشديد الموجود في الشفتين، فإن تقرح الشفتين يحد من ممارسة تناول الطعام أو الشراب بشكل طبيعي، ويتم العلاج عن طريق تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين ب6.

تقرح اللسان ونقص ب6

من إجابات ما هي أعراض نقص فيتامين ب6  وجود التقرحات على اللسان، وظهور الأسنان بشكل لامع، حيث تعمل التقرحات على ورم واحمرار اللسان، والإصابة بالالتهابات، ووجود السطح اللامع من اللسان بسبب فقد حلمات التذوق، وتُسبب هذه الحالة صعوبة مضغ وبلع الطعام، وحتى صعوبة نطق الكلام أو التحدث.

التغيرات المزاجية المستمرة

يعمل نقص فيتامين ب6 على الإصابة بالاكتئاب، والشعور بالقلق المستمر والألم، وذلك بسبب أن فيتامين ب6 يدخل في تصنيع العديد من الناقلات العصبية مثل: السيروتونين والـ GABA المسؤولان عن التحكم في تقليل التوتر العصبي وتحسين الشعور بالسعادة.

وعلى سبيل المثال، وجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص المصابين بالتوحد عند تناولهم لكمية كبيرة من فيتامين ب6، ويتم التقليل من حدة الأعراض الموجودة عندهم بسبب إفراز تلك الناقلات العصبية. بالإضافة إلى أهميته في التقليل من حدة الأعراض المزاجية في فترة ما قبل الدورة الشهرية.

تعرف على: أهمية فيتامين ب6 لصحة الأعصاب.

Advertisement

ما هي أعراض نقص فيتامين ب6 على الجهاز المناعي؟

  • ضعف الخلايا المناعية، والجهاز المناعي بشكل عام، وهما  اللذان يعملان على حماية الجسم من الأجسام الغريبة والأمراض المزمنة والالتهابات، فنقص فيتامين ب6، يعمل على التقليل من قوة الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة فرص حدوث الأمراض المختلفة.
  • يعمل فيتامين ب6 بشكل أساسي في عملية إنتاج الأجسام المضادة للأمراض، وزيادة تصنيع كرات الدم البيضاء بالأخص خلايا T cells، التي تعمل على تنظيم الدفاع المناعي، ويدخل الفيتامين في تصنيع  interleukin-2، الذي يعمل على مساعدة كرات الدم البيضاء في إتمام عملها.

وفي نهاية المقال وبعد إجابة ما هي أعراض نقص فيتامين ب6 ؟ يجب عليك الحرص على الحصول على كمية كافية من الفيتامين وسرعة اللجوء إلى الطبيب في حالة ظهور أعراض نقص فيتامين ب6، أو يمكنك إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-b6-deficiency-symptoms#section5 https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/ss/slideshow-vitamins-vitamin-b6-deficiency