ADVERTISEMENT

ما هي أعراض نقص فيتامين د عند البالغين

ما هي أعراض نقص فيتامين د عند البالغين
فيتامين د هام للبالغين والأطفال، وهو فيتامين له دور مهم في صحة وسلامة العظام، إذاً ما هي أعراض نقص فيتامين د عند البالغين ؟ لمعرفة الإجابة تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

من هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين د؟

  • أولئك الذين يتعرضون بشكل محدود لأشعة الشمس معرضون لخطر الإصابة بمستويات منخفضة من فيتامين د.
  • الأشخاص الذين لا يستهلكون المصادر الغذائية لفيتامين د، خاصةً مع التعرض القليل لأشعة الشمس.
  • لا يُنصح بالتعرض للشمس كمصدر لفيتامين (د) للرضع والأطفال بسبب المخاطر طويلة الأجل لسرطان الجلد، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتزويد فيتامين (د) بمكملات تبدأ من عمر شهرين للرضع.
  • بعض الأمراض المعدية المعوية، والحالة تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (د) من الأمعاء وتشمل هذه العمليات الجراحية الالتفافية المعوية والتليف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون.
  • قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض الكلى أو الكبد من مستويات منخفضة من فيتامين (د) لأن هذه الأعضاء تلعب دورًا حيويًا في تحويل الشكل النشط لفيتامين (د) في الجسم.
  • أولئك الذين لديهم بشرة داكنة قد يكون لديهم قدرة منخفضة على تصنيع فيتامين (د) من أشعة الشمس وقد تبين أن صبغة الميلانين تمنع إنتاج فيتامين (د) في الجلد.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة قد يكون لديهم مستويات أقل من فيتامين (د) لأن الخلايا الدهنية تستخرج فيتامين (د) من الدم.

ما هي أعراض نقص فيتامين د عند البالغين ؟

يُشار إلى فيتامين (د) باسم “فيتامين الشمس” لأنه مصنوع في البشرة عندما تتعرض لأشعة الشمس، يمكن الحصول عليه أيضًا من خلال المصادر الغذائية، لكن المصدر الرئيسي لفيتامين (د) في نظامنا الغذائي هو الأطعمة التي تم تدعيمها لتشمل الفيتامين ويسبب نقص فيتامين (د) بعض ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ألم العظام وضعف العضلات ومع ذلك، فإن نقص فيتامين (د) الخفيف لا يرتبط بالضرورة بأي أعراض.
  • يعمل فيتامين (د) على تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وبالتالي تعزيز صحة العظام.
  • هشاشة العظام تشير إلى ضعف العظام وتظهر لدى البالغين الذين يعانون من نقص شديد في فيتامين (د).
  • أظهرت الدراسات الأولية أنه بالإضافة إلى ضعف العظام، قد يرتبط نقص فيتامين (د) بحالات متنوعة مثل: السرطان والربو وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض المناعة الذاتية.
  • أيضاً وُجد أن لنقص فيتامين د دور في زيادة أعراض الاكتئاب، والعدوى المتكررة والتعب بشكل عام.

تشخيص نقص فيتامين د

إذا كنت عرضة لخطر نقص فيتامين (د)، يمكن لفحص دم بسيط أن يحدد ما إذا كان نقص فيتامين (د) موجودًا أم لا، لا يُنصح بهذا الاختبار للجميع ولكنه يستخدم عادةً للأشخاص الذين قد يكون لديهم علامات لين العظام أو الذين قد يكون لديهم عوامل خطر لنقص فيتامين (د).

ولحسن الحظ بعد أن عرفت ما هي أعراض نقص فيتامين د عند البالغين ؟، من السهل علاج نقص فيتامين (د) بمجموعة متنوعة من المكملات الغذائية نظرًا لأن جرعات فيتامين (د) العالية بشكل غير طبيعي يمكن أن تكون سامة، فمن المهم مناقشة جرعات فيتامين (د) مع أخصائي الرعاية الصحية، الذي يمكنه تحديد خطة العلاج بمكملات فيتامين (د) الأفضل لك.

يمكن أيضاً استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل: الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون أو الماكريل، اللحم والكبد البقري، صفار البيض، الحليب وعصير البرتقال المدعم بفيتامين د، الحبوب المدعمة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هي أعراض نقص فيتامين د عند البالغين ؟ ننصحك بضرورة إدراج الأطعمة الغنية بالفيتامينات بشكل عام لنظامك الغذائي، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicinenet.com/vitamin_d_deficiency/article.htm
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد