كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أهم أعراض الحمل

ما-هي-أهم-أعراض-الحمل


على الرغم من أن اختبارات الحمل والموجات فوق الصوتية واختبارات الدم هي الطرق الوحيدة لمعرفة إذا كنتِ حامل، إلا أن هناك أعراض أخرى يمكنك البحث عنها مثل غثيان الصباح وحساسية الشم والتعب، فتابعي معنا لمعرفة ما هي أهم أعراض الحمل ؟

Advertisement

ما هي أهم أعراض الحمل ؟

يعتبر فقد فترتين من فترات الحيض من أهم أعراض الحمل، لكن بعض النساء تعاني من أعراض الحمل بعد مرور فترة واحدة، ولكن مرور فترة واحدة من الحيض لا يعني دائما أن المرأة حامل. حيث يعتبر غياب الحيض من الشائع حدوثه لعدة أسباب منها:

لذلك يجب على السيدات اللائي يفوتن فترة حيض مراجعة الطبيب لمعرفة إذا كن حوامل أو لديهم مشكلة أخرى.

وأعراض الحمل تختلف من سيدة لأخرى، وقد تواجه سيدة كل أعراض الحمل الشائعة، وقليل جدا من السيدات لا تواجهن هذه الأعراض. وإليك بعض علامات الحمل المبكرة:

  • نزيف طفيف، حيث أظهرت عدة دراسات أن 25% من النساء تعاني من نزيف طفيف أو دم لونه أخف من لون دم الحيض الطبيعي، ويحدث هذا في وقت زرع البويضة (من اليوم 6 إلى اليوم 12 بعد الحمل).
  • تورم الثديين أو الحلمات، حيث تلاحظ النساء هذه الأعراض من أسبوع لأسبوعين بعد الحمل، حيث أن التغيرات الهرمونية تسبب التهاب الثديين والشعور بوخز.
  • الإعياء، تشعر الكثير من السيدات بالتعب في وقت مبكر للحمل لأن الجسم ينتج هرمون البروجستيرون الذي يحافظ علي الحمل ويشجع علي نمو الغدد المنتجة للحليب في الثدي. وأيضا أثناء الحمل يضخ الجسم مزيد من الدم لنقل العناصر الغذائية للجنين.
  • الصداع، قد يؤدي الارتفاع المفاجئ للهرمونات إلى حدوث صداع.
  • القئ والغثيان، يمكن أن تبدأ هذه الأعراض من الأسبوع الثاني وحتى الثامن، ويمكن أن تستمر خلال فترة الحمل ويسمي غثيان الصباح.
  • تقلب المزاج، التغيرات الهرمونية أثناء الحمل عادة ما تسبب تقلبات حادة في المزاج يمكن أن تحدث في وقت مبكر من الحمل.
  • كثرة التبول، يعد من الأعراض الأكثر شيوعا خلال الأسابيع الأولى من الحمل، حيث ينتج الجسم هرمونا يزيد تدفق الدم لمنطقة الحوض، مما يؤدي إلي إدرار البول.

اقرأي أيضاً: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

وسائل اختبار الحمل

والآن بعد معرفة ما هي أهم أعراض الحمل سوف نتعرف علي ما تقوم به وسائل اختبار الحمل، فيستخدم فحص الدم أو البول للبحث عن هرمون (HCG) حيث يفرز الجسم هذا الهرمون بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب.

اختبار الدم

Advertisement

يمكن عمله في المعمل، ولا يُستخدم كثيرا مثل اختبار الحمل المنزلي، حيث يمكن أن يكشف هذا الاختبار عن الحمل بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة، ويستغرق الحصول علي نتائجه وقتا أطول من اختبار الحمل في المنزل.

اختبار البول

يمكن عمله في المنزل أو عند الطبيب، ويعتبر اختبار البول من الوسائل السهلة وسريعة الاستخدام، كما أنه دقيق أيضا إذا اتبعت الإرشادات. وبعد إجراء هذا الاختبار يمكن مراجعة طبيبك للتأكد من النتائج.

مدي دقه اختبارات الحمل

اختبارات الحمل في المنزل تعتبر دقيقة بنسبة 99% إذا اتبعت إرشادات، ولكن فحوصات الدم أكثر دقة، ولكنها تستغرق وقت.

اقرأي أيضاً: وسائل اختبار الحمل

Advertisement

ماذا تعني نتائج اختبار الحمل؟

قد تظهر النتائج كخط أو لون أو رمز مثل (+) أو (-):

  • إذا حصلتِ علي نتيجة إيجابية، فأنتِ حامل ويجب عليكِ مراجعة طبيبك لمعرفة ما سوف يحدث بعد ذلك.
  • إذا حصلتِ علي نتيجة سالبة، فمن المحتمل أنك لست حامل ولكن قد تكونين حامل والاختبار تجاوز تاريخ انتهاء الصلاحية أو أجريت الاختبار بشكل خاطئ.

وفي النهاية بعد معرفة ما هي أهم أعراض الحمل ووسائل الاختبار، إذا كان لديك أسئلة أخرى حول هذا الموضوع يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#2 https://www.nichd.nih.gov/health/topics/pregnancy/conditioninfo/signs