كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي أهم الأكلات للحامل

ما هي أهم الأكلات للحامل


الحمل من الفترات الحساسة في حياة المرأة، بالتالي التغذية السليمة والحفاظ على الوزن الصحي السليم قد يساعد في حماية الأم والجنين من الأمراض المختلفة، بالتالي إذا كنت تتساءلي ما هي أهم الأكلات للحامل ؟ سوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

ما هي أهم الأكلات للحامل ؟

معرفة ما الذي يجب تناوله في الحمل؟ سؤال يخطر في بال الكثير من النساء، بالتالي إليك أهم الأطعمة الصحية التي تمدك بالمغذيات في فترة الحمل، وتساعد على نمو الجنين بشكل صحي:

البيض

البيض من المصادر الغنية بـ البروتين، ويجب أن يكون البيض جزء من نظامك الغذائي الصحي، والأحماض الأمينية التي يتكون منها البروتين هي البنيات الأساسية لخلايا الجسم، وتساعد في بناء خلايا الطفل، يحتوي البيض على أكثر من اثني عشر فيتامين ومعدن، بما في ذلك الكولين، يساعد الكولين دماغ طفلك والحبل الشوكي على النمو بشكل صحيح، ويساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي، قومي بمزج البيض مع أي من أنواع الخضار للحصول على الفائدة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج فقر الدم بالمكملات عند الحامل.

سمك السالمون

يحتوي سمك السالمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لنمو طفلك، وقد يساعد سمك السلمون في تحسين المزاج، ويعتبر سمك السلمون من الأطعمة منخفضة الزئبق لـ 8 إلى 12، ومن الأطعمة البحرية التي يتم تشجيع النساء الحوامل على تناولها كل أسبوع.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج الحموضة عند الحامل.

اللحوم الخالية من الدهن

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي أهم الأكلات للحامل ؟ فسوف تتعرفي على المصادر الغذائية الجيدة للحامل، ومنها اللحوم الخالية من الدهون وهي مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، يحصل لحم البقر على مجموعة أكبر من الكولين، ولكن هناك خطر ضئيل بالعدوى من البكتيريا والطفيليات مثل الليستريات أو التوكسوبلازما أو السالمونيلا، والتي يمكن أن تكون خطيرة أثناء الحمل لك ولطفلك، قومي بعمل ستيك مع الفلفل والبصل، للتمتع بفائدة اللحم والخضروات.

Advertisement

اقرئي أيضاً: هل أكل الرنجة للحامل آمن أم لا؟

الفواكه والخضروات الملونة

إن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الخضراء والحمراء والبرتقالية والصفراء، يساعدك أنت وطفلك في الحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، توفر كل مجموعة ألوان مختلفة من الفيتامينات والمعادن، السلطات طريقة سهلة للجمع بين الفواكه والخضروات الملونة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد أكل البطيخ للحامل.

فاصوليا

الفاصولياء مصدر جيد للبروتين ومصدر ممتاز للحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية، وكلها مهمة بالنسبة لكِ عندما تكونين حاملاً، كما أنها غذاء رائع للألياف، والتي يمكن أن تساعد في منع وتخفيف اثنين من مشاكل الحمل الشائعة: الإمساك والبواسير، قومي بطهي الفاصوليا السوداء والبطاطا الحلوة مع الأفوكادو،

اقرئي أيضاً: تعرفي على فوائد الكبدة للحامل.

ما هي أهم الأكلات الممنوعة للحامل؟

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي أهم الأكلات للحامل ؟ فسوف تتعرفي الآن على الأكلات غير الآمنة أثناء الحمل، عند حدوث الحمل يجب التأكد من سلامة الأكل الذي تأكلينه لأن هناك بعض الأطعمة التي قد تشكل خطر على صحتك وصحة الجنين، إليك بعض من هذه الأطعمة:

Advertisement
  • اللحوم المصنعة، من المعروف أن اللحوم المصنعة ملوثة بالليستيريات، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض، لدى الليستريا القدرة على عبور المشيمة وقد تصيب الطفل، مما قد يؤدي إلى العدوى أو التسمم بالدم وقد يكون هذا مهددًا لحياتك وحياة الطفل، إذا كنتِ حاملًا وتفكرين في تناول اللحوم اللذيذة، تأكدي من طهو اللحوم حتى تنضج ثم تأكليها.
  • الأسماك التي تحتوي على زئبق: يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، حيث تم رتبط الزئبق المستهلك أثناء الحمل بالتأخيرات في النمو وتلف الدماغ، عينة من هذه الأنواع من الأسماك تشمل سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل، وتحتوي التونة المقطعة المعلبة على كمية زئبق أقل من التونة الأخرى.

اقرئي أيضاً: تعرفي على التسمم الغذائي للحامل.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال ما هي أهم الأكلات للحامل ؟ والأكلات غير الآمنة على الحامل، فإذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/101_the-10-best-foods-for-pregnancy_10392775.bc https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/foods-to-avoid-during-pregnancy/