كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي اضرار نقص فيتامين د

ما هي اضرار نقص فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الهامة جداً لصحة الجسم والبشرة، لأنه من الفيتامينات التي تؤثر بشكل مباشر على أجهزة وخلايا الجسم والوظائف الحيوية داخله، ولهذا فإن نقص نسبته مشكلة كبيرة قد تواجه العديد من الأشخاص وتعرضهم للخطر، فتعالوا نكتشف معنا ما هي اضرار نقص فيتامين د على الجسم والأشخاص الأكثر عرضه لنقص نسبته.

Advertisement

ما هو فيتامين (د)؟

فيتامين د أحد أهم الفيتامينات الأساسية الغذائية لصحة الجسم، وهو من الفيتامينات غير المصنوعة التي لا يقوم الجسم بتصنيعها بمفرده، لكنه يستمد الجسم هذا الفيتامين من المصادر الغذائية كالأطعمة الغنية بهذا الفيتامين أو من المصادر الطبيعية كالتعرض لأشعة الشمس. لذا يجب أن إدخاله للجسم بجرعات مناسبة يومياً حتى لا يتعرض الجسم لأي مشاكل صحية نتيجة نقصه.

ولفيتامين د الكثير من الفوائد الصحية للجسم وله تأثير قوي على وظائف الجسم، فجميع خلايا جسمك لها مستقبلات خاصة بهذا الفيتامين، والمقدور اليومي للجسم من هذا الفيتامين تتراوح نسبته ما بين 400 لـ 800 وحدة دولية.

الفئة الأكثر عرضة لنقص فيتامين د

هناك عدة عوامل تزيد من خطورة الإصابة لنقص فيتامين د في الجسم، ومن أبرز هذه العوامل:

  • السمنة وزيادة وزن الجسم
  • كبر العمر
  • تجنب تناول العناصر الغذائية الغنية بفيتامين د كالأسماك والألبان
  • بشرة الجسم الداكنة
  • الإقامة بمكان يبعد عن خط الإستواء حيث لا تصل له الشمس على مدار السنة
  • الاستخدام الدائم لواقي الشمس أثناء الخروج

اقرأ أيضًا: اعرف المزيد من المعلومات عن فيتامين د.

ما هي اضرار نقص فيتامين د ؟

نقص فيتامين د في الجسم مشكلة كبيرة لأنه يتسب في تعرض الجسم لعديد من المشاكل الصحية المختلفة، فأينما وجد نقص فيتامين د وجدت مخاطر صحية مرتبطة به، ومن أشهر هذه المشاكل:

مرض التصلب المتعدد (MS)

نقص فيتامين د قد يعرضك للإصابة بمرض التصلب المتعدد، فالدراسات أثبت أن مصابي هذا المرض لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في أجسامهم. وكلما قلت نسبة هذا الفيتامينات في أجسامهم كلما تعرضوا لانتكاسات صحية، ومشاكل في الدماغ والذاكرة.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أسباب وأعراض ومخاطر مرض التصلب المتعدد

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)

المستويات المنخفضة من فيتامين د داخل الجسم قد تؤدي للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. حيث أن الدراسات أثبتت نتائجها أنه كلما كانت مستويات فيتامين د في الجسم مرتفعة كلما كان الشخص أقل عرضة لخطر الإصابة بمشاكل التهاب المفاصل الروماتويدي، وكلما انخفضت النسبة في الجسم تزداد حالة الالتهاب سوء.

اقرأ أيضاً: التهاب المفاصل الروماتويدي الأعراض والمضاعفات

الأضرار الأخرى لنقص فيتامين د

نقص فيتامين د في الجسم قد يتسبب أيضاً في العديد من الحالات الصحية الأخرى التي تؤثر سلبياً على الجسم، مثل:

السرطان

حيث أن فيتامين د أحد العناصر الوقائية من خطر تطور لعدد من أنواع السرطان، مثل سرطان (القولون، البروستاتا والثدي) وفقاً للعديد من الدراسات الطبية. وكما أوضحت هذه الدراسات أيضاً أن المستوى المنخفض من فيتامين د في الجسن قد يزيد من خطورة التعرض لبعض أنواع الأورام مثل سرطان (القولون، الثدي، الجلد، البروستاتا، المبيض)

اكتشف: أعراض وأسباب ومضاعفات سرطان القولون

Advertisement

أمراض القلب المختلفة

نقص فيتامين د في الجسم قد يعرضك لارتفاع في ضغط الدم ونسب الدهون في الدم، كما أن ذلك يزيد أيضاً من خطر الإصابة بعدة مشاكل أخرى، مثل:

على الأغلب يرجع السبب في ذلك لأن الجسم الكثير من الآثار المضادة للالتهابات والتي يحصل عليها الجسم من فيتامين د. والأبحاث مازالت مستمرة حول هذا الموضوع.

مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي

حيث وجد العلماء أن هناك ارتباط ما بين نقص نسب فيتامين د في الجسم ومرض مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي (AITD)، فالأشخاص المصابون بهذا المرض لديهم مستوى منخفض من فيتامين د في أجسامهم، ومعرضون لنقص المزيد من نسبته داخل الجسم أيضاً، وبشكل عام فقد أثبت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د بالفعل يتسبب في زيادة خطر التعرض لمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت معنا على الأضرار والمشاكل الصحية المتوقعة من نقص فيتامين د في الجسم، لابد أن تحافظ على نسبته داخل جسمك وتحاول تناول الأطعمة الغنية به والتعرض لأشعة الشمس لكي يقوم الجسم بإنتاج هذا الفيتامين، واكتشف أيضاً الآن أعراض نقص فيتامين د وطرق علاج ذلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع