كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي اكزيما ربات البيوت

ما هي اكزيما ربات البيوت

الإكزيما هي التهابات في الجلد تحدث نتيجة لعدة أشياء، ولكن ما هي اكزيما ربات البيوت ؟ وما أنواع الإكزيما المختلفة؟ تعرفوا على إجابات هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال فتابعوا معنا.

Advertisement

الإكزيما وأنواعها

تعتبر الإكزيما أحد الحالات الجلدية الشائعة التي تتميز بظهور بقع حمراء وملتهبة على الجلد، وقد تكون أيضاً بقع خشنة ومتشققة تسبب الشعور بالانزعاج والحكة.

تشمل أنواع الإكزيما الأكثر شيوعاً الحالة المعروفة باسم “التهاب الجلد التأتبي“، وهي أحد اضطرابات الجهاز المناعي التي تشمل مجموعة أخرى من الأمراض الجلدية، مثل حمى القش والتهاب الجلد.

قد تكون الإكزيما لدى بعض الأشخاص بسيطة وتختفي من تلقاء نفسها، بينما في حالات أخرى يمكن أن تستمر المشكلة طوال مرحلة البلوغ.

حقائق سريعة عن الإكزيما

قد تحدث أعراض الإكزيما بسبب تناول بعض الأطعمة، مثل منتجات الألبان أو المكسرات، وفي بعض الأحيان يمكن أن تحدث الحالة بسبب بعض العوامل البيئية، مثل الدخان.

تختلف الأعراض من شخص إلى آخر باختلاف العمر، وفي أغلب الحالات تشمل أكثر الأعراض شيوعاً ظهور بقع متقشرة على الجلد.

Advertisement

لا تعتبر الإكزيما حالة مُعدية، ولسوء الحظ فهي من الحالات التي لا يوجد لها علاج نهائي، ولكن يمكن أن يصف الأطباء بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف الأعراض وشفاء الجلد التالف.

أنواع الإكزيما

كما عرفنا أن أشهر أنواع الإكزيما هو التهاب الجلد التأتبي ولكن هناك العديد من أنواع الإكزيما المختلفة الأخرى، وتشمل ما يلي:

اقرأ أيضاً: حساسية الجلد وأنواعها وأسبابها وعلاجها.

ما هي اكزيما ربات البيوت ؟

إكزيما ربات البيوت أو إكزيما اليد المعروفة أيضًا باسم التهاب اليد الجلدي، هي حالة شائعة تصيب حوالي 10% من سكان الولايات المتحدة، حيث يلعب كل من علم الجينات والمواد المثيرة للحساسية والمواد المهيجة دورًا في تحفيز هذا النوع من الإكزيما، وغالبًا ما يؤثر ذلك على الأشخاص الذين يعملون في أعمال التنظيف والتموين وتصفيف الشعر والرعاية الصحية والوظائف الميكانيكية حيث يتعرضون بشكل كبير إلى المواد الكيميائية والمهيجات الأخرى، لذلك تصيب العديد من ربات البيوت بسبب كثرة تعرضهن للماء والمواد الكيميائية خلال تنظيف البيت.

ما هي أعراض اكزيما ربات البيوت ؟

جميع أنواع الإكزيما تسبب الحكة واحمرار الجلد، لكن البعض، مثل اكزيما اليد أو اكزيما ربات البيوت تتميز بالأعراض التالية:

Advertisement
  • التهاب الأصابع.
  • الحكة وتقشير الجلد.
  • الألم.
  • الجفاف.
  • الشقوق، وفي بعض الأحيان ظهور البثور.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض الدوالي وطرق العلاج والوقاية.

الوقاية من اكزيما ربات البيوت

كما ذكرنا فإنه لايوجد علاج للإكزيما ولكن بالروتين اليومي والعناية يمكن تخفيف أعراضها وتشمل طرق الوقاية منها ما يلي:

  • تجنب المهيجات مثل الأقمشة الصناعية والصابون الصلب والمنظفات.
  • ترطيب البشرة مرتين على الأقل يوميًا، حيث يُوصي أخصائيو الأمراض الجلدية باستخدام المرهم، أو الكريم المعتمد على المرطب، والذي يساعد على تهدئة وتلطيف البشرة.
  • اختيار المنتج الذي يعمل بشكل جيد بالنسبة لكِ، ويمكنكِ استخدام الزيت المعدني أو ما يُعرف بزيت البترول على جلد طفلك فقد يساعد في منع تطور التهاب الجلد التأتبي.

وفي النهاية بعد أن تعرفتم على إجابة سؤالكم ما هي اكزيما ربات البيوت ؟ .. إذا كان لديكم أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/atopic-dermatitis-eczema/symptoms-causes/syc-20353273 https://nationaleczema.org/eczema/types-of-eczema/hand-eczema/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/14417#types