كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي الأسباب التي تمنع حدوث الحمل

ما هي الأسباب التي تمنع حدوث الحمل


هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تمنع حدوث حمل، والتي أيضاً تكون مشتركة بين الزوجين، فيمكن أن تكون المشكلة من المرأة أو يمكن أن تكون من الرجل، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هي الأسباب التي تمنع حدوث الحمل وما هي المشاكل التي يمكن أن تكون لدى الزوج والزوجة.

Advertisement

ما معنى العقم؟

العقم يعني عدم القدرة على الحمل بعد عام واحد من المحاولة أو ستة أشهر إذا كانت المرأة تبلغ من العمر 35 عام أو أكثر، فالحمل هو نتيجة عملية لها خطوات عديدة، وهذه الخطوات هي:

  • يطلق جسم المرأة بويضة من أحد المبيضين.
  • تمر البويضة عبر قناة فالوب باتجاه الرحم.
  • يتحد الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب.
  • تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم.
  • يمكن أن يحدث العقم إذا كانت هناك مشاكل في أي من هذه الخطوات.

ما هي الأسباب التي تمنع حدوث الحمل ؟

يمكن أن تكون الأسباب مشتركة بين الزوجين أو يمكن أن يكون السبب من الرجل فقط أو من المرأة فقط أو في بعض الأحيان ربما يكون السبب مجهول، وإليك أسباب عقم الرجال والنساء:

أسباب العقم عند الرجال

لمعرفة ما هي الأسباب التي تمنع من حدوث حمل بسبب الزوج، فإليكِ الأسباب التالية:

  • إنتاج الحيوانات المنوية أو وظيفتها بشكل غير طبيعي بسبب الخصيتين المعلقتين أو العيوب الجينية أو المشاكل الصحية مثل مرض السكري أو العدوى مثل الكلاميديا أو السيلان أو النكاف أو فيروس نقص المناعة البشرية، وتضخم الأوردة في الخصيتين.
  • مشاكل في توصيل الحيوانات المنوية بسبب المشاكل الجنسية مثل سرعة القذف، وبعض الأمراض الوراثية مثل التليف الكيسي، ومشاكل هيكلية، مثل انسداد في الخصية أو تلف أو إصابة الأعضاء التناسلية.
  • التعرض المفرط لعديد من العوامل الخارجية مثل المواد الكيميائية والإشعاع، ويمكن أن يؤثر تدخين السجائر والكحول والمنشطات وتناول الأدوية لعلاج الالتهابات البكتيرية وضغط الدم المرتفع والاكتئاب على الخصوبة، ويمكن أن يؤدي التعرض المتكرر للحرارة مثل السونا أو أحواض الاستحمام الساخنة، إلى رفع درجة حرارة الجسم وقد يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الضرر المرتبط بالسرطان وعلاجه، بما في ذلك العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، وعلاج السرطان يمكن أن يضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وأحيانًا بشكل كبير.

أسباب العقم عند النساء

لاستكمال معرفة ما هي الأسباب التي تمنع حدوث الحمل عند النساء، قد تشمل ما يلي:

اضطرابات عملية التبويض

والتي تؤثر على خروج البويضات من المبيضين، وتشمل هذه الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض، فرط برولاكتين الدم، وهي حالة يكون فيها لدى المرأة الكثير من البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج حليب الثدي، قد يتداخل أيضًا مع عملية التبويض، يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية على الدورة الشهرية أو يسبب العقم، وقد تشمل الأسباب الأخرى القيام بالتمارين بشكل كبير، واضطرابات في الأكل أو الأورام.

Advertisement

تشوهات الرحم أو عنق الرحم

بما في ذلك تشوهات عنق الرحم، والاورام الحميدة في الرحم أو شكل الرحم، وقد تسبب الأورام الحميدة في جدار الرحم العقم عن طريق سد قناتي فالوب أو إيقاف البويضة المخصبة من الزرع في الرحم.

الانتباذ البطاني الرحمي

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما ينمو نسيج بطانة الرحم خارج الرحم، قد يؤثر على وظيفة المبيض والرحم وقناتي فالوب.

قصور المبيض الأساسي (انقطاع الطمث المبكر)

عندما يتوقف المبيض عن العمل ووتنتهي فترة الدورة الشهرية قبل سن 40، على الرغم من أن السبب غير معروف في كثير من الأحيان  ولكن ترتبط بعض العوامل بانقطاع الطمث المبكر، مثل أمراض الجهاز المناعي، وبعض الحالات الوراثية مثل متلازمة تيرنر أو حاملي متلازمة X الهشة والعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

Advertisement

اقرأي أيضاً: أسباب انقطاع الطمث المفاجئ.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على ما هي الأسباب التي تمنع حدوث الحمل وما معنى العقم، في حالة حدوث أحد هذه المشكلات هناك العديد من طرق العلاج المتوفرة، فيجب على الزوجين استشارة الطبيب في وقت مبكر لبدء العلاج أيضاً في وقت مبكر، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع