كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها من أصيب بداء السكري

ما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها من أصيب بداء السكري

التعرف على ما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها من أصيب بداء السكري ليس بالأمر اليسير، وذلك لأن الهدف من معرفة الأطعمة هي التحكم في معدلات السكر في الدم.

Advertisement

وأيضاً من المهم أن تختار بدقة الأطعمة التي لا تتسبب في مشاكل أخرى مرتبطة بمرض السكري، مثل أمراض القلب، فتعرف معي عزيزي القارئ على أهم هذه الأطعمة.

ما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها من أصيب بداء السكري ؟

إليك بعض الأطعمة المفيدة لمرضى السكري من النوعين الأول والثاني:

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية تعتبر من أفضل الأطعمة الصحية الموجودة على سطح الأرض مثل: السلمون، والسردين، والرنجة، والأنشوجة، والماكريل حيث تحتوي على مصادر كبيرة للأحماض الدهنية الغنية بأوميغا 3 من النوع DHA و EPA، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب.

وتناول عدد كافي يوميًا من هذه الأحماض الدهنية يساعد بصورة كبيرة على وقاية مرضى السكري من الإصابة بأمراض أخرى، خاصة المعرضين منهم لزيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

والأسماك أيضاً مصدر هائل للحصول على البروتين من خلال تناولها، حيث تشعرك بالشبع، وتساعد في تسريع عملية الأيض.

اقرأ أيضاً: فوائد اوميغا 3 للجسم، وكل ما تريد معرفته عنها.

الخضراوات

هي واحدة من الأطعمة التي تمد الجسم بعناصر غذائية مختلفة وهامة لصحة الجسم، مع عدد قليل من السعرات الحرارية، مقارنة بباقي أنواع الأطعمة.

كما أنها لا تحتوي إلا على كمية قليلة جدًا من النشويات التي ترفع معدل السكر في الدم، مما يجعلها من أفضل الأطعمة المرشحة لمرضى السكري. والسبانخ واللفت هما أحد أهم الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين سي.

Advertisement

وأيضاً الخضراوات مصدر غني بمضادات الأكسدة خاصة اللوتين (lutein)، والزيجسانثين (zeaxanthin). وتحمي مضادات الأكسدة هذه العين من مرض التنكس البقعي، والمياه البيضاء (الساد)، وهي أمراض شائعة لدى مرضى السكري.

القرفة

القرفة هي من أشهى أنواع التوابل، وأكثرها غنى بمضادات الأكسدة، وتحافظ على معدل سكر الدم منخفض، وتحسن من حساسية الجسم للأنسولين.

البيض

هو أحد الأطعمة التي يُعتمد عليها في عملية الشبع على مدار اليوم، وله العديد من الفوائد الصحية ومنها:

  • يقلل البيض من حدوث الالتهابات، ويحسن من حساسة الأنسولين.
  • البيض أيضاً غني بمضادات الأكسدة (اللوتين) و (الزيجسانثين).

الكركم

أحد أنواع التوابل التي تحسن عمل الكلى، حيث من المعروف أن مرض السكري، من الأمراض التي قد تؤدي إلى أمراض الكلى، ويساعد الكركم على المحافظة على معدلات السكر في الدم، ولكن تأكد عزيزي القارئ من إضافة القليل من حبة البركة إلى الكركم عند تناوله، حيث تساعد حبة البركة في عملية امتصاص الكركم بداخل المعدة.

المكسرات

غنية بالمغذيات، وشهية الطعم أيضاً، وغنية بالألياف، وتحتوي على كمية قليلة جداً من النشويات.

القرنبيط

Advertisement

من أكثر الخضراوات إمداداً بالعناصر الغذائية الهامة، لاحتوائه على فيتامين سي، والماغنسيوم، ومضادات الأكسدة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون الخالص، هو أحد أهم الأطعمة الواجب تناولها لصحة القلب، حيث يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة، والذي يساعد في تحسين نسبة الدهون عالية الكثافة في الجسم، والتي توجد بنسبة كبيرة في دم مرضى السكري.

يحتوي أيضاً زيت الزيتون على البوليفينول وهو أحد مضادات الأكسدة، والذي يخفف من حدة الالتهابات، ويقي من حدوثها، ويحمي الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، ويخفض من ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون وأهميتة المذهلة لصحة الجسم.

بعض الأطعمة الأخرى

هناك بعض الأطعمة الأخرى مثل:

  1. بذور الكتان
  2. خل التفاح
  3. الفراولة
  4. الثوم
  5. القرع

هذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية أيضًا من مضادات الأكسدة، وتساعد في تحسين نسبة الأنسولين في الدم، وتحسن من حساسية الأنسولين، وتحتوي على الألياف المفيدة للجسم، خاصة في بذور الكتان.

وبعد أن تعرفت على ما هي الأطعمة التي ينصح بتناولها من أصيب بداء السكري ، وعلى أهم مكوناتها الغذائية، حافظ على صحتك من خلال تناول الطعام الصحي المفيد للجسم، وإذا كان لديك أي تساؤل أو استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/16-best-foods-for-diabetics#section11