كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي الأعراض الأولية للحمل

ما هي الأعراض الأولية للحمل


تبدأ أعراض الحمل في الحدوث عند النساء، بدءاً من انقطاع الدورة الشهرية، بالتالي إذا كنت تتساءلي ما هي الأعراض الأولية للحمل ؟ وهل تحدث جميع الأعراض لجميع النساء أم لا؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

ما هي الأعراض الأولية للحمل ؟

أعراض الحمل متعددة ومتنوعة فمنها الشائع الذي يحدث عند جميع النساء، وغير الشائع الذي لا يشترط حدوثه عن جميع النساء، بالتالي إليكِ أهم الأعراض:

الغثيان

قد تشعرين بالغثيان خاصة غثيان الصباح، ويمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم أثناء النهار أو الليل، بالنسبة لمعظم النساء اللائي يعانين من غثيان الصباح، تبدأ الأعراض عندما يصلن إلى 4 إلى 6 أسابيع، بالتالي راجعي الطبيب المختص إذا كنتِ تشعرين بالغثيان المستمر الذي لا ينتهي لكي يرشدك إلى بعض النصائح لكيفية التعامل معه، قد تكونين مصابة بـ فرط القئ الحملي، وهي حالة خطيرة في الحمل تسبب قئ شديد وتحتاج إلى علاج.

اقرئي أيضاً: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف؟

الإحساس بالتعب

للرد على سؤال ما هي الأعراض الأولية للحمل ؟ كان الإحساس بالتعب أهم تلك الأعراض، الإحساس بالتعب من الأعراض الشائعة أيضاً عند معظم الحوامل خاصةً في بداية الحمل، ويبدأ الإحساس بالتعب منذ بداية الحمل حتى الأسبوع ال12 من الحمل، والتغيرات الهرمونية الحادثة في الجسم هي التي قد تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، والانزعاج في بعض الأحيان.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الثلث الثاني من الحمل.

التهاب الثدي

في بداية الحمل تلاحظ بعض النساء كبر حجم الثدي لإنتاج الحليب والاستعداد للرضاعة الطبيعية، وقد تشعرين أيضاً ببعض الألم في الثدي، وقد يتشابه هذا العرض مع الأعراض الحادثة قبل الدورة الشهرية، حيث قد تلاحظين وجود بعض الأوردة الواضحة في الثدي، وتغمق لون حلمات الثدي وهو ما يسمى بالهالة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: كيف أعرف أني حامل بالزيت؟

زيادة التبول

ما هي الأعراض الأولية للحمل ؟ زيادة التبول من الأعراض الأولية، حيث قد تلاحظين زيادة تبولك عن المعتاد، حيث أن زيادة تدفق الدم أثناء تلك الفترة قد تجعل الكليتين تعالجان سائل إضافي ينتهي به الأمر في المثانة ويخرج على هيئة بول، وقد يزداد ذلك العرض ليلاً، من بعض الأعراض الأخرى التي تشعر بها النساء الحوامل:

  • الإمساك.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج الإمساك عند الحامل في المنزل.

الوحم

 

في الحمل قد تشعرين بأعراض الوحم، وقد تصبح أنفك حساسة لبعض الروائح وبعض روائح الأطعمة، وقد تلاحظي أيضاً:

  • طعم غريب في فمك.
  • الرغبة في تناول الأطعمة الجديدة.
  • تفقدين اهتمامك ببعض الأطعمة أو المشروبات التي اعتدتِ أن تستمتعي بها، مثل الشاي أو القهوة أو الأطعمة الدهنية.
  • الإقلاع عن التدخين، إذا كنتِ تدخنين.
  • الحساسية للروائح أكثر من المعتاد، على سبيل المثال، رائحة الطعام أو الطهي.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الحمل في الشهر الأول.

Advertisement

هل تحدث جميع أعراض الحمل عند جميع الحوامل؟

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي الأعراض الأولية للحمل ؟ سوف تتعرفي الآن على الأعراض الحادثة عند النساء، تختلف أعراض الحمل باختلاف النساء الحوامل، حيث أن كل امرأة حالة خاصة لا يمكن الجزم بحدوث كافة الأعراض لجميع النساء، ولكن يوجد بعض الأعراض الشائعة عند بعض النساء كالتعب والغثيان والإحساس بالألم، حتى تلك الأعراض قد تختلف حدتها من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر.

وتقوم النساء الحوامل بإجراء اختبار الحمل للكشف عن ما إذا كان قد حدث الحمل أم لا، وهي الاختبارات التي توضح نسبة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمة في البول أو الدم، فهو هرمون ينتجه جسم المرأة الحامل بعد تخصيب البويضة في جدار الرحم، وقد تجري بعض النساء تلك الاختبارات في المنزل لسهولتها مثل اختبار البول ولكن نتائجه قد لا تكون دقيقة، مثل اختبار الدم، ولكن اختبار الدم يتطلب بعض الوقت حتى تصدر نتائجه.

اقرئي أيضاً: كيف أعرف إني حامل بدون تحليل؟

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال ما هي الأعراض الأولية للحمل ؟ وهل تحدث جميع الأعراض عند جميع النساء؟ فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/signs-and-symptoms-pregnancy/ https://www.medicinenet.com/pregnancy_symptoms_am_i_pregnant/article.htm