كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي الأغذية المفيدة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

ما هي الأغذية المفيدة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل


تحتاج النساء الحوامل إلى التأكد من أن نظامهن الغذائي يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية للطفل لينمو بشكل صحيح، كما يحتاجون إلى التأكد من أن الجسد سليم بما يكفي للتعامل مع التغيرات التي تحدث وللحصول على حمل صحي يجب أن يكون النظام الغذائي للأم متوازناً ومغذياً وهذا يشمل التوازن الصحيح للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، ومن خلال هذا المقال ستتعرفي على ما هي الأغذية المفيدة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل .

Advertisement

ما هي الأغذية المفيدة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

الأطعمة النشوية

تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البطاطا والأرز والمعكرونة والخبز، وتحتوي الكربوهيدرات على نسبة عالية من الطاقة وبالتالي فهي مكون مهم لنظام غذائي جيد للحمل.

الفواكه والخضراوات

يجب تناول خمس حصص من الفواكه والخضروات وقد تكون على شكل عصير طازج، وعادة ما تحتوي المنتجات الطازجة على مستويات أعلى من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

البروتين

تشمل البروتينات الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدجاج بالإضافة إلى البيض، ويجب على جميع النساء الحوامل تناول الفاصوليا والعدس والبقوليات والمكسرات والبذور.

الدهون

لا يجب أن تشكل الدهون أكثر من 30 في المائة من النظام الغذائي للمرأة الحامل فالنظام الغذائي الغني بالدهون قد يزيد احتمالية إصابة الطفل بمرض السكري في المستقبل ويمكن تناول الدهون من مصادر صحية مثل زيت الزيتون وثمرة الأفوكادو.

Advertisement

الألياف

تحتوي الأطعمة مثل الخبز الكامل والأرز والمعكرونة والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس والفواكه والخضروات على بالألياف، ولأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالإمساك أثناء الحمل فتناول الكثير من الألياف فعال في تقليل فرص الإصابة بالإمساك.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

وبعد ما تعرفنا على ما هي الأغذية المفيدة للحامل في الشهور الأولى من الحمل سنتعرف على بعض الأطعمة التي يجب تجنبها مثل:

  • يجب تجنب بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والمارلين.
  • يجب تجنب اللحوم غير المطبوخه جيداً لأن هذا يزيد من خطر التلوث البكتيري أو الفيروسي الذي يمكن أن يسبب التسمم الغذائي ويمكن لبعض البكتيريا والفيروسات أيضاً عبور المشيمة وإيذاء الجنين.
  • تجني تناول البيض النئ بما في ذلك أي أطعمة تحتوي على بيض نيء أو مطبوخ جزئيًا ويجب طهي البيض جيداً لتجنب عدوى السالمونيلا.
  • تجنب الوجبات الجاهزة السريعه لاحتوائها علي سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية قليلة وأيضاً احتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة التي تعرض صحة الأم للخطر سواء في فترة الحمل أو ما بعد الولادة.
  • تجنب الجبن الأزرق.
  • يجب تقليل تناول الكحك والبسكويت والرقائق والحلويات فهي غنية بالسكر والدهون ولكن تحتوي على القليل من المحتوى الغذائي.
  • تجنب اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسلامي والنقانق وغيرها.

بعض المكملات الغذائية المهمة للحامل

حمض الفوليك

يجب تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه ويجب تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

فيتامين د

يجب على المرأة الحامل تناول مكملات تحتوي على 10 ميكروجرام من فيتامين د يومياً ويُعد ضوء الشمس مصدر جيد لفيتامين د ومع ذلك يجب أن يكون التعرض محدود لأن كثرة أشعة الشمس على الجلد يمكن أن تسبب حروقاً وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

Advertisement

الزنك

نقص الزنك أثناء الحمل قد يسبب مشاكل للأم والجنين ويزيد من خطر الولادة المبكرة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما هي الأغذية المفيدة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل فيجب عليكي استشارة الطبيب أولاً قبل اتباع نظام غذائي، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع