كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين ؟


التدخين عادة سيئة ومضرة للصحة بكل المقاييس، لذلك لابد أن نعلم ما هي الأمراض التي يسببها التدخين ؟حيث أن التدخين لا يؤثر على صحة المدخن فحسب، بل يؤثر على أسرته أيضاً، لذا عزيزي القارئ تابع معنا هذا المقال.

Advertisement

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين ؟

سرطان الرئة

وفقاً لجمعية الرئة الأمريكية، فإن الرجال الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 23 مرة، والنساء المدخنات أكثر عرضة بنسبة 13 مرة وتُعد نسبة عالية بالفعل.

الانسداد الرئوي المزمن

9 مصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن من أصل 10 إصابات تكون بسبب التدخين، ولقد أصدر مركز مكافحة الأمراض والوقاية ما يفيد أن التدخين فى عمر الطفولة والمراهقة يبطئ نمو الرئة ويزيد فرص الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن.

اقرأ أيضاً: أضرار التدخين على مرضى الربو.

أمراض القلب

الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة بأربعة أضعاف للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين لا يدخنون، حيث يقلل النيكوتين الموجود في السجائر من كمية الأكسجين التي تصل للقلب ويزيد أيضًا من معدل ضرباته مما يؤدي إلى زيادة الضغط على قلبك. 

السكتة الدماغية

التدخين يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب نقص الأكسجين في الدم، مما يؤدي لتكوين جلطات، هذا يؤدي إلى عدم كفاءة تدفق الدم للمخ ويسبب جلطة.

اقرأ أيضاً: الجلطات..هل هناك أعراض خاصة بالنساء فقط؟

Advertisement

تمدد الأوعية الدموية

شريان الأورطى هو أكبر وعاء دموي في الجسم، تمدد الأوعية الدموية لدى الرجال أكثر شيوعًا من النساء وفقًا لدليل صحة الأسرة بكلية الطب بجامعة هارفارد، ولقد ثبت أن خطر تمدد الأوعية الدموية الأبهر يزداد أكثر عند الرجال الذين يدخنون.

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين الخاصة بالعين؟   

إعتام عدسة العين حيث تصبح العين معتمة بمرور الوقت وتؤدي فيما بعد لفقدان الرؤية، وتزداد احتمالية هذه الحالة بزيادة التدخين.

مرض السكري من النوع الثاني

أصدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية بياناً يفيد أن التدخين يعتبر سبب مباشر لـ مرض السكري من النوع الثاني، وأن المدخنين يصابون به بنسبة 30-40 ٪ أكثر من غير المدخنين، ومن المحتمل أن يواجه الأشخاص الذين يصابون بداء السكري ويستمرون في التدخين مشكلة في السيطرة على المرض، مما قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وبتر الأطراف.

اقرأ أيضاً: هل تظهر عليك أعراض الإصابة بمرض السكري وأنت لا تعلم؟

التهاب المفاصل الروماتويدي

لقد ثبت أن التدخين يزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهناك دراسات تابعة لمؤسسة التهاب المفاصل تركزت على العلاقة بين الاثنين، علماً بأن التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب ألم وتشوهات المفاصل وعدم القدرة على الحركة.

اقرأ أيضاً: مرض النقرس ما الفرق بينه وبين التهاب المفاصل؟

Advertisement

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين للرضع؟

  • الموت المفاجئ وغير المبرر للطفل أثناء النوم، يحدث بين سن شهر وسنة واحدة وبالدراسات وُجد أن الأمهات المدخنات أثناء الحمل يعرضن أطفالهن لخطر أكبر.
  • أوضحت دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن تدخين الأب يزيد الأمر خطورة على الأطفال أيضاً.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر التدخين على صحتك وصحة طفلك؟

ما هي الأمراض التي يسببها التدخين الخاصة بالرجال؟

قد وجدت العديد من الدراسات أن التدخين يعتبر عامل رئيسي في ضعف الانتصاب، بسبب أن التدخين يسبب تراكم السموم في الشرايين ويعيق تدفق الدم، وفي إحدى الدراسات تفيد أن الرجال الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة في اليوم أكثر عرضة بنسبة 60٪ للإصابة بضعف الانتصاب.

عزيزي القارئ وفي النهاية بعد أن تعرفت ما هي الأمراض التي يسببها التدخين ؟ إذا كنت مدخناً اقلع عنها فوراً، وإذا كنت تعرف شخص مدخن انصحه بضرورة الإقلاع عنها حفاظاً على صحته، وإذا كان لديك أي سؤال ننصحك بإستشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/smoking/effects-on-body#1