كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د

ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د


بالتأكيد ترغب في معرفة ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د حتى يمكنك الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين الضروري جداً لصحة جسمك، وللحفاظ على قوة عظامك، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه الأطعمة.

Advertisement

فيتامين د

هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة التي تتناولها، مما يساعد على تعزيز نمو العظام، كما أنه يساهم في تحسين وظائف الجهاز المناعي، والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الضرورية جداً لجسم الإنسان، فهو يساعد على حماية جسمك من العديد من الأمراض، مثل الاكتئاب، السكري، السرطان وأمراض القلب، ولأن استهلاك كميات قليلة من فيتامين د يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، فيجب معرفة ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د وكذلك مصادره الأخرى.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د

ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د ؟

سمك السلمون

يعتبر السلمون من الأسماك الدهنية الشائعة، ومن أهم مصادر فيتامين د، حيث تحتوي وجبة واحدة عبارة عن 100 جرام من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د.

الرنجة والسردين

يمكن تناول سمك الرنجة نيئة، ومعلبة، ومدخنة أو مخللة، وتعتبر أيضاً من أفضل مصادر فيتامين د، حيث يوفر مقدار 100 جرام من سمك الرنجة الطازج حوالي 216 وحدة دولية من فيتامين د.

يمكن اعتبار سمك الرنجة المخلل مصدر جيد لفيتامين د، حيث يوفر 100 جرام منه حوالي 112 وحدة دولية من فيتامين د، ولكنه قد يحتوي على كمية عالية من الصوديوم، والذي لا يعتبر مفيداً للجسم.

كذلك يمكن أن يوفر السردين المعلب حوالي 177 وحدة دولية من فيتامين د، كما يعتبر سمك الماكريل من الأسماك الدهنية الأخرى التي تعتبر مصادر جيدة لفيتامين د.

Advertisement

زيت كبد الحوت

لمعرفة ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د يجب الحديث عن زيت كبد الحوت الذي يعتبر أحد المكملات الغذائية الشعبية، حيث يوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة.

يعتبر مصدراً جيداً لفيتامين د، حيث توفر كل ملعقة صغيرة منه (حوالي 4.9 مللي) حوالي 448 وحدة دولية من فيتامين د، وقد تم استخدامه لسنوات عديدة لمنع وعلاج نقص فيتامين د عند الأطفال.

كما يعتبر زيت كبد الحوت أيضاً مصدراً كبيراً لـ فيتامين أ، وأيضاً يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يعاني الكثيرون من نقص مستوياتها.

التونة المعلبة

تعتبر التونة المعلبة التي يحبها الكثير من الأشخاص، من أهم مصادر فيتامين د، حيث يحتوي 100 جرام منها على حوالي 268 وحدة دولية من فيتامين د، كما أنها مصدر جيد للنياسين وفيتامين ك.

صفار البيض

قد يتخيل البعض أنه عند الإجابة عن سؤال ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د أنه قد تكون الأطعمة هي الأسماك فقط، ولكن لحسن الحظ يعتبر صفار البيض مصدراً جيداً لفيتامين د لأولئك الأشخاص الذين لا يحبون تناول الأسماك، حيث يحتوي صفار البيض على حوالي 37 وحدة دولية من فيتامين د.

المشروم

يعتبر المشروم أحد مصادر فيتامين د النباتية، حيث أن المشروم يمكنه إنتاج فيتامين د عندما يتعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية، كما هو الحال بالنسبة للجسم البشري.

الأطعمة المدعمة

يجب لمعرفة إجابة سؤال ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د ذكر الأطعمة المدعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، وتشمل ما يلي:

Advertisement
  • حليب البقر، هو النوع الأكثر شيوعاً من الحليب، ويحتوي كل كوب منه على ما يقرب من 130 وحدة دولية من فيتامين د.
  • حليب الصويا،  يحتوي كوب واحد منه على حوالي 117 وحدة دولية من فيتامين د.
  • عصير البرتقال، يمكن أن يوفر كوب واحد منه حوالي 100 وحدة دولية من فيتامين د.
  • حبوب الإفطار ودقيق الشوفان يعتبران من مصادر فيتامين د الغذائية.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د

مصادر فيتامين د الأخرى

بعد معرفة الأطعمة الغنية بفيتامين د يجب معرفة المصادر الأخرى التي يمكن من خلالها الحصول على ما يكفي من فيتامين د، وتشمل:

  • قضاء وقت كافي في أشعة الشمس، حيث تعتبر الشمس من أهم مصادر فيتامين د.
  • المكملات الغذائية، فقد يكون تناول حبوب فيتامين د هو الحل الأمثل بالنسبة للعديد من الأشخاص لضمان تناول كميات كافية منه.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا إجابة سؤال ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#1 https://www.healthline.com/nutrition/how-to-increase-vitamin-d#1.-Spend-time-in-sunlight