ADVERTISEMENT

ما هي الثعلبة

يصاب العديد من الأشخاص بالثعلبة بشكل مفاجئ دون معرفة السبب، وتحتل الثعلبة المركز الثالث بين الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا حيث يبلغ خطر الإصابة بها حوالي %2 أو شخصان من كل 100 شخص يصابون بالثعلبة في مرحلة ما من حياتهم، ولمعرفة ما هي الثعلبة وأسبابها وأعراضها يمكنك قراءة المقال التالي.

ما هي الثعلبة ؟

داء الثعلبة هو حالة مرضية تعبر عن تساقط كثيف بالشعر في منطقة معينة من فروة الرأس أو في المناطق المختلفة بالجسم التي ينمو بها الشعر مثل اللحية والرموش، وقد يكون غير ملحوظ في البداية ولكنه سرعان ما يتطور وتتصل البقع الخالية من الشعر ببعضها لتصبح ظاهرة وملحوظة.

ADVERTISEMENT

وتحدث الإصابة بالثعلبة نتيجة قيام الجهاز المناعي بالخطأ بمهاجمة بصيلات الشعر مما يؤدي لحدوث تساقط شديد بالشعر، ويبلغ خطر الإصابة بالثعلبة حوالي %2 أو شخصان من بين كل 100 شخص يتعرضون للإصابة بالثعلبة في مرحلة ما من حياتهم، كما أنها حالة مرضية غير مُعدية لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، ويمكن أن تصيب أي شخص بغض النظر عن العمر والجنس.

في بعض الحالات يتمثل تساقط الشعر الناتج عن الثعلبة في بقع صغيرة من فروة الرأس أو الحاجبين وقد يكون محدود ثم يبدأ في الاتساع، وفي حالات أخرى يمكن أن تؤدي الثعلبة إلى تساقط الشعر بفروة الرأس بالكامل، وفي الحالات الشديدة يتساقط شعر الجسم بالكامل.

أسباب الثعلبة

بعد معرفة ما هي الثعلبة يجب معرفة أنه تحدث الإصابة بالثعلبة عندما يهاجم جهاز المناعة وخلايا الدم البيضاء الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر مما يتسبب في تقلصها وإبطاء نموها وإنتاجها.

ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى السبب الذي يجعل جهاز المناعة في الجسم يحارب بصيلات الشعر بهذه الطريقة، ولكن من المحتمل أن يكون للجينات الوراثية دورًا في ذلك، فعلى الأغلب تصيب الثعلبة الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض أو يعانون من اضطرابات المناعة والأمراض المرتبطة بها مثل التهاب الجلد التأتبي والتهاب الغدة الدرقية والبهاق.

ADVERTISEMENT

لا يوجد سوى أدلة علمية قليلة تدعم الرأي الذي يقول أن الثعلبة تحدث الإصابة بها بسبب الإجهاد أو التوتر والاضطرابات النفسية، فالحالات التي أصيب بها بسبب الإجهاد الزائد نادرة وقليلة جدًا بالمقارنة بالحالات التي حدثت نتيجة الوراثة.

أعراض الثعلبة

بعد معرفة ما هي الثعلبة من الضروري التعرف على أبرز أعراضها والتي تتمثل في:

  • تساقط الشعر، حيث يبدأ الشعر في التساقط مسبباً بقع أو رقع دائرية في فروة الرأس أو اللحية أو الحاجبين.
  • الشعور بحكة أو حرقان في المنطقة المصابة قبل تساقط الشعر.
  • خشونة الجلد بالمكان المصاب.
  • ظهور بقع قشرية رمادية حمراء أو رمادية بالجلد.
  • ظهور نقط سوداء على فروة الرأس في المنطقة المصابة نتيجة انكسار الشعر قبل وصوله لسطح الجلد.
  • ظهور شعر أبيض في المناطق المتضررة.
  • وجود مناطق مؤلمة في فروة الرأس.
  • يمكن أن تؤثر الإصابة بالثعلبة أيضًا على الأظافر وتتسبب في تغير مظهرها وظهور خدوش وخطوط بيضاء على سطحها كما أنها تصبح خشنة وهشة، وفي بعض الأحيان تكون هذه التغييرات هي العلامة الأولى للإصابة.

التشخيص الطبي

بعد أن توصلت للإجابة عن تساؤلك ما هي الثعلبة فمن الضروري معرفة أنه عادةً ما يكون الأطباء قادرين على تشخيص المرض بسهولة من خلال الأعراض التي تظهر على المصاب.

ينظر الطبيب إلى معدل تساقط الشعر وفحص المناطق المصابة، وإذا لم يتمكن الطبيب من التشخيص بعد إجراء الفحص الأولي فقد يلجأ لفحص الدم، ولكن نظرًا لأن أعراض الثعلبة تعتبر مميزة فإن التشخيص عادةً ما يكون سريعًا.

ADVERTISEMENT

بعد معرفة ما هي الثعلبة يجب الانتباه إلى أعراضها وسرعة ملاحظتها والتوجه للطبيب للكشف الطبي وتحديد العلاج المناسب، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد