الخصية المعلقة عند الكبار وعلاجها

الخصية المعلقة عند الكبار


تُعتبر الخصية المعلقة عند الأطفال من الحالات الشائعة لدى الأطفال، ويمكن علاجها بسهولة، ولكن هل سبق وسمعت عنها لدى الكبار، إن كنت سمعت بها، وتبحث عن معلومات عنها، فإننا في هذا المقال سنتحدث عن الخصية المعلقة عند الكبار وطرق علاجها، فتابعنا لتعرف أكثر.

ما هي الخصية المعلقة عند الكبار ؟

هي الخصية التي لم يتم علاجها في مرحلة الطفولة، وتحدث الخصية المعلقة عندما لا تنحدر إحدى الخصيتين أو كلتاهما في كيس الصفن أثناء نمو الجنين. وأثناء الحمل تتشكل الخصيتان في البطن وتنخفضان تدريجياً عبر القناة الإربية إلى كيس الصفن في الشهر الثامن من الحمل.

وكيس الصفن عبارة عن كيس صغير أو كيس من الجلد معلق خلف القضيب. والخصيتان عبارة عن أعضاء بيضاوية الشكل تشكل جزءًا من الجهاز التناسلي الذكري. وتنتج الخصيتان الحيوانات المنوية، كما أنها تطلق هرمون التستوستيرون، وهو هرمون يلعب دورا رئيسيا في تطور الذكور الجنسي.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن كل ما تريد معرفته عن الخصية المعلقة

أسباب الخصية المعلقة

وبعد أن تعرفت على الخصية المعلقة عند الكبار وكيف تحدث، لابد أن أنك ترغب في معرفة أسبابها، السبب الدقيق للخصية المعلقة غير معروف، ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن مجموعة من العوامل المعينة تلعب دورًا، وتشمل هذه العوامل الوراثة، وصحة الأم، والعوامل البيئية، مثل التعرض للمبيدات الحشرية أو التدخين السلبي.

ويعتبر الأطباء أن الولادة المبكرة عامل خطر رئيسي يسهم في الخصية المعلقة. ويعاني ما يقرب من ثلث الأولاد المولدوين قبل أوانهم من الحالة. ويمكن أن يسبب النمو المفرط في الأنسجة الليفية أو العضلات الليفية في فخذ الطفل في وجود الخصية المعلقة، ويمكن للجراح علاج الأمر والتعامل معه.

اقرأ أيضاً: الخصية المعلقة عند الأطفال .. كيفية اكتشافها و طرق علاجها

مواضيع متعلقة

ما هو علاج الخصية المعلقة عند الكبار ؟

الخصية المعلقة عند الكبار
صورة توضح عملية تثبيت الخصية

قد تختلف خيارات العلاج عند الذكور البالغين الذين لم يتم علاج خصيتهم المعلقة أثناء الطفولة. وعادة ما يكون تثبيت الخصية (Orchiopexy) الخيار المفضل للرجال الذين تقل أعمارهم عن 32 عامًا. ومع ذلك، قد يقترح الطبيب الإزالة الكاملة للخصيتين المعلقتين للرجال الأصغر سناً والمعرضين لخطر كبير للإصابة بالسرطان. وتثبيت الخصية عادة لا يتم إجراؤه على الرجال فوق سن 32، حيث يوجد خطر متزايد من ردود الفعل السلبية على التخدير. وإذا كنت في هذه الحالة، فاستشر طبيبك أو أخصائي المسالك البولية لمعرفة المزيد عن خياراتك.

تأثير الخصية المعلقة على الرجال

ويمكن أن تؤثر الخصية المعلقة على خصوبة الرجل إذا تركت دون علاج. ارتفاع درجة الحرارة داخل جسمه يمكن أن يؤثر على نمو خصيته وإنتاج الحيوانات المنوية. والرجال أصحاب الخصية المعلقة هم أكثر عرضة للخضوع للعلاج التجريبي المتعلق بمشاكل خاصة بالخصوبة أكثر من الرجال الغير مصابين بالخصية المعلقة.

والرجال الذين يعانون من الخصية المعلقة هم أكثر عرضة للإصاية بـ الفتق الإربي. وهذا قد يتسبب في خروج الأمعاء عن طريق وجود منطقة ضعيفة في جدار البطن فقط الجراحة يمكنها تصحيح هذه الحالة المؤلمة. والخصية المعلقة هي أحد عوامل خطر الإصابة بـ سرطان الخصية، حتى عندما يتم تصحيحها.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي اقاريء، ستكون قد تعرفت على الخصية المعلقة عند الكبار وطرق علاجها. وفي حالة شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستشارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/184604.php https://www.medicalnewstoday.com/articles/184604.php https://www.healthline.com/health/undescended-testicle-repair symptom

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *