ADVERTISEMENT

ما هي الخطوات لحدوث حمل

تعرفوا معنا في هذا المقال على إجابة سؤال ما هي الخطوات لحدوث حمل بالترتيب؟ وما هي أفضل طريقة لزيادة نسبة حدوث الحمل؟

ما هي الخطوات لحدوث حمل ؟

لحدوث الحمل، لابد من التقاء الحيوانات المنوية للرجل مع بويضة من المرأة، ويحدث الحمل بصورة رسمية عندما يتم زرع البويضة بعد تخصيبها بالحيوانات المنوية داخل بطانة الرحم، ويتطلب حدوث الحمل ما يقرب من أسبوعين أو ثلاثة بعد إتمام العلاقة الزوجية. وتحدث عملية الحمل في عدة خطوات نذكرها تالياً:

ADVERTISEMENT
  • الحيوانات المنوية هي خلايا مجهرية يتم تكوينها داخل الخصية، وتختلط بالسوائل الأخرى داخل الخصية لتكون ما يُعرف بالمنى الذي يخرج من القضيب أثناء عملية القذف، وأثناء تلك العملية يخرج ملايين من الحيوانات المنوية، ولكن يتطلب الأمر لقاء حيوان منوي واحد مع البويضة لحدوث حمل.
  • تعيش البويضات داخل المبيضين، وتتسبب الهرمونات المسئولة عن دورة الحيض في نمو ونضوج بعض البويضات كل شهر، وتحدث عملية التخصيب بعد نضوج البويضة، حيث تعمل الهرمونات على جعل بطانة الرحم سميكة واسفنجية، مما يساعد في عملية لقاء البويضة بالحيوان المنوي وبالتالي حمل.
  • تغادر بويضة ناضجة في منتصف دورة الحيض وتسافر عن طريق قناة فالوب في اتجاهها نحو الرحم، أو ما يُعرف بـ عملية التبويض.
  • تظل البويضة موجودة لمدة تتراوح ما بين 12 لـ 24 ساعة، وتتحرك ببطء داخل قناة فالوب، بحثاً عن وجود أي حيوانات منوية.
  • في حالة وصول سائل المنى للمهبل، تسبح الحيوانات المنوية داخل الرحم وعنق الرحم ووصولاً لأنابيب فالوب، بحثاً هي الأخرى عن بويضة. ويمكن أن يستمر بحث الحيوان المنوي عن البويضة لمدة 6 أيام.
  • عند لقاء الحيوان المنوي بالبويضة، يحدث ما يعرف بعملية التخصيب، وهذه العملية لا تحدث بسرعة، فقد تستغرق 6 أيام لتتم منذ حدوث العلاقة (الوقت الذي يبحث فيه الحيوان المنوي عن البويضة).
  • وفي حالة التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، تنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب نحو الرحم، وتبدأ في الانقسام لخلايا، مكونة كرة أثناء نضجها، ثم تتجه هذه الكرة بعد مرور 3 أو 4 أيام من التخصيب نحو الرحم.
  • تستمر هذه البويضة في التحرك داخل الرحم لمدة يومين أو ثلاثة آخرين، وفي حالة التصاقها ببطانة الرحم يُعرف هذا بعملية زرع البويضة، وفي هذه اللحظة يبدأ الحمل. وتبدأ عملية زرع البويضة عادة بعد مرور 6 أيام من التخصيب، ويتطلب اكتمالها ما بين 3 أو 4 أيام.
  • يتكون الجنين من الخلايا الموجودة داخل الكرة المكونة من الخلايا، والمشيمة من الخلايا الخارجية.
  • وبعد زرع البويضة المخصبة في الرحم، يتم إطلاق هرمونات الحمل التي تمنع تفكك بطانة الرحم، وهذا سبب عدم نزول الدروة الشهرية أثناء الحمل.
  • يجب معرفة أن أكثر من نصف البويضات المخصبة لا تُزرع بشكل طبيعي في الرحم، ويتم خروجهم مع دم الدورة الشهرية.

تعرفي على: أعراض وعلامات الحمل المبكرة التي يجب الانتباه لها.

كيف أزيد من فرص حدوث الحمل؟

تُعتبر أفضل طريقة لزيادة فرصة حدوث الحمل هو معرفة أيام التبويض، والتخطيط لحدوث علاقة زوجية في تلك الأيام، ولكن يجب معرفة أن كل جسم يختلف عن الآخر، ولكن عادة ما يحدث التبويض قبل الدورة الشهرية بـ 14 يوم تقريباً، وبما أن البويضة تعيش ليوم واحد بعد خروجها والحيوانات المنوية تعيش لمدة 6 أيام، لذلك يكون التبويض في ذروته بعد مرور 7 أيام من بداية دورة الحيض، ولكن يوجد فرصة لحدوث الحمل أيضاً في أيام التبويض الأخرى.

وتنتظم دورات الحيض لدى بعض الأشخاص، وتختلف عند البعض الآخر، ولكن يستطيع معظهم تتبع دروة الحيض ومعرفة أيام التبويض لضمان حدوث حمل.

ويمكنك أيضا زيادة فرص حدوث حمل عن طريق عمل بعض التغييرات الحياتية التي قد تساعد مثل خسارة الوزن التي قد تؤثر على مستوى الهرمونات بالجسم وبالتالي دورات الحيض. ويمكنك زيارة طبيبك ليخبرك بالمزيد من النصائح حول الطريقة الصحيحة لتتبع أيام التبويض وبعض النصائح الأخرى التي قد تساعدك في زيادة فرص الحمل.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفنا على طريقة حدوث الحمل وأهمية عملية التبويض، تعرفوا على احتمال حدوث حمل في حالة وجود عدد قليل من الحيوانات المنوية من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد