ADVERTISEMENT

ما هي الطرق لزيادة الوزن

هناك الكثير من الأسباب الطبية التي تسبب النحافة، وقبل اتباع أي حمية غذائية لاكتساب الوزن يجب عليك معرفة بعض الخطوات اللازمة لجعل الأمر صحياً قدر الإمكان، وفي مقال اليوم سنشرح هذه الأمور الأولية بجانب الإجابة على سؤال ما هي الطرق لزيادة الوزن الأكثر فاعلية.

أسباب النحافة المختلفة

قبل البحث عن طرق زيادة الوزن يجب التأكد أولاً من أنك تعاني من النحافة وأن وزن الجسم أقل من المعدل الصحي، وتحقيق ذلك يكون عن طريق استشارة طبيب متخصص حيث سيقوم بقياس الوزن ومقارنته مع طول الجسم، وأول ما يجب البحث عنه في حالة النحافة هو بعض الحالات المرضية التي تسببها، ومن الأمراض الشائعة التي تسبب النحافة:

ADVERTISEMENT

ما هي الطرق لزيادة الوزن ؟

رغم أن الجسم النحيف دائماً ما يوصف بالصحة إلا أن هذا خطأ شائع، حيث أنه قد يؤدي إلى العديد من التعقيدات في الجسم، لذا فأول ما يجب القيام به هو استشارة الطبيب، وإليك بعض النصائح التي ستساعد في اكتساب وزن صحي.

تناول الطعام بكثرة

في حالة النحافة فإن الجسم يشعر بالشبع بشكل أسرع من المعدل الطبيعي، وينصح الأطباء بتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة يومياً عوضاً عن تناول وجبتين أو ثلاث، كما أنه يجب اختيار الطعام الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم من معادن وفيتامينات، ويفضل تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على دهون أكثر كالأفوكادو، إلى جانب الأطعمة ذات سعرات حرارية عالية صحية بالطبع مثل الفواكه المجففة.

شرب كمية كافية من السوائل

لأن شرب السوائل قبل الوجبات قد يؤدي إلى فقدان الشهية لذا سيكون خياراً أفضل شربها بعد تناول الطعام، وينصح الأطباء بشرب العصائر الطبيعية بعد تناول الطعام بـ 30 دقيقة على الأقل وتجنب شرب الماء خلال الوجبات.

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية التي تعتمد على حمل الأثقال ستكون مفيدة، خاصةً حيث أنها تساعد في اكساب الوزن وبناء العضلات، وهي نصيحة يغفل عنها الكثير من الأشخاص لاعتقادهم أن التمارين الرياضية تحرق السعرات الحرارية وحسب، إلا أنها أيضاً تزيد الإحساس بالجوع مما يجعلك تأكل أكثر.

ADVERTISEMENT

تناول الحلويات

رغم أن الحلويات تفتقر إلى العناصر المفيدة واللازمة التي يحتاجها الجسم، إلا أنها قد تساعد في إضافة السعرات الحرارية للجسم، لكن من المهم جداً عدم الإفراط في تناول الحلويات أو الإكثار منها، وصنعها من مكونات وبدائل صحية.

أطعمة لزيادة الوزن

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في اكتساب الوزن وعلاج النحافة، ومن هذه الأطعمة:

  • الحليب: الحليب هو مصدر غني بالبروتين والدهون والكربوهيدرات، كما أنه مصدر مثالي للفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، أما الحليب يساعد على بناء العضلات، لذا ينصح الأطباء بشرب الحليب بعد التمارين الرياضية.
  • الأرز: كوب من الأرز يحتوي على أكثر من 200 سعر حراري، وهو غني بالكربوهيدرات التي تساعد في اكتساب الوزن كما أنه من السهل إضافة الأرز إلى الوجبات المختلفة.
  • اللحوم الحمراء: تساعد اللحوم على بناء العضلات كما تحتوي على الدهون والبروتين.
  • المكسرات: المكسرات بأنواعها تساعد في اكساب الوزن بطريقة آمنة، لذا فإن تناولها كوجبات خفيفة أو إلى الوجبات الرئيسية، قد يساعد في اكتساب الوزن وينطبق الأمر على المكسرات المحمصة أو غير المحمصة.

بعد التعرف على إجابة ما هي الطرق لزيادة الوزن يجب أن تعلم أن النحافة تسبب الكثير من المشاكل في الجسم، ورغم أن الأمر قد يكون صعباً في البداية، إلا أنه من خلال تناول الطعام الصحيح وبالطريقة الصحيحة فسيكون له آثار إيجابية وسريعة، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد