العقد اللمفاوية .. و أسباب تورمها و كيفية تشخيصها

العقد اللمفاوية

العقد اللمفاوية هي جزء هام جداً من جهاز مناعة الجسم و تعمل على محاربه العدوى، تعرف معنا على أماكن تواجد العقد الليمفاوية و أسباب تورمها و كيفية تشخيصها .

ما هي العقد اللمفاوية ؟

 هي عبارة عن تكتلات صغيرة مستديره لينة منتشرة في جميع أجزاء الجسم و مرتبطة مع بعضها البعض في شكل سلاسل عن طريق قنوات تشبه الأوعية الدموية و كل عقدة ليمفاوية محاطة بنسيج ضام، هذا النسيج يحتوي على خلايا مناعية معينة غالباً ما تكون كرات دم بيضاء ليمفاوية و التي تكون بروتينات تحيط و تقاتل الفيروسات و الميكروبات و تتواجد خلايا أخرى تسمى ميكروفاج و التي تقوم بإزاله هذه البقايا.

أين توجد العقد اللمفاوية في الجسم ؟

العقد اللمفاوية منتشره في جميع أجزاء الجسم، فبعضها تحت الجلد مباشره و البعض الآخر في العمق، و على الرغم من ذلك فحتى العقد اللمفاوية السطحية لا ترى و لا تحس في الحالة العادية إلا عندما تتضخم لسبب ما.

 و تتجمع العقد الليمفاوية في عدة مناطق في الجسم و ترتبط مع بعضها البعض بأوعيه لمفاوية و هى مسئولة عن تنقية الدم و لها وظيفة مناعية لهذه المنطقة من الجسم و السائل الناتج من هذه التنقية و الموجود في الأوعية اللمفاوية يُعاد للأوردة .

مواضيع متعلقة

ستوري

أسباب تورم العقد اللمفاوية

يرجع تورم العقد اللمفاوية للعديد من الأسباب و لكن في المجمل فإنها ترجع إما لحدوث التهاب، أو عدوى أو بسبب انتشار السرطان.

العدوى

  • العدوى هي من أهم أسباب تضخم العقد اللمفاوية سواء كانت فيروسية، بكتيرية، طفيلية أو حتى فطرية.
  • الفيروسات مثل:الجدري، الحصبة، الإيدز، الهربس و الأنفلونزا.
  • البكتريا مثل: البكتيريا العقدية و العنقودية، الزهري، الدرن و البكتيريا التي تنتقل بالإتصال الجنسي.
  • الطفليليات مثل: التكسوبلازما و الليشمانيا.

الالتهابات

أمراض المناعه مثل : الروماتويد و الزئبة الحمراء بالإضافة إلى الحساسية لبعض الأدوية من أهم المسببات لالتهاب العقد اللمفاوية و بالتالي تضخمها.

السرطان

العديد من أنواع السرطان تسبب تضخم العقد اللمفاوية، فهى أما تكون نتيجه سرطان الدم أو العقد الليمفاوية، أو نتيجة انتشار هذا السرطان و انتقاله لأقرب عقد ليمفاوية مجاوره له.

و الجدير بالذكر أن تضخمها في بعض الأحيان يكون طبيعياً، فمثلاً العقد اللمفاوية أقل من 1 سم أسفل الفك في الأطفال الأصحاء و الشباب قد يكون طبيعياً، و كذلك الحال في تضخم العقد اللمفاوية في أعلى الفخذ، و تختلف الأعراض بشكل كبير ففي بعض الأحيان لا تظهر أعراض و تكتشف بالصدفه أثناء الفحص عند الطبيب لأي سبب آخر أو قد تظهر في صورة تورم مؤلم جداً، الأعراض المصاحبة لهذا التورم تكون مهمة جداً في التوصل لسبب ظهور هذه العقد.

كيفية تشخيص تضخم العقد اللمفاوية

يمكن تشخيصها عن طريق الطبيب المعالج بالفحص لأماكن العقد الليمفاوية تحت الإبط، بالرقبة، أو في أعلى الفخذ، أما العقد الليمفاوية العميقة يمكن تشخيصها باستخدام الأشعة المقطعية.

 و للتوصل لأسباب هذا التورم يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضى كاملاً من المريض بالإضافة إلى الفحص الشامل و فحص هذه العقد ما إذا كانت كبيرة أو صغيرة، مؤلمه أم لا صلبه أم مرنة، متحركه أم ثابتة كل ذلك يساعد في التوصل للسبب،  و في حالة الشك بوجود سرطان تؤخذ عينة للتحليل من هذه العقدة.

علاج تورم العقد اللمفاوية

لا يوجد علاج محدد و لكن يعالج سبب هذا التورم مما يسبب تحسن الحالة فمثلاً علاج الالتهابات يؤدى إلى اختفاء هذا التورم أما إذا كان السبب هو السرطان فعلاجه هو الحل الوحيد لعلاج تورمها.

متى يجب استشارة الطبيب ؟

اذا صاحب تورم العقد اللمفاوية ارتفاع في درجة الحرارة ، و تعرق ليلي، و انخفاض في الوزن و لا يوجد أعراض واضحه للعدوى  يجب مراجعه الطبيب على الفور كذلك في حالة علاج العدوى بشكل كامل و لكن بدون اختفاء التورم ، و أيضاً في حالة العلاج من السرطان و ظهورها جديدة.

ما هى أشهر العقد اللمفاوية التي تتورم ؟

  • من الشائع ملاحظة تورم العقد اللمفاوية في الرقبة و خلف الأذن، أسفل الفك، تحت الذارع، و أعلى الفخذ.
  • ورم في الرقبة و أسفل الفك قد يرجع إلى عدوى في هذه المنطقة مثل : تسوس الأسنان، خراج، التهاب الحلق، عدوى فيروسية، أو عدوى بالجهاز التنفسي .
  • خلف الأذن تكون نتيجة لـ مشاكل فروة الرأس أو التهاب قزحيه العين.
  • تورم العقد اللمفاوية بالإبط مهم جداً في حالات سرطان الثدي لتحديد مستوى المرض و النتائج المحتملة كما قد تكون نتيجه كدمة أو عدوى.
  • أسفل الرقبة تنذر بالخطر فهي غالباً ما تكون نتيجة التهابات بالرئة، سرطان الرئة، سرطان العقد اللمفاوية أو سرطان الثدي و أحياناً تكون نتيجة سرطان القولون أو الأعضاء التناسلية.

مضاعفات تورم العقد اللمفاوية

يوجد بعض المضاعفات المصاحبه لتورمها فعلى سبيل المثال في الحالات المصاحبة للعدوى إذا لم تتم معالجتها فإنها تؤدى إلى تكون خرّاج مما يحتاج إلى التدخل الجراحي للتنظيف و مضادات حيوية لمعالجته كما قد يصاب الجلد المغطى لها بالعدوى أيضاً، و فى حالات أخرى قد تتورم بشكل كبير مما يؤدي إلى الضغط على الأعضاء المجاورة و يصبح مشكلة خطيرة تحتاج للتدخل الجراحي .

 اقرأ أيضاً :

المصادر
Medicinenet.

6 تعليقات على “العقد اللمفاوية .. و أسباب تورمها و كيفية تشخيصها

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. مقال جيد
    ياليت تم التفصيل في الاعراض

  3. السلام عليكم
    انا فتاه عمري 30
    وزني 66
    طولي 160
    اعاني من تظخم غدد الافخاذ
    راجعت وعطتني دكتوره
    ابر ومظادات حيويه هل تختفي
    انا جدا خائفه ارجو من حظراتكم توظيح

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

  4. لدي كرة صغيرة متحركة عند لمسها في الرقبة تحت الفك…كانت متضخمة عندماكان لدي التهاب البلعوم لكان بعدزوال الالتهاب بقيت بمكانها ولكنها غيرمتضخمة اشعربالقلق هل هذا شي طبيعي؟

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *