كل يوم معلومة طبية

العقد اللمفاوية .. و أسباب تورمها و كيفية تشخيصها

العقد اللمفاوية

هل تعلم أن العقد اللمفاوية أو الغدد اللمفاوية هي جزء هام جداً من جهاز مناعة الجسم، وتعمل على محاربه العدوى، تعرف معنا على أماكن تواجد العقد اللمفاوية هذا بالإضافة إلى اسباب تورم الغدد اللمفاوية وكيفية تشخيصها.

ما هي العقد اللمفاوية ؟

 الغدد اللمفاوية أو العقـد اللـمفاوية هي عبارة عن تكتلات صغيرة مستديره لينة منتشرة في جميع أجزاء الجسم ومرتبطة مع بعضها البعض في شكل سلاسل عن طريق قنوات تشبه الأوعية الدموية وكل عقدة لمفاوية محاطة بنسيج ضام، هذا النسيج يحتوي على خلايا مناعية معينة غالباً ما تكون كرات دم بيضاء لمفاوية، والتي تكون بروتينات تحيط وتقاتل الفيروسات والميكروبات، وتتواجد خلايا أخرى تسمى الميكروفاج والتي تقوم بإزاله هذه البقايا.

اقرأ أيضاً: الجهاز اللمفاوي وكيفية الحفاظ على صحته بالأطعمة

أين توجد العقد اللمفاوية في الجسم ؟

العقد اللمفاوية منتشره في جميع أجزاء الجسم، فبعضها تحت الجلد مباشره والبعض الآخر في العمق، وعلى الرغم من ذلك فحتى العـقد اللمـفاوية السطحية لا ترى ولا تحس في الحالة العادية إلا عندما تتضخم لسبب ما.

وتتجمع العقد اللمفاوية في عدة مناطق في الجسم وترتبط مع بعضها البعض بأوعية لمفاوية وهي مسئولة عن تنقية الدم، ولها وظيفة مناعية لهذه المنطقة من الجسم، والسائل الناتج من هذه التنقية والموجود في الأوعية اللمفاوية يُعاد للأوردة.

اقرأ أيضاً: الجهاز اللمفاوي والحفاظ على صحته بطرق طبيعية

اسباب تورم الغدد اللمفاوية

يرجع تورم العقد اللمفاوية للعديد من الأسباب، ولكن في المجمل فإنها ترجع إما لحدوث التهاب، أو عدوى أو بسبب انتشار السرطان.

العدوى

  • العدوى هي من أهم أسباب تضخم العقد اللمفاوية سواء كانت فيروسية، بكتيرية، طفيلية أو حتى فطرية.
  • الفيروسات مثل:الجدري، الحصبة، الإيدز، الهربس و الأنفلونزا.
  • البكتريا مثل: البكتيريا العقدية والعنقودية، الزهري، الدرن والبكتيريا التي تنتقل بالاتصال الجنسي.
  • الطفليليات مثل: التكسوبلازما والليشمانيا.

الالتهابات

اسباب تورم الغدد اللمفاوية
الذئبة الحمراء كأحد اسباب تورم الغدد اللمفاوية

أمراض المناعة مثل، الروماتويد والذئبة الحمراء بالإضافة إلى الحساسية لبعض الأدوية من أهم المسببات لالتهاب العقد اللمفاوية وبالتالي تضخمها.

اقرأ أيضاً: التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة عند الأطفال .. كيف يمكن علاجه؟

هل يحدث تورم الغدد اللمفاوية بسبب السرطان؟

العديد من أنواع السرطان تسبب تضخم العقد اللمفاوية، فهي أما تكون نتيجة سرطان الدم أو العقد اللمفاوية، أو نتيجة انتشار هذا السرطان وانتقاله لأقرب عقد لمفاوية مجاوره له.

والجدير بالذكر أن تضخمها في بعض الأحيان يكون طبيعياً، فمثلاً العقد اللمفاوية أقل من 1 سم أسفل الفك في الأطفال الأصحاء والشباب قد يكون طبيعياً، وكذلك الحال في تضخم العقد اللمفاوية في أعلى الفخذ، وتختلف الأعراض بشكل كبير ففي بعض الأحيان لا تظهر أعراض وتكتشف بالصدفة أثناء الفحص عند الطبيب لأي سبب آخر أو قد تظهر في صورة تورم مؤلم جداً، الأعراض المصاحبة لهذا التورم تكون مهمة جداً في التوصل لسبب ظهور هذه العقد.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن تضخم الغدد اللمفاوية وكيفية علاجها

كيفية تشخيص تضخم العقد اللمفاوية

يمكن تشخيص تورم الغـدد اللمفاوية عن طريق الطبيب المعالج بالفحص لأماكن العـقد اللمفاوية تحت الإبط، بالرقبة، أو في أعلى الفخذ، أما العـقد اللمـفاوية العميقة يمكن تشخيصها باستخدام الأشعة المقطعية.

وللتوصل لأسباب هذا التورم يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضى كاملاً من المريض بالإضافة إلى الفحص الشامل وفحص هذه العقد، وفحص إذا ما كانت كبيرة أو صغيرة، مؤلمة أم لا صلبة أم مرنة، متحركة أم ثابتة كل ذلك يساعد في التوصل للسبب، وفي حالة الشك بوجود سرطان تؤخذ عينة للتحليل من هذه العقدة.

اقرأ أيضاً: سرطان الغدد اللمفاوية ما هي أعراضه وطرق علاجه

علاج تورم العقد اللمفاوية

لا يوجد علاج محدد، ولكن بعالج سبب هذا التورم تتحسن الحالة، فمثلاً علاج الالتهابات يؤدى إلى اختفاء هذا التورم، أما إذا كان السبب هو السرطان فعلاجه هو الحل الوحيد لعلاج تورمها.

متى يجب استشارة الطبيب ؟

إذا صاحب تورم العقد اللمفاوية ارتفاع في درجة الحرارة، وتعرق ليلي، وانخفاض في الوزن ولا يوجد أعراض واضحة للعدوى، يجب مراجعة الطبيب على الفور، كذلك في حالة علاج العدوى بشكل كامل ولكن بدون اختفاء التورم، وأيضاً في حالة العلاج من السرطان وظهور أعراض جديدة.

ما هي أشهر العقد اللمفاوية التي تتورم ؟

  • من الشائع ملاحظة التورم في الرقبة وخلف الأذن، أسفل الفك، تحت الذارع، وأعلى الفخذ.
  • ورم في الرقبة وأسفل الفك قد يرجع إلى عدوى في هذه المنطقة مثل، تسوس الأسنان، خراج الأسنان، التهاب الحلق، عدوى فيروسية، أو عدوى بالجهاز التنفسي .
  • خلف الأذن تكون نتيجة لـ مشاكل فروة الرأس أو التهاب قزحية العين.
  • تورم الـعقد اللـمفاوية بالإبط مهم جداً في حالات سرطان الثدي لتحديد مستوى المرض والنتائج المحتملة كما قد تكون نتيجة كدمة أو عدوى.
  • أسفل الرقبة تنذر بالخطر فهي غالباً ما تكون نتيجة التهابات بالرئة، سرطان الرئة، سرطان العـقد اللـمفاوية أو سرطان الثدي وأحياناً تكون نتيجة سرطان القولون أو الأعضاء التناسلية.

مضاعفات تورم العقد اللمفاوية

يوجد بعض المضاعفات المصاحبة لتورمها فعلى سبيل المثال في الحالات المصاحبة للعدوى إذا لم تتم معالجتها، فإنها تؤدى إلى تكون خرّاج مما يحتاج إلى التدخل الجراحي للتنظيف واستخدام المضادات الحيوية لمعالجته، كما قد يصاب الجلد المغطى لها بالعدوى أيضاً، وفي حالات أخرى قد تتورم بشكل كبير مما يؤدي إلى الضغط على الأعضاء المجاورة ويمثل الأمر مشكلة خطيرة تحتاج للتدخل الجراحي.

والآن وبعد الانتهاء من المقال هل تعرفت على العقد اللمفاوية وأماكن تواجدها في الجسم وأسباب تورمها، والآن إن كنت بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.medicinenet.com/swollen_lymph_nodes/article.htm https://www.healthline.com/health/swollen-lymph-nodes