ما هي النشويات ؟ و اين توجد الكربوهيدرات .. وأهميتها للطفل

ما هي النشويات أو اين توجد الكربوهيدراتتعد النشويات أو الكربوهيدرات واحدة من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم لتوليد الطاقة، ولذلك فهي تعتبر من العناصر المهمة للأطفال أيضا، لكن هل تعرف ما هي النشويات أو الكربوهيدرات ؟ وهل تعرف اين توجد الكربوهيدرات في الطعام؟ تابع معنا المقال التالي لتعرف معنا على أهمية النشويات للصحة بشكل عام ولصحة الطفل.

ADVERTISEMENT

ما هي النشويات ؟

ما هي النشويات ؟ النشويات أو كما تعرف بالكربوهيدرات هي عبارة عن مركبات عضوية تتكون من ذرات كربون وهيدروجين وأكسجين، وهي من المغذيات كبيرة الحجم.

أنواع الكربوهيدرات

تنقسم أنواع الكربوهيدرات إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

ADVERTISEMENT

النشويات

وتعرف بالكربوهيدرات المعقدة وتتميز بأنها عبارة عن أغذية نشوية يتم هضمها في الجسم وامتصاصها، نظرا لاحتوائها على سلاسل أكبر من جزيئات السكريات، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومن أشهر الأغذية المحتوية عليها:

  • الخضروات النشوية مثل: البازلاء والذرة والبطاطا والبطاطا الحلوة.
  • البقوليات الجافة مثل: الفول والعدس واللوبيا.
  • الحبوب مثل: القمح والشوفان والشعير والأرز.

السكريات

وتعرف بالكربوهيدرات البسيطة وهي عبارة عن أغذية سكرية يتم هضمها في الجسم وامتصاصها بسرعة، وهي غالبا لا تحتوي على قيمة غذائية كما أنها تحتوي على نسبة صغيرة من الألياف وتوجد في صورتين:

ADVERTISEMENT
  • السكريات الطبيعية مثل: الموجودة في الحليب والفاكهة.
  • السكريات المضافة مثل: الموجودة في العصائر المعلبة ومربى الفواكه.

الألياف الغذائية

تأتي الألياف الغذائية من مصادر نباتية ولا توجد الأياف في الأغذية ذات المصادر الحيوانية، وتعد الألياف الجزء غير قابل للهضم في الأغذية النباتية مثل: البقوليات والخضروات والحبوب الكاملة والفاكهة.

أهمية الكربوهيدرات

  • تعتبر النشويات المصدر الرئيسي لتوليد الطاقه في الجسم والحصول على الجلوكوز، الذي يدخل كمصدر للطاقة في عمليات الجسم الحيوية التي تتم كل يوم.
  • تساعد الكربوهيدرات في تقوية الذاكرة.
  • تساعد أيضا في تحسين المزاج، عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين، والذي يحسن من أداء المخ ورفع الحالة المزاجية.
  • تعد الألياف الغذائية أحد أنواع الكربوهيدرات، وهي لها دور هام في خفض معدل الكوليسترول وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

اين توجد الكربوهيدرات ؟

توجد الكربوهيدرات بأنواعها المختلفة في أشكال مختلفة من الطعام، ومن أهمها:

  • الفاكهة بمختلف أنواعها.
  • الخضراوات بأنواعها المُختلفة، وخصوصاً الغنية بالنشا، مثل البطاطا.
  • الحبوب، مثل الأرز، والقمح.
  • الحليب ومشتقاته من منتجات الألبان.
  • البقوليات، ومن أشهر أنواعها الفول والحمص وغيرها.
  • جميع الحلويات المصنعة.

الاحتياجات اليومية من الكربوهيدرات

تختلف كمية الكربوهيدرات المتناولة يوميا حسب الفترة الزمنية التي يتم تناولها فيها، ولكن للنظام الغذائي العادي، يتم تناول نحو 65% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، ويحتوي كل جرام من الكربوهيدرات على 4 سعر حراري تقريبا.

ADVERTISEMENT

ومن الجدير بالذكر أن جسم الانسان يحتاج إلى نحو 1 سعر حراري لكل كيلوجرام من وزنه فى كل ساعة زمنية، قد يزيد أو ينقص حسب حركة الجسم والنشاط الذي يقوم به، فيزيد نسبيا مع زيادة الحركة والنشاط وتقل مع بطء الحركة وقلة النشاط.

في النهاية بعد أن عرفنا ما هي النشويات أو الكربوهيدرات، و اين توجد الكربوهيدرات في الطعام، نود أن نؤكد دائما على ضرورة الاهتمام بالحصول على كل العناصر الغذائية بما فيها النشويات كما ذكرنا سابقا، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مصطفى محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://healthy-kids.com.au/food-nutrition/nutrients-in-food/carbohydrates/ https://kidshealth.org/en/parents/sugar.html Byrd-Bredbenner, Carol, and Gordon M. Wardlaw. Wardlaw's perspectives in nutrition. McGraw-Hill, 2009.‏ Livingstone, M. B. E., and P. J. Robson. "Measurement of dietary intake in children." Proceedings of the Nutrition Society 59.02 (2000): 279-293.‏
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد