أضف استشارتك

ما هي النشويات ؟ و اين توجد الكربوهيدرات .. وأهميتها للطفل

ما هي النشويات أو اين توجد الكربوهيدرات

تعد النشويات أو الكربوهيدرات واحدة من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم لتوليد الطاقة، ولذلك فهي تعتبر من العناصر المهمة للأطفال أيضا، لكن هل تعرف ما هي النشويات أو الكربوهيدرات ؟ وهل تعرف اين توجد الكربوهيدرات في الطعام؟ تابع معنا المقال التالي لتعرف معنا على أهمية النشويات للصحة بشكل عام ولصحة الطفل.

ما هي النشويات ؟

ما هي النشويات ؟ النشويات أو كما تعرف بالكربوهيدرات هي عبارة عن مركبات عضوية تتكون من ذرات كربون وهيدروجين وأكسجين، وهي من المغذيات كبيرة الحجم.

أنواع الكربوهيدرات

تنقسم أنواع الكربوهيدرات إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

النشويات

وتعرف بالكربوهيدرات المعقدة وتتميز بأنها عبارة عن أغذية نشوية يتم هضمها في الجسم وامتصاصها، نظرا لاحتوائها على سلاسل أكبر من جزيئات السكريات، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومن أشهر الأغذية المحتوية عليها:

  • الخضروات النشوية مثل: البازلاء والذرة والبطاطا والبطاطا الحلوة.
  • البقوليات الجافة مثل: الفول والعدس واللوبيا.
  • الحبوب مثل: القمح والشوفان والشعير والأرز.

شاهد إنفوجرافيك: كيف تتناول الكربوهيدرات بأمان؟

السكريات

وتعرف بالكربوهيدرات البسيطة وهي عبارة عن أغذية سكرية يتم هضمها في الجسم وامتصاصها بسرعة، وهي غالبا لا تحتوي على قيمة غذائية كما أنها تحتوي على نسبة صغيرة من الألياف وتوجد في صورتين:

  • السكريات الطبيعية مثل: الموجودة في الحليب والفاكهة.
  • السكريات المضافة مثل: الموجودة في العصائر المعلبة ومربى الفواكه.

اقرأ أيضا: كيف تتخلص من إدمان السكر؟

الألياف الغذائية

تأتي الألياف الغذائية من مصادر نباتية ولا توجد الأياف في الأغذية ذات المصادر الحيوانية، وتعد الألياف الجزء غير قابل للهضم في الأغذية النباتية مثل: البقوليات والخضروات والحبوب الكاملة والفاكهة.

مواضيع متعلقة

أهمية الكربوهيدرات

  • تعتبر النشويات المصدر الرئيسي لتوليد الطاقه في الجسم والحصول على الجلوكوز، الذي يدخل كمصدر للطاقة في عمليات الجسم الحيوية التي تتم كل يوم.
  • تساعد الكربوهيدرات في تقوية الذاكرة.
  • تساعد أيضا في تحسين المزاج، عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين، والذي يحسن من أداء المخ ورفع الحالة المزاجية.
  • تعد الألياف الغذائية أحد أنواع الكربوهيدرات، وهي لها دور هام في خفض معدل الكوليسترول وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: تقوية الذكرة والتركيز بالطرق الطبيعية.

اين توجد الكربوهيدرات ؟

توجد الكربوهيدرات بأنواعها المختلفة في أشكال مختلفة من الطعام، ومن أهمها:

  • الفاكهة بمختلف أنواعها.
  • الخضراوات بأنواعها المُختلفة، وخصوصاً الغنية بالنشا، مثل البطاطا.
  • الحبوب، مثل الأرز، والقمح.
  • الحليب ومشتقاته من منتجات الألبان.
  • البقوليات، ومن أشهر أنواعها الفول والحمص وغيرها.
  • جميع الحلويات المصنعة.

اقرأ أيضا: لماذا قد تسبب منتجات الألبان مشكلات هضمية؟

الاحتياجات اليومية من الكربوهيدرات

تختلف كمية الكربوهيدرات المتناولة يوميا حسب الفترة الزمنية التي يتم تناولها فيها، ولكن للنظام الغذائي العادي، يتم تناول نحو 65% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، ويحتوي كل جرام من الكربوهيدرات على 4 سعر حراري تقريبا.

ومن الجدير بالذكر أن جسم الانسان يحتاج إلى نحو 1 سعر حراري لكل كيلوجرام من وزنه فى كل ساعة زمنية، قد يزيد أو ينقص حسب حركة الجسم والنشاط الذي يقوم به، فيزيد نسبيا مع زيادة الحركة والنشاط وتقل مع بطء الحركة وقلة النشاط.

اقرأ أيضا: كيفية حساب السعرات الحرارية والتحكم في الوزن.

في النهاية بعد أن عرفنا ما هي النشويات أو الكربوهيدرات، و اين توجد الكربوهيدرات في الطعام، نود أن نؤكد دائما على ضرورة الاهتمام بالحصول على كل العناصر الغذائية بما فيها النشويات كما ذكرنا سابقا، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://healthy-kids.com.au/food-nutrition/nutrients-in-food/carbohydrates/ http://kidshealth.org/en/parents/sugar.html Byrd-Bredbenner, Carol, and Gordon M. Wardlaw. Wardlaw's perspectives in nutrition. McGraw-Hill, 2009.‏ Livingstone, M. B. E., and P. J. Robson. "Measurement of dietary intake in children." Proceedings of the Nutrition Society 59.02 (2000): 279-293.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *