ADVERTISEMENT

ما هي تقنية التأمل أو الاسترخاء ؟!

اتبع الانسان تقنية التأمل منذ أكثر من آلاف السنين لما لها من فوائد عديدة , فخلال ممارستك لها يزداد تركيزك , و تقل الأفكار المشتتة لك حول الماضي , و المستقبل , فالاسترخاء يساعد على الراحة , و زيادة السلام النفسي , و تقليل التوتر , و قد يساعد ايضاً في علاج الاكتئاب , و الألم , و الأرق , و عندما يمارسه الانسان بجانب تناول الأدوية الملائمة لحالته فإنه يحسن الصحة الجسدية بصفة عامة فهو يساعد في علاج أمراض القلب , و الروماتيزم ,و مشاكل الهضم , و هناك أنواع عديدة من تقنية التأمل و الاسترخاء سنتحدث عنها بالتفصيل .

Side view of woman sitting in lotus position on lakeshore with focus on stack of stones

ADVERTISEMENT

عناصر تقنية التأمل أو الاسترخاء

1) التركيز باهتمام

يعتبر من أهم عناصر تقنية الاسترخاء , فهو الذي يساعد على تحرير عقلك من كل الأفكار المشتتة , و التى تسبب التوتر , و يمكنك تركيز انتباهك خلال ممارسة التأمل بالنظر بتمعن إلى صورة , أو شئ معين , أو التركيز على نمط تنفسك .

2) التنفس بهدوء

و يتطلب الأمر التنفس بعمق , مستخدماً الحجاب الحاجز لتمدد رئتيك , و الغرض من ذلك هو تهدئة تنفسك , و زيادة معدل الاكسجين لديك , و تقليل استخدام الأذرع , و الرقبة , و عضلات الصدر العليا , مما يجعلك تتنفس بصورة افضل .

3) مكان هادئ

اذا كنت مبتدئاً , فمن الأفضل ممارسة التأمل في مكان هادئ تقل فيه عناصر التشتت , حيث لا يوجد تلفاز , أو راديو , أو تليفون محمول , و لكن اذا كنت متمرساً في الأمر فيمكنك متابعة الاسترخاء في أي مكان ؛ في اشارة المرور , أو في العمل , أو في طريقك للتسوق .

4) وضعية مريحة

يمكنك ممارسة الاسترخاء , و انت جالس , أو ماشي , أو نائم , أو في أي وضعية آخرى , المهم ان تشعر بالراحة أثناء ذلك .

ADVERTISEMENT

طرق يومية تساعدك على ممارسة التأمل و الاسترخاء

1) تنفس بعمق

و يساعد ذلك المبتدئين كثيراً , لأنه يعد وسيلة طبيعية لزيادة تركيزك , و حاول خلال ذلك أن تشعر بالهواء , و تستمع إلى صوت الشهيق , والزفير .

2) ركز بجسمك

حاول أن تركز بكل أجزاء جسمك المختلفة , بكا احساس تشعر به في تلك اللحظة , اذا كان ألم , او ضغط , أو دفأ , أو استرخاء , و يمكنك دمج تمارين التنفس مع التركيز بجسمك , و تخيل دخول الهواء إلى كل جزء بجسمك و خروجه منه .

3) تأمل اثناء المشي

دمج المشي بالتأمل من أكثر وسائل الاسترخاء فاعلية , و يمكنك تطبيقه في أي مكان سواء في الحديقة , في طريقك للعمل , أو أثناء التسوق , و يفضل أثناء ذلك تبطئ نمط المشي حتى تسمح لنفسك بالتركيز في كل حركة لقدميك , و ذراعيك .

4) ادمج التأمل بالصلاة

الصلاة من أقوى طرق الاسترخاء , و التأمل , و توجد بكل الأديان السماوية , و المقصود هنا هو التقرب إلى الله بالخشوع , و التركيز في الكلمات , و الحركات أثناء ذلك .

ADVERTISEMENT

5) اقرأ و طبق

يتحدث بعض الناس عن مدى استفادتهم بقراءة الأشعار , و الروايات , و انعكاس معاني ما يقرأوه على حياتهم الخاصة , و يمكنك ايضاً اللجوء إلى استماع الأغاني , أو الموسيقى , لتعثر على ما يلهمك , و يزيد من تأملك .

6) استمتع بالحب و الامتنان

تتبع في هذه التقنية غلق العينين و استرجاع كل الأفكار , و اللحظات التى اشعرتك بالحب , و الامتنان لكل ذكرى سعيدة , و لكل من شارك بها .

كيف تزيد من قدرتك على التأمل ؟

لا تحكم على قدرتك في التأمل و الاسترخاء بأنها سيئة , مما قد يزيد من توترك , فقد تشعر في أول الأمر بصعوبة الحفاظ على تركيزك في شئ معين , و قد تشعر بأن عقلك يدور هنا , و هناك بعيداً عن نقطة التركيز التى حددتها لتفسك , ما عليك إلى العودة للتركيز مرة آخرى ,و كرر الأمر أكثر من مرة مع أكثر من غرض حتى تعثر على أكثر الأشياء التى قد تحافظ على تركيزك لفترات أطول , و تذكر أنه لا يوجد طريقة صحيحة , و طريقة خاطئة في ممارسة التأمل , فأي كان الطريقة ستكون النتيجة هي راحتك , و ازالة توترك إن شاء الله .

 

ADVERTISEMENT

اعداد : د. آية السيد نوفل

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضاً :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آية السيد نوفل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
mayo clinic
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد