ما هي تقنية التأمل أو الاسترخاء ؟!

ما هي تقنية التأمل ؟

ADVERTISEMENT

اتبع الانسان تقنية التأمل منذ أكثر من آلاف السنين لما لها من فوائد عديدة , فخلال ممارستك لها يزداد تركيزك , و تقل الأفكار المشتتة لك حول الماضي , و المستقبل , فالاسترخاء يساعد على الراحة , و زيادة السلام النفسي , و تقليل التوتر , و قد يساعد ايضاً في علاج الاكتئاب , و الألم , و الأرق , و عندما يمارسه الانسان بجانب تناول الأدوية الملائمة لحالته فإنه يحسن الصحة الجسدية بصفة عامة فهو يساعد في علاج أمراض القلب , و الروماتيزم ,و مشاكل الهضم , و هناك أنواع عديدة من تقنية التأمل و الاسترخاء سنتحدث عنها بالتفصيل .

عناصر تقنية التأمل أو الاسترخاء

1) التركيز باهتمام

يعتبر من أهم عناصر تقنية الاسترخاء , فهو الذي يساعد على تحرير عقلك من كل الأفكار المشتتة , و التى تسبب التوتر , و يمكنك تركيز انتباهك خلال ممارسة التأمل بالنظر بتمعن إلى صورة , أو شئ معين , أو التركيز على نمط تنفسك .

ADVERTISEMENT

2) التنفس بهدوء

و يتطلب الأمر التنفس بعمق , مستخدماً الحجاب الحاجز لتمدد رئتيك , و الغرض من ذلك هو تهدئة تنفسك , و زيادة معدل الاكسجين لديك , و تقليل استخدام الأذرع , و الرقبة , و عضلات الصدر العليا , مما يجعلك تتنفس بصورة افضل .

3) مكان هادئ

اذا كنت مبتدئاً , فمن الأفضل ممارسة التأمل في مكان هادئ تقل فيه عناصر التشتت , حيث لا يوجد تلفاز , أو راديو , أو تليفون محمول , و لكن اذا كنت متمرساً في الأمر فيمكنك متابعة الاسترخاء في أي مكان ؛ في اشارة المرور , أو في العمل , أو في طريقك للتسوق .

ADVERTISEMENT

4) وضعية مريحة

يمكنك ممارسة الاسترخاء , و انت جالس , أو ماشي , أو نائم , أو في أي وضعية آخرى , المهم ان تشعر بالراحة أثناء ذلك .

طرق يومية تساعدك على ممارسة التأمل و الاسترخاء

1) تنفس بعمق

و يساعد ذلك المبتدئين كثيراً , لأنه يعد وسيلة طبيعية لزيادة تركيزك , و حاول خلال ذلك أن تشعر بالهواء , و تستمع إلى صوت الشهيق , والزفير .

2) ركز بجسمك

حاول أن تركز بكل أجزاء جسمك المختلفة , بكا احساس تشعر به في تلك اللحظة , اذا كان ألم , او ضغط , أو دفأ , أو استرخاء , و يمكنك دمج تمارين التنفس مع التركيز بجسمك , و تخيل دخول الهواء إلى كل جزء بجسمك و خروجه منه .

ADVERTISEMENT

3) تأمل اثناء المشي

دمج المشي بالتأمل من أكثر وسائل الاسترخاء فاعلية , و يمكنك تطبيقه في أي مكان سواء في الحديقة , في طريقك للعمل , أو أثناء التسوق , و يفضل أثناء ذلك تبطئ نمط المشي حتى تسمح لنفسك بالتركيز في كل حركة لقدميك , و ذراعيك .

4) ادمج التأمل بالصلاة

الصلاة من أقوى طرق الاسترخاء , و التأمل , و توجد بكل الأديان السماوية , و المقصود هنا هو التقرب إلى الله بالخشوع , و التركيز في الكلمات , و الحركات أثناء ذلك .

5) اقرأ و طبق

يتحدث بعض الناس عن مدى استفادتهم بقراءة الأشعار , و الروايات , و انعكاس معاني ما يقرأوه على حياتهم الخاصة , و يمكنك ايضاً اللجوء إلى استماع الأغاني , أو الموسيقى , لتعثر على ما يلهمك , و يزيد من تأملك .

ADVERTISEMENT

6) استمتع بالحب و الامتنان

تتبع في هذه التقنية غلق العينين و استرجاع كل الأفكار , و اللحظات التى اشعرتك بالحب , و الامتنان لكل ذكرى سعيدة , و لكل من شارك بها .

كيف تزيد من قدرتك على التأمل ؟

لا تحكم على قدرتك في التأمل و الاسترخاء بأنها سيئة , مما قد يزيد من توترك , فقد تشعر في أول الأمر بصعوبة الحفاظ على تركيزك في شئ معين , و قد تشعر بأن عقلك يدور هنا , و هناك بعيداً عن نقطة التركيز التى حددتها لتفسك , ما عليك إلى العودة للتركيز مرة آخرى ,و كرر الأمر أكثر من مرة مع أكثر من غرض حتى تعثر على أكثر الأشياء التى قد تحافظ على تركيزك لفترات أطول , و تذكر أنه لا يوجد طريقة صحيحة , و طريقة خاطئة في ممارسة التأمل , فأي كان الطريقة ستكون النتيجة هي راحتك , و ازالة توترك إن شاء الله .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آية السيد نوفل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
mayo clinic
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد