أضف استشارتك

ما هي حمية (BRAT) ؟

في كثير من الاحيان و في حالة الشعور بالغثيان او القيء و عند الاصابة بفيروس او اى مرض فى المعدة مسببا اسهالا فان الطعام يكون اخر ما تفكر فيه غالبا و عند استمرار هذه الحالة  فان الطبيب –فى الاغلب- سوف ينصحك بامتصاص قطعة من الثلج او اخذ رشفة من الماء او الصوداو هناك طرق أخرى تستطيع بها تجنب الاسهال اقرأها من هنا . وعند بداية شعورك بالتحسن ,تبدأ تدريجيا بادخال المزيد من الاطعمة الطبيعية ولكن لمزيد من المساعدة لمعدتك لاعادة التكيف ,ينصح الاطباء بتحديد نظامك الغذائى بهذه الاغذية الخفيفة.

المحتويات

ماهو النظام الـ (BRAT) الغذائى ؟

يقصد به ذلك النظام الغذائى الذى يصفه الاطباء لمن يتعافون حديثا من الاسهال وعسر الهضم والعديد من عدوى الجهاز الهضمى. وترمز BRAT للعناصر الغذائية التالية:

B : موز.

R : أرز.

A : خل التفاح.

T : خبز.

تلك الاغذية قليلة الالياف تعتبر من الاطعمة التى يسهل على الامعاء التعامل معها بشكل جيد مما يفيد كثيرا فى حالات الاسهال والامراض الاخرى المتعلقة بالجهاز الهضمى. و نستنبط من هذا النظام الغذائى العديد من الانظمة الغذائية المشابهة والتى لها نفس التأثير على الامعاء والتى تتضمن  مكوناتها الحروف الاولى لكلمة BRATY كالتالي:

B : موز.

R : أرز.

A : خل التفاح.

T : شرائح التوست.

Y : زبادى.

و يمكن ايضا استنباط النظام الغذائى المعروف بـ BRATT والذى يرمز للعناصر التالية

B : موز.

R : ارز.

A : خل التفاح.

T : شاي.

T : شرائح التوست.

وبمجرد انتهاء تلك الاعراض يمكن الرجوع بالتدريج للنظام الغذائى المعتاد مع الاستمرار فى تناول هذا النوع الخفيف من الاغذية لمدة يومين متتاليين مع مراعاة تجنب الانواع التالية من الاغذية :

الالبان و منتجاتها، لانها تسبب مشاكل هضمية. المزيد.

الاطعمة المقلية و المتبلة و الدسمة.

الحلويات.

الفواكه والخضروات الغير مطهية مثل : الحبوب ,البصل ,البنجر ,العنب ,التين ,والكريز .

الموالح : كالبرتقال ,الاناناس والجريب فروت.

الكحوليات والمشروبات المحتوية على الكافيين .

هل يلائم هذا النظام الغذائى الاطفال ؟

من الممكن استخدام هذا النظام الغذائى مع الاطفال الذين يعانون مشاكل فى الجهاز الهضمى حيث انه يعطى الجهاز الهضمى فرصة للراحة مع انتاج كمية اقل من الفضلات , ولكن ثبت حديثا عدم ملائمته كليا للاطفال. ونظرا لاحتواء هذا النظام الغذائى على كمية اقل من الالياف و البروتينات و الدهون , فانه ينقصه المواد الغذائية اللازمة لتعافى الجهاز الهضمى عند الطفل .

تنصح الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال باستكمال الغذاء المعتاد المتكامل للطفل الملائم لمرحلته العمرية بعد مرور 24 ساعة على مرضه. ويجب ان يحتوى هذا النظام الغذائى على خليط من الفواكه و الخضروات واللحوم والزبادى والكربوهيدرات.

يحتاج الاطفال والبالغين على حد سواء لشرب المزيد من السوائل لتجنب الاصابة بالجفاف اثناء فترة المرض . حيث يعتبر الماء عنصرا جيدا ولكن اضافة الاملاح المعدنية كما فى حالة الرياضيين او محاليل الجفاف للاطفال مثل Pedialyte قد يساعد كثيرا فى تعويض فقد تلك الاملاح المعدنية والعناصر المهمة من الجسم، هل تتناول السوائل بشكل كاف؟ اقرأ هنا.

مواضيع متعلقة

علامات الخطر للطفل الواجب معها طلب الاستشارة الطبية :

1.     الاسهال لاكثر من ثلاثة ايام متصلة.

2.     عند ارتفاع درجة الحرارة فوق 102 درجة بمقياس فهرنهايت اى ما يعادل  38.8 درجة سيلزية.

3.     نقص فى كمية البول المفرز.

4.     الدوار.

5.     جفاف فى العين واختفاء الدموع ,مع ضمور فى عضلات الوجه .

لذلك لا داعي للقلق من حالات القئ المستمر فقط ابدأ بأطعمة خفيفة لتجنب تكرار الحالة .

إعداد د.أسماء محمود

فريق كل يوم معلومة طبية

 

المصادر
Medicinenet

5 تعليقات

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *