كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي طرق تسهيل الولادة

ما هي طرق تسهيل الولادة


الولادة هي الجزء المخيف لدى النساء دائماً، وتتساءلن دائماً عن ما هي طرق تسهيل الولادة ؟ فهناك بعض الطرق التي تساعد على الاسترخاء وتسهيل الولادة، ولتتعرفي عليها تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

ما هي طرق تسهيل الولادة بنمط الحياة الصحي؟

اللياقة البدنية تحسن القدرة على التحمل أثناء الولادة، وإذا كنتِ أكثر قدرة على تحمل المخاض فيقل احتمال حاجتك إلى تدخل الطبيب، المشي والسباحة وممارسة التمارين الرياضية قد يعود عليكِ بالنفع، يُفضل استشارة طبيبك أولاً.

حضور الصفوف المتعلقة بولادة الطفل، حيث أن التعرف على مراحل الولادة وممارسة تدابير الراحة قبل الولادة سيساعدكِ على الاسترخاء وتقليل الشعور بالقلق، الأمر الذي يمكن أن يجعل المخاض أسهل.

أيضاً تناول وجبة خفيفة في المراحل المبكرة من المخاض أثناء وجودكِ بالمنزل سيساعد في الحفاظ على مستوى طاقتك، ولكن تجنبي الأطعمة الدهنية أو التي يصعب هضمها، لأن المعدة الممتلئة يمكن أن تجعلكِ تشعري بـالغثيان والقئ وحرقة المعدة خلال المخاض يمكنكِ تناول الفاكهة، يمكن أن تؤدي انقباضات العضلات والتنفس السريع أثناء المخاض إلى فقدان السوائل بسرعة، اشربي السوائل أثناء المنزل.

تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات حيث تعتبر الفيتامينات مثل A و B و C و E ضرورية للحفاظ على التوازن الهرموني في المراحل المتأخرة من الحمل وأيضًا تساعد في الحصول على ولادة طبيعية وسريعة مع القليل من التدخلات الطبية أو بدونها، فيتامين ك ضروري أيضًا لأنه يساعد في تخثر الدم ويقلل من فرص النزيف بعد الولادة، يجب استهلاك الفيتامينات بشكل طبيعي من خلال الفواكه الطازجة أو مكملات الفيتامينات تحت إشراف الطبيب.

اقرئي أيضاً: ما هي علامات الولادة الطبيعية؟

Advertisement

طرق للاسترخاء وتقليل التوتر

الاسترخاء وتقليل التوتر يساهم في تسهيل الولادة ويمكن ذلك عن طريق تشتيت أو إلهاء نفسك فبالنسبة للأمهات لأول مرة، يستمر المخاض من 12 إلى 14 ساعة في المتوسط، لذلك عندما تبدأ الانقباضات ستشعري بها أولاً في أسفل ظهرك أو كتقلصات في أسفل البطن، حاولي أن تبقي هادئة، وإذا بدأتِ في القلق منذ البداية، مع احتساب الانقباضات والتنفس في كل وجع، فسوف ترهقين نفسك، مثلاً يمكنكِ القيام بنزهة أو دش، أي شئ يريحكِ سيساعد على تسريع الأمور.

يمكن أن يتسبب الألم في تشنج العضلات في جميع أنحاء الجسم، مما يخلق المزيد من الانزعاج، الدش الدافئ يمكنه مواجهة هذا التعب للتخفيف من التشنجات، صوِّبي رأس الدش على ظهرك أو في أي مكان تكون فيه التقلصات شديدة، الاستحمام جيد في أي مرحلة من مراحل المخاض، تعتبر تلك الطريقة بسيطة وتعطيكِ إجابة لسؤالك ما هي طرق تسهيل الولادة ؟

ممارسة تقنيات التنفس، فيمكن أن يكون المخاض تجربة مؤلمة للغاية لأي امرأة، يساعد التنفس المرأة أثناء المخاض على تحمل الألم كما يساعد على استرخائها، يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في تحديد تقلصات إيقاعية ومساعدة المرأة على الدفع بشكل أفضل وأكثر كفاءة، كما يضمن التنفس أن الجسم لديه ما يكفي من الأكسجين.

سيكون من الرائع للمرأة في المخاض الحصول على تدليك، خاصة في منطقة أسفل الظهر يمكن أن يساعد ذلك في تقليل أحاسيس الألم في الدماغ ويساعد على تقليل الألم الذي تعاني منه المرأة أثناء المخاض، بالإضافة إلى ذلك، فإن التدليك من الزوج له تأثير نفسي أيضًا، حيث تشعر المرأة برعاية ودعم من قبل زوجها، يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في تسريع الولادة كثيرًا.

الحصول على الدعم النفسي، تحصل المرأة على الدعم من زوجها لكن لا بأس في الحصول عليه من المقربين أيضاً.

Advertisement

اقرئي أيضاً: تعرفي على طرق تسريع الولادة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ ما هي طرق تسهيل الولادة ؟ يمكنكِ اتباع نمط حياة صحي وممارسة التمارين البسيطة يومياً هذا قد يجدي، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://parenting.firstcry.com/articles/12-tips-for-easy-labor-and-delivery/ https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/labor-and-delivery/10-secrets-to-an-easier-labor/