كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي طرق زيادة الوزن

ما هي طرق زيادة الوزن


هناك العديد من الطرق غير الصحية التي يمكن من خلالها زيادة الوزن، ولكنها تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية مع مرور الوقت، لذلك، إذا كنت تتساءل ما هي طرق زيادة الوزن بطريقة صحية وآمنة؟ فسوف تتعرف على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

أطعمة لزيادة الوزن

إليك بعض الأطعمة التي من المهم تناولها لزيادة الوزن:

مخفوق البروتين

شرب مخفوق البروتين من الأشياء التي تساعد الشخص على اكتساب الوزن بسهولة، وهو أيضاً من الأشياء الأكثر فاعلية لبناء عضلات الجسم إذا تم شربه بعد الانتهاء من التمرين مباشرةً، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن المخفوقات التي يمكنك شرائها جاهزة غالباً ما تحتوي على السكر الإضافي لذلك يجب تجنبها.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق زيادة الوزن بالحلبة.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء من الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن وبناء عضلات الجسم، تحتوي شرائح اللحم على كل من الليوسين والكرياتين، وتلك المغذيات تقوم بلعب دور مهم في تعزيز كتلة العضلات، كما يحتوي اللحم على البروتينات والدهون التي تعزز زيادة الوزن، وقد ينصح بالحد من تناولها ولكن اللحوم الخالية من الدهون تكون أكثر صحة للقلب من الأخرى.

وجدت إحدى الدراسات أن إضافة اللحوم الحمراء الخالية من الدهون إلى النظام الغذائي لـ 100 امرأة تتراوح أعمارهن بين 60 و90 عامًا ساعدهن على زيادة الوزن وزيادة القوة بنسبة 18 بالمائة أثناء قيامهن بالتمرين.

اقرأ أيضاً: تعرف على نظام زيادة الوزن.

Advertisement

الحليب

يحتوي الحليب على مزيج من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، كما أنه يعد من المصادر الجيدة للمعادن والفيتامينات والكالسيوم، والبروتين الموجود في الحليب يجعله من الخيارات المهمة لبناء العضلات، ووجدت إحدى الدراسات أن شرب الحليب الخالي من الدسم بعد التمرين يساعد على بناء العضلات بشكل أكثر فاعلية من المنتجات التي تعتمد على فول الصويا.

وأظهرت دراسة أخرى أقيمت على النساء أن شرب الحليب بعد التدريب ساعدهن على زيادة وزنهن بطريقة فعالة، وينصح أي شخص يريد أن يزيد من وزنه بطريقة صحية وآمنة بإضافة الحليب إلى نظامه الغذائي على مدار اليوم.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق زيادة الوزن في أسبوع.

ما هي طرق زيادة الوزن ؟

يمكن تحديد ما إذا كنت تعاني من نقص الوزن أو النحافة من خلال قياس مؤشر كتلة الجسم، إذا كان مؤشر كتلة جسمك أقل من 18.5، فأنت تعاني من نقص الوزن، وإليك طرق زيادة الوزن:

  • زيادة السعرات الحرارية اليومية، ولن تحتاج في تلك الطريقة إلى تغير نظامك الغذائي ولكن كل ما عليك فعله هو إضافة السعرات الحرارية الصحية مثل المكسرات أو البذور والجبن واللوز أو بذور عباد الشمس أو الفاكهة أو خبز الحبوب الكاملة.
  • تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، خصوصاً التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات الصحية، مثل الجرانولا وزبد الفول السوداني والمقرمشات مع الحمص، يمكنك أيضاً تناول الوجبات التي تحتوي على الدهون الجيدة فهي مهمة للقلب، وتشمل الأفوكادو والمكسرات.
  • تساعد التمارين مثل رفع الأثقال واليوجا على زيادة الوزن على عكس التمارين الأخرى.

اقرأ أيضاً: تعرف على تمارين لزيادة الوزن.

الآثار الجانبية لنقص الوزن

لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية لتغذية أجسامهم، لذلك قد يعانون من سوء التغذية، بالتالي إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فقد تكون معرضًا لخطر المشاكل الصحية التالية:

Advertisement
  • يحدث ضعف الجهاز المناعي عندما لا يحصل جسمك على العناصر الغذائية الكافية، بالتالي لا يستطيع الجسم إنتاج الطاقة وتخزينها، مما يجعل من الصعب مكافحة أي مرض قد تتعرض له.
  • فقر الدم يحدث عندما لا يتم إمداد الجسم بما يكفي من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12، مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والتعب والصداع المزمن.

أقرأ أيضاً: تعرف على مشروبات لزيادة الوزن.

في النهاية، عزيزي القارئ بعد أن أجبنا على سؤال ما هي طرق زيادة الوزن ؟ والأطعمة التي تزيد من الوزن، احرص على زيارة الطبيب في أقرب وقت إذا كنت تعاني من أي من الحالات المرضية المذكورة نتيجة نقصان الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع