كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي علامات الحمل خارج الرحم

ما هي علامات الحمل خارج الرحم


يحدث الحمل نتيجة تخصيب البويضة في الرحم، ويمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم عندما تنمو البويضة المخصبة خارج تجويف الرحم، إذا كنت تتساءلين ما هي علامات الحمل خارج الرحم ؟ فسوف تتعرفين على الإجابة في المقال التالي.

Advertisement

ما هي علامات الحمل خارج الرحم وأسبابه؟

يحدث الحمل خارج الرحم، عندما تنمو البويضة المخصبة خارج رحم اللأم، في مكان آخر في بطانة الرحم، ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث نزيف يهدد حياة الأم والجنين، ومثل هذه الحالات تحتاج إلى التدخل الطبي والرعاية على الفور، وفي أكثر من 90 ٪ من الحالات، تٌزرع البويضة في قناة فالوب، وهذا ما يسمى بـ الحمل المنتبذ.

في معظم الأحيان، يحدث الحمل خارج الرحم خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، الوقت الذي قد لا تلاحظ فيه المرأة أن الحمل قد حدث بعد، وقد لا تلاحظ وجود أي مشاكل أيضاً، وتشمل العلامات المبكرة للحمل خارج الرحم ما يلي:

  • نزيف مهبلي خفيف وألم في الحوض.
  • اضطراب في المعدة والرغبة في القئ.
  • تشنجات حادة في منطقة البطن.
  • الشعور بالألم في جانب واحد من الجسم.
  • الدوخة أو الضعف.
  • ألم في الكتف أو الرقبة أو المستقيم.

الحمل خارج الرحم يمكن أن يسبب انفجار قناة فالوب أو تمزقها، وتشمل الأعراض الطارئة الألم الشديد، مع أو بدون نزيف حاد، وفي تلك الحالة عليك اللجوء إلى الطبيب على الفور.

اقرأ أيضاً: تعرفي على الحمل في الشهر التاسع. 

ما هي علامات خطورة الحمل خارج الرحم ؟

 

Advertisement

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي علامات الحمل خارج الرحم ؟ فسوف تتعرفين الآن على عوامل الخطورة في هذه الحالة، بالتالي بعض الأشياء التي تجعلك أكثر عرضة للحمل خارج الرحم هي:

  • إذا حدث الحمل خارج الرحم مسبقاً، إذا كنت قد عانيتِ من هذا النوع من الحمل من قبل، فإن فرص حدوثه تزداد في الحمل الثاني.
  • حدوث التهاب أو عدوى، يمكن أن تسبب الالتهابات المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل السيلان أو الكلاميديا، التهابًا في الأنابيب وغيرها من الأعضاء القريبة، وتزيد من خطر الحمل خارج الرحم.
  • علاجات الخصوبة، تشير بعض الأبحاث إلى أن النساء اللاتي قمن بعملية إخصاب في المختبر أو علاجات مماثلة أكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  • وسائل منع الحمل، فرصة الحمل أثناء استخدام جهاز داخل الرحم قد تكون نادرة أو ضعيفة الحدوث، ومع ذلك، إذا كنت حاملاً بوضع اللولب في مكانه، فمن المرجح أن يحدث الحمل خارج الرحم.
  • التدخين، قد يؤدي تدخين السجائر قبل الحمل مباشرة إلى زيادة خطر الحمل خارج الرحم، والإقلاع عنه يقلل من خطر حدوث تلك الحالة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج الإمساك عند الحامل في المنزل.

طرق علاج الحمل خارج بطانة الرحم

العلاج بالأدوية

غالبًا ما يتم علاج الحمل المبكر خارج الرحم بدواء يسمى الميثوتريكسيت، والذي يوقف نمو الخلايا ويذوب الخلايا الموجودة، ويتم إعطاء الدواء عن طريق الحقن، ولكن من المهم جدًا أن يكون تشخيص الحمل خارج الرحم مؤكدًا قبل تلقي أي علاج.

بعد الحقن، سيطلب طبيبك اختبار موجهة الغدد التناسلية المشيمية آخر لتحديد مدى نجاح العلاج، أو إذا كنتِ بحاجة إلى علاج آخر أم لا.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج اكتئاب الحمل.

Advertisement

الجراحة بالمناظير

استئصال قناة فالوب هي عملية تحدث بالمنظار وتستخدم لعلاج بعض حالات الحمل خارج الرحم، وفي هذه العملية، يتم إجراء شق صغير في البطن، بالقرب أو في السرة، وبعد ذلك، يستخدم طبيبك أنبوبًا رقيقًا مجهزًا بعدسة تشبه عدسة  الكاميرا والضوء بداخلها لعرض المنطقة، وفي استئصال قناة فالوب، يتم إزالة الحمل خارج الرحم والأنبوب بالكامل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الثلث الثاني من الحمل.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال ما هي علامات الحمل خارج الرحم ؟ وطرق العلاج الممكنة، فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/treatment-for-ectopic-pregnancy https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ectopic-pregnancy/diagnosis-treatment/drc-20372093