كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى

ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى


ترغب العديد من النساء في معرفة ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى وهل يمكن أن تظهر أعراض مؤكدة للحمل في بدايته؟ لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

Advertisement

علامات الحمل

تختلف علامات الحمل لدى كل حامل عن الأخرى باختلاف حالتها وصحتها العامة، وعمرها والعديد من العوامل التي قد تؤثر على ظهور أعراض وعلامات الحمل.

العديد من النساء اللاتي ينتظرن حدوث الحمل يرغبن في الشعور بأي علامات أو أعراض تشير إلى احتمال حدوثه، وفي الواقع قد تعاني بعض النساء من بعض العلامات التي تشير إلى الحمل في بداية حدوثه، وحتى قبل أن تكتشف تأخر وغياب الدورة الشهرية الخاصة بها.

ويصفة عامة تبدأ علامات الحمل في الظهور بعد أن يتم زرع البويضة المخصبة بنجاح في بطانة الرحم، وهو ما يحدث بعد فترة تتراوح من 6 إلى 12 يوم من التبويض تقريباً، حيث يتم بعد ذلك إفراز هرمون الحمل بواسطة المشيمة، وهو المعروف باسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG).

ونتيجة لإفراز هذا الهرمون في الجسم قد تبدأ بعض العلامات والأعراض الغريبة في الظهور، مما قد يساعدكِ على التنبؤ بحدوث الحمل، لذا يجب معرفة ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى؟

اقرئي أيضاً: كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ؟ ما هي الطرق الأخرى؟

ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى ؟

يمكن أن يعتبر تأخر الدورة الشهرية أو اختفائها هي أولى العلامات التي تشير إلى احتمال حدوث الحمل، بالرغم من أنه يمكن أن يحدث غياب الدورة الشهرية نتيجة لأسباب أخرى، مثل تناول حبوب منع الحمل، متلازمة تكيس المبايض، اضطرابات الأكل، مرض السكري أو تناول بعض الأدوية، ولكن تعتبر هذه العلامة من أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعاً.

Advertisement

ولكن للإجابة على سؤالكِ ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى بشكل أوضح، يجب ذكر الأعراض والعلامات المحتملة في هذه الفترة، وتشمل ما يلي:

ظهور نزيف بسيط

تشير العديد من الدراسات إلى أنه قد تلاحظ العديد من النساء ظهور نزيف بسيط جداً أخف وأفتح من نزيف الدورة الشهرية في الأيام الأولى من الحمل، وينتج ذلك عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، والذي قد يحدث بعد حوالي 12 يوم من الحمل.

الشعور بالإعياء

يمكن أن تشعر العديد من النساء بالتعب والإعياء بمجرد حدوث الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، بحيث يزيد إفراز هرمون البروجسترون المسئول عن ظهور العديد من هذه الأعراض، ولكنه الهرمون الضروري للحفاظ على الحمل.

تورم الثديين

تعتبر تغيرات الثدي من الأعراض الأساسية التي يجب ذكرها عند معرفة ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى، لأنه يبدأ حجم الثدي في الازدياد، إلى جانب الشعور بالألم والوخز قليلاً في الثديين، وملاحظة تغير شكل وبروز حلمتي الثدي.

كثرة الحاجة للتبول

من أهم العلامات التي يجب ذكرها هي كثرة الرغبة في التبول، والتي تنتج عن التغيرات الهرمونية وإفراز هرمون hCG، وأيضاً بسبب زيادة تدفق الدم أثناء الحمل، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الحوض وبالتالي زيادة الحاجة إلى التبول.

تقلبات الحالة المزاجية

تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل الشعور بتقلبات المزاج والاكتئاب والضغط العصبي لدى العديد من النساء الحوامل، ولذا تعتبر من العلامات الرئيسية التي يجب ذكرها عند إجابتكِ على سؤالكِ ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى ؟

Advertisement

غثيان الصباح

يعتبر الغثيان الذي من المرجح أن تعاني منه الحوامل في فترة الصباح، ولكنه يحدث في أي وقت آخر من اليوم، هو أحد العلامات الأولى التي تشير إلى حدوث الحمل، كما يمكن أن يصاحبه حدوث القئ، وقد يستمر حدوث ذلك طوال فترة الحمل.

يمكن أن تعاني العديد من النساء من بعض الأعراض الأخرى التي تنتج عن التغيرات الهرمونية في بداية الحمل، مثل الصداع، الإمساك والرغبة الشديدة في الطعام أو النفور منه.

اقرئي أيضاً: تحليل الحمل الرقمي.. ما هي أهميته وما مدى دقة نتائجه؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى بشكل أكثر تفصيلاً، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nichd.nih.gov/health/topics/pregnancy/conditioninfo/signs https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/early-pregnancy-symptoms/ https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/signs-and-symptoms-pregnancy/