كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي علامات الولادة في الشهر التاسع

ما-هي-علامات-الولادة-في-الشهر-التاسع


عندما تقتربين من نهاية حملك، فسوف تصبحين متلهفة لرؤية طفلك الجديد، ولكن تشعرين بعدم الارتياح في الأيام الأخيرة من حملك، لذلك سوف نقدم لك ما هي علامات الولادة في الشهر التاسع .. فتابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

ما هي علامات الولادة في الشهر التاسع ؟

تدوير الطفل أو إسقاطه

في الشهر التاسع قد تلاحظين بعض العلامات تدل على أن المخاض قد اقترب، مما يعني أن طفلك قد انخفض لأسفل بطنك، فتلاحظ معظم السيدات خاصة في حملهم الأول، أن أطفالهم ينخفضون قبل أسبوعين من الولادة، ويمكن للبعض الآخر أن يلاحظوا هذا قبل أربعة أيام فقط.

ويمكن أن يحدث الإسقاط للسيدة في حملها الثاني في بداية المخاض، لأن عضلات الرحم قد تم شدها بالفعل في الحمل الأول، وتشعرين بذلك عندما تجدين ثديك لا يلامس الجزء العلوي من بطنك، وقد تشعرين برأس الطفل أسفل منتصف عظمة الحوض.

التبول المتكرر

الآن بعد أن أصبح رأس طفلك بالقرب من المثانة، قد تذهبين إلى الحمام كثيرا، ويمكن أن يكون التنفس أكثر سهولة حيث يوجد ضغط أقل على الحجاب الحاجز.

آلام الظهر

عندما يصبح الطفل أثقل وينخفض إلى أسفل، قد تشعرين ببعض الآلام أسفل ظهرك وحوضك، لأن أربطة الرحم والحوض مشدودة أكثر.

اقرئي أيضا: كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة

التقلصات تصبح أقوى

التقلصات هي إحدى العلامات التي لا يمكن أن ننكرها، التي تُشير بأن المخاض قد اقترب، وذلك بسبب تحول الشعور بعدم الراحة إلى تقلصات قوية، مثل تقلصات الدورة الشهرية.

Advertisement

وعلى الرغم من أن هذه الانقباضات ليست قوية مثل انقباضات المخاض وتسمى أيضا انقباضات كاذبة، إلا أنها قوية بما يكفي لبدء عملية ترقيق عنق الرحم، ولكن تصبح أقل حدة عند المشي أو تغيير الوضع، وسوف تصبح هذه الانقباضات أقوى أثناء المخاض.

زيادة الطاقة

على عكس الشعور بالتعب أثناء الحمل، بعض النساء تجد أن هناك شعور مفاجئ بالطاقة في الأسابيع السابقة للولادة، غالبا ما يكون هذا الشعور مصحوب بإحساس الإنجاز ووضع الخطط للطفل.

لنستكمل معا ما هي علامات الولادة في الشهر التاسع فيما يلي:

الإسهال

سوف تعطيك هرمونات الولادة علامات على أن المخاض قد اقترب، من خلال عمل أمعائك، فقد يسبب هذا تقلصات في البطن وحركات أمعاء متكررة، حيث تفرغ أمعائك لإفساح المجال لمرور الطفل، ويمكن لهذه الهرمونات أن تجعلك تشعري بالغثيان أيضا.

اقرئي أيضا: كيفية الاعتناء بجرح الولادة الطبيعية

زيادة إفرزات المهبل

قد تلاحظين إفرازات مهبلية بيضاء اللون، ولكن يمكن أن تميل إلى الاحمرار كلما اقتربنا لميعاد الولادة.

اتساع عنق الرحم

Advertisement

اتساع عنق الرحم هو علامة على أن المخاض يقترب، ويمكن أن يُكتشف من قبل أخصائي أثناء الفحص، ويمكن أن يصل الاتساع إلى عشرة سم.

مخاط دموي

يمكن أن يؤدي الجمع بين رأس الطفل النازل في تجويف الحوض وتقلصات ما قبل الولادة، التي تضعف عنق الرحم التي تعمل على فك سدادة عنق الرحم، إلى وجود مخاط مثل الإفرازات. ويختلف هذا المخاط من خيط رفيع إلى سميك ولزج، حيث تلاحظ بعض النساء مرور مخاط واضح، وقد تلاحظ البعض الآخر اختلاط الدم بالإفرازات المهبلية وذلك نظرا لترقيق عنق الرحم، لذلك إذا ظهرت إفرازات دموية أكثر فيجب إبلاغ طبيبك على الفور، فمن الممكن أن يبدأ المخاض خلال ثلاث أيام، وبعض النساء يستمر معهم لأسبوع.

فض كيس المياه

فقط واحدة من كل عشر سيدات ينفض كيس الماء الخاص بهم قبل موعد الولادة، فمعظم السيدات يحدث هذا لهن وقت المخاض، ولكن إذا حدث قبل ذلك يجب إخبار الطبيب فورا.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على ما هي علامات الولادة في الشهر التاسع إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.askdrsears.com/topics/pregnancy-childbirth/ninth-month/8-signs-labor-near https://www.medicinenet.com/early_signs_and_symptoms_of_labor/article.htm