كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي علامات بداية الحمل

ما هي علامات بداية الحمل


إذا كنت تتساءلي ما هي علامات بداية الحمل ؟ ومتي يحدث الحمل؟ والأعراض المبكرة لحدوث الحمل، فسوف تتعرفين على الإجابة الخاصة بكل هذه الأسئلة في المقال التالي.

Advertisement

ما هي علامات بداية الحمل ؟

تختلف كل امرأة عن الأخرى من حيث الأعراض التي تواجهها أثناء فترة الحمل، ولا شك أن هناك العديد من الأعراض الشائعة التي على دراية بها جميع النساء، وتختلف الأعراض أيضاً من حيث حدتها عند كل امرأة، ويمكن أن تتشابه بعض أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية، لذلك للتأكد من حدوث حمل يجب عليكِ استشارة الطبيب وإجراء فحوصات الدم أو اختبار الحمل لمعرفة هل حدث الحمل أم لا؟

نزيف الحمل

يحدث الحمل عندما تلتصق البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتحدث أولى علامات الحمل وهو النزيف ويحدث في تلك الفترة نزيف طفيف يجعل المرأة تعتقد أن هذا العرض من أعراض الدورة الشهرية وليس الحمل، وقد يستمر هذا العرض من ستة إلى 12 يوم من تخصيب البويضة، وقد تحدث أيضاً بعض أعراض التقلصات في الرحم والبطن.

قد تلاحظ أيضاً بعض النساء وجود إفرازات بيضاء اللون تخرج من المهبل، ويرتبط ذلك بسماكة جدار المهبل والذي يحدث بداية من حدوث الحمل، قد يستمر وجود هذه الإفرازات طول فترة الحمل وهي غير ضارة وقد لا تحتاج إلى علاج، ولكن قد يصاحبها رائحة كريهة أو إحساس بالحرقان أو الحكة عليكِ في تلك الحالة مراجعة الطبيب المختص.

اقرئي أيضاً: تعرفي على مراحل الحمل بالتفصيل.

التغيرات الثديية

في الإجابة على سؤال ما هي علامات بداية الحمل ؟ كانت التغيرات الثديية أحد أهم العلامات، تعتبر التغيرات التي تحدث في جسم المرأة من أولى علامات الحمل، والتي تشمل التغيرات الثديية، والتي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية، وقد يصاحب تلك التغيرات تورم الثدي وترققه أو الشعور ببعض الوخز بدايةً من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثاني.

من ضمن العلامات أيضاً غمقان أو تغيير لون حلمات الثدي لتصبح أغمق وتسمى تلك الحالة بـ الهالة، ويمكن أن تحدث التغييرات الثدية أيضاً نتيجة عوامل أخرى، ولكن إذا كانت هذه التغيرات نتيجة حدوث الحمل فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي تعتادي على تلك التغيرات الهرمونية الحادثة، ومع الوقت سوف ينتهي ألم الثدي.

Advertisement

اقرئي أيضاً: 7نصائح علمية لحمل أسرع.

الغثيان

 

غثيان الصباح أحد أشهر الأعراض الحادثة عند النساء الحوامل، قد تساهم التغيرات الهرمونية الحادثة في تلك الفترة في حدوث هذا العرض، قد يحدث هذا العرض في أي وقت من اليوم وقد يستمر أيضاً طول فترة الحمل، وقد لا يحدث هذا العرض عند معظم النساء.

لاحظ بعض النساء علامات الوحم والذي يتطلب طعاماً معين أو عدم الرغبة في الأكل على الإطلاق فقد تختلف الأعراض من حمل لأخر، يمكن أن يقل حدوث هذا العرض في الأسبوع الثالث عشر من الحملأو الرابع عشر، بالتالي حاولي اتباع نظام صحي يوفر لجسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها في تلك المرحلة وأيضاً ليساعد في تغذية ونمو الجنين بطريقة سليمة وصحية.

اقرئي أيضاً: كيف يمكن تشخيص الحمل الكاذب؟

ما هو اختبار الحمل؟

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي علامات بداية الحمل ؟ فسوف تتعرفين الآن على أنواع اختبارالحمل هو اختبار الغرض منه التأكد من حدوث حمل أم لا، بناءٍ على ظهور بعض أعراض الحمل، ويتم هذا الاختبار عن طريق فحص البول أو الدم، بحثاً عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية.

Advertisement

يصنع جسمكِ هذا الهرمون بعد أن يتم تخصيب البويضة في جدار الرحم، وعند حدوث الحمل ترتفع نسبة هذا الهرمون في الدم، هناك نوعان من اختبارات الحمل وهي:

  • اختبار الدم الذي يتم عند الطبيب وتختلف دقته عن اختبار البول الذي يتم في المنزل، ولكن نتائجه أكثر دقة.
  • اختبار البول الذي يتم عادة في المنزل نظراً لسهولته، ولكن نتائجه ليست دقيقة.

اقرئي أيضاً: متي يظهر الحمل في الدم؟

في النهاية بعد أن أجبنا على سؤال ما هي علامات بداية الحمل ؟ وأنواع اختبارات الحمل وأهميتها، فإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنكِ استشارة احد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant#1 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1