كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي علامات يوم التبويض

ما هي علامات يوم التبويض

بعد الزواج تترقب كل امرأة فترة التبويض لأنها أفضل فترة لحدوث الحمل، ولكن ما هي علامات يوم التبويض ؟ وكيف تحسب المرأة فترة التبويض؟ وما هي المشاكل التي تحدث بالتبويض؟ سنجاوب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

Advertisement

ما هي فترة التبويض أو الإباضة؟

تحدث الإباضة عندما تنطلق بويضة ناضجة كل شهر تقريباً من أحد المبيضين، وتدفع لأسفل قناة فالوب، وتتاح للتخصيب، عند وصول الأنثى إلى مرحلة النضج، وعندما يتم إطلاق البويضة، تتكثف بطانة الرحم استعداداً للبويضة الملقحة.

لكن إذا لم يحدث حمل فسوف تسقط بطانة الرحم، وكذلك البويضة غير المخصبة وهذا ما يُعرف بالحيض.

ما هي علامات يوم التبويض ؟

يمكن للمرأة حساب يوم التبويض من خلال ظهور بعض العلامات التي يمكن أن تشمل التالي:

اقرئئ أيضاً: ما هي أول علامات الحمل بعد التبويض؟.

كيفية حساب يوم التبويض

في المتوسط، تتراوح الدورة الشهرية للمرأة عادةً بين 28-32 يوم، ولكن قد تكون لدى بعض النساء دورات أقصر أو أطول، ويمكن حساب الإباضة عن طريق التالي:

Advertisement
  • البدء من اليوم الأول من آخر دورة شهرية منتظمة.
  • عن طريق حساب 12-16 يومًا من الفترة المتوقعة التالية.

تمر معظم النساء بالإباضة في أي يوم بين الفترة بين 11-21 من الدورة الشهرية، بدءًا من اليوم الأول، وهذا ما يشير إليه الكثيرون على أنه وقت الخصوبة لأن هذا الوقت هو أفضل وقت للحمل، يمكن أن تحدث الإباضة في أوقات مختلفة أثناء الدورة وقد تحدث في يوم مختلف كل شهر.

ويمكنكِ حساب فترة التبويض عن طريق حاسبة التبويض لدينا.

مشاكل التبويض

بعد التعرف على إجابة سؤالك ما هي علامات يوم التبويض ؟ يمكنك التعرف على مشاكل التبويض، فيمكن أن تحدث اضطرابات للتبويض، يمكن أن تتسبب مشاكل تنظيم الهرمونات التناسلية عن طريق الغدة النخامية العقم لمعظم الأزواج، ومن هذه المشاكل ما يلي:

الخلل الوظيفي للهرمونات

اثنان من الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية هي المسؤولة عن تحفيز الإباضة كل شهر، وهما الهرمون المنبه للجريب FSH وهرمون (LH)، فيمكن أن يؤدي الإجهاد البدني أو العاطفي الزائد، أو وزن الجسم المرتفع جدًا أو المنخفض جدًا، إلى تعطيل إنتاج هذه الهرمونات ويؤثر على الإباضة، ويكون عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها هي العلامات الأكثر شيوعاً التي تفسر هذا الخلل الوظيفي.

متلازمة تكيس المبايض

تتسبب متلازمة تكيس المبايض في اختلال التوازن الهرموني، مما يؤثر على الإباضة، حيث ترتبط متلازمة تكيس المبايض بمقاومة الأنسولين والسمنة ونمو الشعر غير الطبيعي على الوجه أو الجسم وحب الشباب، وتعتبر هذه المتلازمة السبب الأكثر شيوعًا لـ عقم الإناث.

Advertisement

فشل المبيض المبكر

يُعرف أيضاً باسم قصور المبيض الأساسي، وعادةً ما يكون ناتجًا عن استجابة مناعية ذاتية أو عن فقدان مبكر للبويضات من المبيضين، ربما من الوراثة أو العلاج الكيميائي، لكن فشل المبيض المبكر يعني أن المبيض لم يعد ينتج البويضات، ويقلل من إنتاج هرمون الإستروجين لدى النساء تحت سن 40.

الإفراط في إنتاج البرولاكتين

قد تتسبب الغدة النخامية في زيادة إنتاج البرولاكتين، مما يقلل من إنتاج هرمون الإستروجين وقد يسبب العقم، عادة ما يكون هذا مرتبط بمشكلة في الغدة النخامية، ويمكن أن يحدث أيضًا بسبب الأدوية التي تتناولها لمرض آخر.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك ما هي علامات يوم التبويض ؟ وكذلك كيفية حساب يوم التبويض، نرجو أن يكون المقال قد أعطى لكِ كل المعلومات الكافية التي تحتاجيها، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع