كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي فوائد البطيخ للحامل

ما هي فوائد البطيخ للحامل

ما هي فوائد البطيخ للحامل ؟ البطيخ من الفواكه اللذيذة والمنعشة والمفضلة للكثير منا خاصة في فصل الصيف والطقس الحار، ولكن إلى جانب طعمه اللذيذ فإن البطيخ يوفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، لذلك تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة فوائد البطيخ اثناء الحمل، وما هي آثاره الجانبية عند تناوله بإفراط.

Advertisement

ما هي فوائد البطيخ للحامل؟

البطيخ  ليس فقط من الفواكه الآمنة عند تناولها أثناء فترة الحمل فحسب ولكن أيضاً له العديد من الفوائد التي تعود على صحة الأم وصحة الجنين أيضاً، تشمل فوائد البطيخ ما يلي:

يقلل من تورم الحمل

أثناء الحمل تعاني معظم النساء الحوامل من تورم في اليدين او القدمين نتيجة لتراكم السوائل والأملاح أثناء الحمل في الجسم ، فتسبب هذا التورم، ولكن لحسن الحظ وبسبب احتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء يساعد على زيادة نسبة الماء في الجسم والتخلص من الأملاح والسوائل الزائدة وبالتالي التخلص من التورم.

يقلل من التصبغات الجلدية أثناء الحمل

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء الحمل ظهور بعض التصبغات والمناطق الداكنة في الجسم، تناول البطيخ يسهل عملية الهضم ويطرد السموم من الجسم مما يقلل من الجلد الباهت ويوحد لون البشرة ويجعلها مشرقة.

اقرأي أيضاً: كلف الحمل وأسبابه وكيفية علاجه

يقي من الإصابة بالجفاف

الجفاف من الأشياء المرتبطة بالحمل، وقد يسبب زيادة التجاعيد والتصبغات الجلدية وقد يسبب الانزعاج للعديد من النساء، بالإضافة إلى هذه الأضرار أنه إذا لم يتم معالجته يمكن أن يتسبب في الولادة المبكرة وكذلك الشعور بالتعب الدائم والكسل، البطيخ يتكون من 90% من الماء لذلك فهو فعال بشكل كبير في علاج الجفاف سواء إذا تم تناوله كعصير أو كقطع فاكهة.

 التخلص من سموم الجسم

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لذلك فهو يعتبر مدر للبول الأمر الذي يساعد على التخلص من السموم وتقليل نسبة حمض اليوريك، كما أنه يحافظ على الأداء السليم لوظائف الكلى والكبد.

Advertisement

ما هي فوائد البطيخ للحامل الخاصة بالجهاز الهضمي ؟

تعاني الكثير من الإضطربات الهضمية وخاصة خلال فترة الحمل الأولى يساعد البطيخ على التخفيف من هذه الأعراض:

غثيان الحمل

تعاني النساء الحوامل من نوبات من الغثيان والقيء خلال الأسابيع الأولى من الحمل، على الرغم من أنه يختفي بعد فترة من الحمل من تلقاء نفسه، لكنه يسبب إزعاج للعديد من النساء، يمكن علاجه أو التقليل منه عن طريق تناول عصير من البطيخ في الصباح حيث أنه سيشعرك بالإنتعاش ويمدك بالطاقة أيضاً.

اقرأي أيضاً: كيفية التخلص من غثيان الحمل بطرق فعالة

يقلل من الإمساك

الإمساك هو شكوى أخرى شائعة لدى النساء أثناء الحمل، ولكن لحسن الحظ هناك علاج طبيعي له حيث أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من البراز الصلب.

تخفيف الحموضة

نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل يمكن أن تسبب حرقة المعدة التي تسبب الإنزعاج وعدم الراحة، ومن المعروف أن البطيخ له تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي ويمكن أن يوفر الراحة من الحموضة وحرقة المعدة على الفور ، في المرة القادمة التي تعاني فيها من الحموضة الشديدة تناولي البطيخ مباشرة.

اقرأي أيضاً: طرق علاج الحموضة للحامل بالطب البديل وبالأطعمة

Advertisement

فوائد البطيخ للجنين

يقوي مناعة الأم والجنين

بعد أن تعرفنا على ما هي فوائد البطيخ للحامل سنتعرف على فوائده للجنين أيضاً ومن أهم فوائده أنه عندما تتناوله المرأة الحامل فإنه يقاوم العدوى لشخصين الأم والجنين لأنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين ، والتي تضفي اللون الأحمر على البطيخ ومن المعروف أنها تعزز مستويات المناعة.

نمو عظام الجنين بشكل صحي

البطيخ يسهم في تكوين عظام وأسنان الجنين، حيث يحتوي  البطيخ على الكالسيوم والبوتاسيوم بكميات كبيرة، وهذه المعادن ضرورية لنمو عظام الجنين.

بعد أن تعرفت معنا على ما هي فوائد البطيخ للحامل ننصحك عزيزتي القارئة بعدم الإفراط في تناول البطيخ حتى لا يسبب آثاراً جانبية مثل الإسهال أو ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع