فوائد الثوم الصحية وخصائصه الطبية المذهلة

فوائد الثوم

يُستخدم الثوم على نطاق واسع كنكهة في الطهي، كما قد تم استخدامه أيضًا على مر التاريخ القديم والحديث كدواء، فقد تم استخدامه لمنع وعلاج مجموعة واسعة من الحالات والأمراض، وفي هذا المقال نذكر لك فوائد الثوم الصحية وكذلك أضراره أو آثاره الجانبية.

من أين تأتي فوائد الثوم؟

  • ينمو الثوم في العديد من أنحاء العالم وهو عنصر شهير في الطبخ بسبب رائحته القوية وطعمه اللذيذ، ويحتوي الثوم على مركبات ذات خصائص طبية قوية وهي التي تمنحه فوائده الصحية، ويُستخدم الثوم منذ القدم لأغراض طبية.
  • معظم فوائد الثوم للجسم ناتجة عن مركبات الكبريت التي تتشكل عندما يتم تقطيع قرن الثوم أو سحقه أو مضغه، وأشهر تلك المركبات الأليسين Allici.
  • المركبات الأخرى التي قد تلعب دوراً في الفوائد الصحية للثوم تشمل diallyl disulfide و s-allyl cysteine.
  • تدخل مركبات الكبريت من الثوم إلى الجسم من الجهاز الهضمي وتنتقل في جميع أنحاء الجسم، حيث تمارس آثارها البيولوجية القوية.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم الأخضر والفرق بينه وبين الثوم التقليدي

فوائد الثوم على الريق

فوائد الثوم على الريق

يتناول الكثيرون الثوم على الريق لجني فوائده الصحية، ويتم تفسير فوائد الثوم على الريق بأن مركبات الكبريت مثل الأليسين وهو من المركبات التي تعطي التوم فوائده الصحية وخصائصه الطبية، عبارة عن مركب غير مستقر ويتواجد لفترة وجيزة فقط في الثوم الطازج بعد تقطيعه أو هرسه.

 اقرأ أيضًا: ما هي فوائد أكل الثوم على الريق؟

مواضيع متعلقة

فوائد الثوم الصحية

تشمل منافع الثوم الصحية ما يلي:

1- الثوم مرتفع القيمة الغذائية

الثوم مغذي للغاية ويحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، وفص واحد من الثوم الخام يزن (3 جرام) يحتوي على:

  • المنجنيز: 2 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
  • فيتامين ب 6: 2 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
  • فيتامين سي: 1 ٪ من من القيمة اليومية الموصى بها.
  • السيلينيوم: 1 ٪ من من القيمة اليومية الموصى بها.
  • الألياف: 0.06 جرام.
  • كما يحتوي الثوم ايضًا على كميات مناسبة من الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، وفيتامين ب 1.
  • 4.5 سعرة حرارية، و0.2 جرام من البروتين و 1 جرام من الكربوهيدرات.

يحتوي الثوم أيضًا على كميات ضئيلة من العناصر الغذائية الأخرى المختلفة، في الواقع؛ يحتوي الثوم على القليل من كل العناصر الغذائية التي قد يحتاجها الجسم تقريبًا.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الثوم للتخسيس التي يمكنك الحصول عليها؟

2- مكافحة نزلات البرد

من المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة الجهاز المناعي، ووجدت الدراسات أن مكملات الثوم اليومية تقلل من نسبة نزلات البرد، وأيضًا تخفض متوسط عدد أيام الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا.

انتبه؛ هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات التأكيدية، ولكن على الرغم من عدم وجود أدلة قوية على فوائد الثوم لعلاج نزلات البرد، إلا أن إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي جيد إذا كنت تعاني من نزلات البرد.

اقرئي أيضاً: 7 من فوائد الثوم للنساء .. تعرفي عليهم معنا!

3- فوائد الثوم لخفض ضغط الدم

المركبات النشطة في الثوم يمكن أن تخفض ضغط الدم، فالجرعات عالية من الثوم يبدو أنها تحسن من ضغط الدم لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي بعض الحالات تكون المكملات الغذائية فعّالة مثل الأدوية العادية.

يجب أن تكون جرعات الثوم عالية إلى حد ما حتى يكون لها التأثيرات المطلوبة على خفض ضغط الدم، والكمية المطلوبة تعادل حوالي أربع فصوص من الثوم يوميًا.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم للرجال .. تعرف عليها معنا!

4- فوائد الثوم لتحسين مستويات الكوليسترول في الدم

الثوم يحسن مستويات الكوليسترول في الدم بحوالي 10-15٪. مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يمكن للثوم خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول منخفض الكثافة LDL الذي له تأثير سيئ على الصحة .

5- الثوم غني بمضادات الأكسدة

الثوم يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع مرض الزهايمر والخرف، فالأكسدة الناتجة عن الجذور الحرة تساهم في عملية الشيخوخة.

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تدعم آليات حماية الجسم ضد الأكسدة، فقد تبين أن الجرعات العالية من مكملات الثوم تزيد من إنزيمات مضادات الأكسدة، وكذلك تقلل بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

آثار الثوم مجتمعة على الحد من الكولسترول وضغط الدم، وكذلك الخصائص المضادة للأكسدة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ الشائعة مثل مرض الزهايمر والخرف.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم مع العسل ووصفات تناولهما معاً

6- الثوم قد يساعدك على العيش لفترة أطول

بالنظر إلى فائدة الثوم في تحسين عوامل الخطر المهمة مثل ضغط الدم، فمن المنطقي أن الثوم يمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول.

كما أن حقيقة أنه قادر على مكافحة الأمراض المعدية يعد عاملاً هامًا في تحسين الصحة العامة والعيش لفترة أطول، لأن هذه الأمراض أسباب شائعة للوفاة، خاصةً في كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من خلل وظيفي في جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم قبل النوم لعلاج الأرق

7- الثوم يحسن الأداء البدني والنشاط

كان الثوم يُستخدم في الثقافات القديمة للحد من التعب وتعزيز القدرة على العمل للعمال، ووجدت الدراسات الحديثة أن الثوم قد يحسن الأداء البدني لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول تلك الفوائد في الأشخاص الأصحاء.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم مع العسل وزيت الزيتون لصحتك

8- الثوم ينقي الجسم من السموم

تناول الثوم قد يساعد في إزالة السموم والمعادن الثقيلة في الجسم، فقد تبين أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء الناتج من سمية المعادن الثقيلة ولكن عند أخذ جرعات مرتفعة من الثوم.

وجدت دراسة أن الثوم يخفض مستويات الرصاص في الدم، كما أنه يقلل من العديد من علامات التسمم السريرية، بما في ذلك الصداع وضغط الدم.

ثلاث جرعات من الثوم يوميًا تفوقت على دواء البنسلامين D في تقليل أعراض التسمم.

اقرئي أيضاً: فوائد الثوم للبشرة ووصفات استخدامه

9- الثوم قد يحسن صحة العظام

فوائد اكل الثوم كثيرة ومتعددة فالثوم يُستخدم منذ القدم للعديد من الأغراض العلاجية وأيضًا الوقائية، فهو غني بالمركبات النشطة التي تمنحه خصائصه الطبية المختلفة.

اقرئي أيضاً: فوائد الثوم للحمل وآثاره الجانبية

فوائد زيت الزيتون مع الثوم

هناك طريقة شائعة لجني فـوائد الثوم هي هرس عدد قليل من فصوص الثوم الطازج، ثم مزجها مع زيت الزيتون البكر الممتاز وقليل من الملح، فبذلك يمكنك جني فوائد الثوم المختلفة مع فوائد زيت الزيتون الرائعة.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون والثوم .. مزيج فريد لتعزيز صحة الجسم العامة

اضرار الثوم 

على الرغم من أن للثوم فـوائد مذهلة تم ذكرها في هذا المقال، إلا أنه للثوم بعض الجوانب السلبية، مثل رائحة الفم الكريهة، كما أن هناك أيضا بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الثوم.

إذا كنت تعاني من اضطراب نزيف أو تتناول أدوية لترقيق الدم، فتحدث مع طبيبك قبل زيادة كمية الثوم التي تتناولها.

اقرأ أيضاً: اضرار الثوم التي قد نجهلها! تعرفوا عليها

وفي النهاية وبعد معرفتك ماهي فوائد الثوم وكذلك أضراره أو آثاره السلبية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-health-benefits-of-garlic

8 تعليقات على “فوائد الثوم الصحية وخصائصه الطبية المذهلة

  1. معلومات رائعة

  2. شكرا لكم ….
    موضوع قيم ومفيد

  3. شكرا جزيلا على المعلومات القيمة

  4. جزاكم الله خير

  5. معلومات رائعة ومذهلة.. شكرا لكم

  6. شكرا على هده المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *