كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي فوائد الفول الأخضر للحامل

ما-هي-فوائد-الفول-الأخضر-للحامل

Advertisement

عزيزتي القارئة، من الأمور الهامة، التي لا يجب أن تتجاهليها هي تغذيتك أثناء فترة الحمل، لما لها من تأثير واضح على صحتك وصحة طفلك المتنامي داخلك. وتتساءل بعض النساء الحوامل عن أهمية الفاصوليا الخضراء، والتي يدعوها البعض باسم الفول الأخضر، للتغذية أثناء فترة الحمل. ويسعدنا أن نساعدك بهذا الشأن ونجيب سؤالك: ما هي فوائد الفول الأخضر للحامل ؟ من خلال هذا المقال.

ما هو الفول الأخضر؟

الفول الأخضر هو أحد النباتات التابعة للبقوليات، ولا يحتوي الفول الأخضر على الكوليسترول، كما أنه يحتوي على نسبة دهون قليلة جدا. هذا غير أن الفول الأخضر ممتلئ بفيتامينات ب والبوتاسيوم والألياف، التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتخفف من الإمساك. وقال باحثون إن تناول الفول الأخضر قد يساعد في منع الإصابة بكثير من الأمراض ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، وهو سبب رئيسي لأمراض القلب.

ما هي فوائد الفول الأخضر للحامل ؟

تتساءل الكثير من النساء الحوامل عن أهمية الفول الأخضر، وسنوضح من خلال النقاط التالية تلك الفوائد:

حماية الحمل

الفول الأخضر هو مصدر جيد للحديد. وترى كلية الطب بجامعة هارفارد، أن الحديد له أهمية كبيرة في تعزيز الخصوبة لدى النساء. ويمكن أن يؤدي الجمع بين تناول الفول الأخضر أو أي من الأطعمة الغنية بالحديد والأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل الطماطم أو الفلفل أو التوت، إلى تحسين امتصاص الحديد. كما يوفر كوب واحد من الفول الأخضر حوالي 10 بالمائة من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك، الذي له أهمية واضحة لحماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي.

اقرئي أيضا: ما أضرار نقص الحديد لدى الحامل؟

Advertisement

ما هي فوائد الفول الأخضر للحامل ؟ .. الوقاية من الاكتئاب

يمكن أن يساعد حمض الفوليك الموجود بالفول الأخضر على حماية المرأة الحامل من الشعور بالاكتئاب، وذلك لأن الاستهلاك الكافي من حمض الفوليك يمكن أن يمنع زيادة الهوموسيستين في الجسم. وخاصة أن وجود الكثير من الهوموسيستين بالدم يمكن أن يوقف وصول المغذيات إلى الدماغ، ويمكن أن يتداخل مع إنتاج هرمونات السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، التي تنظم المزاج والنوم والشهية.

اقرئي أيضا: ما علامات اكتئاب الحمل؟

ما هي فوائد الفول الأخضر للحامل ؟ .. استقرار سكر الدم

إلى جانب ما يوفره الفول الأخضر من جرعة مركزة من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، التي تعمل على تحسين صحة القلب وصحة الجهاز الهضمي، فإن الفول الأخضر ممتاز أيضًا في تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث تعمل الكمية العالية من الألياف الموجودة في الفول الأخضر على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم والحفاظ على مستويات السكر في الدم. ووجدت دراسة، أجريت عام 2014 على أكثر من 2000 مشارك، أن مستويات السكر في الدم، كانت أقل مع تناول البقوليات بانتظام مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوها.

الفول الأخضر وتقليل الوزن

تحتوي حبوب الفول على نسبة عالية من البروتين، الذي له شأن كبير في المساعدة على خفض الوزن، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2010 في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والذين اتبعوا نظامًا غذائيا يحتوي على الفول الأخضر، قد فقدوا وزنا اكبر من الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا قياسيًا، يتم التحكم فيه من خلال تناول السعرات الحرارية الموجودة في الكربوهيدرات.

وتضمنت الدراسة  89 امرأة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 سنة، واللاتي اتبعن نظام غذائي لمدة 10 أسابيع. ويعتقد أن السبب وراء ذلك، هو محتوى البروتين والألياف الموجودة حبوب الفول.

Advertisement

عزيزتي الحامل، بعدما تعرفتِ معنا على إجابة سؤالك: ما هي فوائد الفول الأخضر للحامل؟ عليكِ أن تعلمِ أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نفس الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، الموجودة بالفول الأخضر، لا يوفر نفس النتائج الهائلة لصحتك، عندما تتناولين تلك العناصر الغذائية من خلال الطعام.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع