كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي فوائد الكمون للحامل

ما هي فوائد الكمون للحامل

ترغب بعض النساء الحوامل في معرفة مدى أمان ما تقوم بتناوله أثناء فترة الحمل، لذا في هذا المقال سوف نجيب عن سؤالك ما هي فوائد الكمون للحامل وكيفية تناوله، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

ما هي فوائد الكمون للحامل ؟

الكمون من أكثر التوابل استخداماً في تحضير بعض الأطعمة، ويعتبر تناوله بالجرعات المعتدلة آمن في أغلب الحالات، ولكن تشير بعض الدراسات أن تناول جرعات عالية منه قد تؤدي إلى حدوث النزيف وربما الإجهاض، لذا يجب توخي الحذر عند تناوله في فترة الحمل والرضاعة واستشارة الطبيب أولاً قبل تناوله.

فوائد الكمون الصحية

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤال ما هي فوائد الكمون للحامل يجب معرفة أنه من أكثر التوابل الغنية بالعديد من الفوائد، ومنها ما يلي:

تقوية الذاكرة

يساعد الكمون على تنشيط الذاكرة وتقويتها، كما أنه يساعد على مقاومة الشعور بالتعب والإجهاد.

تنشيط الدورة الدموية

يحتوي الكمون على عنصر البوتاسيوم مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

يحفز الكمون الجهاز الهضمي على إفراز الإنزيمات اللازمة للهضم وأيضاً إفرازات العصارة الصفراوية، مما يحسن من عملية الهضم ويساعد على علاج الإمساك والانتفاخات.

الوقاية من الأنيميا

يحتوي الكمون على عنصر الحديد الهام للوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا، لذا فشرب الكمون أو إضافته على بعض الأطعمة قد يساعد على الوقاية من فقر الدم، كما أنه يخفف من الأعراض المصاحبة لفقر الدم مثل الشعور بالتعب والخمول والإرهاق.

Advertisement

اقرئي أيضاً: علاج فقر الدم للحامل

تقوية جهاز المناعة

يحسن الكمون من وظائف الجهاز المناعي حيث أنه يساعد على محاربة الجراثيم المسببة للأمراض، كما أنه يحتوي على فيتامين A ،C ،E بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل مرض السرطان.

اقرئي أيضاً: نقص المناعة عند المرأة الحامل

الحفاظ على صحة العظام

يحتوي الكمون على عنصر الكالسيوم الهام لتقوية العظام، كما أنه يساعد على الوقاية من هشاشة العظام.

تحسين صحة الجهاز التنفسي

يساعد الكمون على التخلص من المخاط والبلغم مما يزيد من الشعور بالراحة، كما يساعد على تخفيف حدة أعراض التهاب الشعب الهوائية ومرض الربو.

بعد معرفة إجابة سؤال ما هي فوائد الكمون للحامل ومعرفة فوائده الصحية العديدة للجسم، سنعرض لكِ في الجزء التالي من المقال كيفية تناوله وبعض أضراره.

Advertisement

كيفية تناول الكمون

يمكنك وضع ملعقة صغيرة من الكمون على كوب ماء ووضعه على النار حتى تمام الغليان، ثم بعد ذلك تقومين بتصفيته وتركه قليلاً ليبرد ثم تناوله، أو يمكن إضافته على العديد من الأطعمة ولكن بكميات قليلة.

الأعراض الجانبية للكمون

تناول الكمون آمن إلا في بعض الحالات الصحية أو إذا كنتِ تعانين من أمراض معينة، ولكن في العموم التناول المفرط لأي نوع من التوابل أو الأعشاب قد يسبب بعض الأضرار الصحية، لذا احرصي على تناول الكمون باعتدال، ومن الأعراض الجانبية للإفراط في الكمون:

  • قد يؤدي إلى حرقة في المعدة إذا تم تناوله بإفراط.
  • قد يزيد من درجة حرارة الأم مما يعود بالسلب على الجنين.
  • من الممكن أن يسبب الكثير من التجشؤ.
  • الإفراط منه يؤذي الكلى والكبد.
  • قد يسبب حكة في الجلد للمرأة التي تعاني من الحساسية من بعض مكوناته.
  • قد تسبب الجرعات العالية منه في حدوث الإجهاض.

عزيزتي الأم بعد أن عرفتي في هذا المقال ما هي فوائد الكمون للحامل يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب أو إضافة بعض التوابل على طعامك في فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى فلا تترددي في استشاره أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-cumin.html https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-635/cumin https://www.emedihealth.com/cumin-benefits.html