كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي فوائد فيتامين د

ما هي فوائد فيتامين د


فيتامين د أو فيتامين الشمس من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث يساعد على تقوية العظام والأسنان وتقوية الجهاز المناعي، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي فوائد فيتامين د وما هي أعراض وأسباب نقصه في الجسم.

Advertisement

ما هي فوائد فيتامين د ؟

الحفاظ على صحة العظام

يلعب فيتامين د دور هام في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام، كما أنه ضروري لتحفيز الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام، ويرتبط نقص فيتامين د عند الأطفال بالإصابة بمرض الكساح نتيجة عدم حصولهم على كمية كافية ومناسبة منه، أما البالغين فتزيد احتمالية إصابتهم بهشاشة العظام بسبب نقص فيتامين د.

اقرأ أيضًا: أعراض هشاشة العظام وطرق العلاج والوقاية منها

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

يساعد فيتامين د على الوقاية من بعض الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي مثل فيروس الإنفلونزا، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة العدوى.

الوقاية من تسمم الحمل

تساعد مكملات فيتامين د التي يصفها الطبيب للمرأة الحامل على الوقاية من تسمم الحمل والولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: ما هو تسمم الحمل؟ وما هي أعراضه وعلاجه؟

أسباب نقص فيتامين د

  • عدم التعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي الذي يساعد الجلد على إنتاج فيتامين د.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي ولا يحتوي على فيتامين د.
  • الإصابة بحالة مرضية تتسبب في عدم قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام، مثل مرض كرون.
  • تناول بعض الأدوية التي تتسبب في تكسير مركبات فيتامين د وعدم استفادة الجسم منها مثل مضادات الصرع.

أعراض نقص فيتامين د

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي فوائد فيتامين د تعرف على أهم أعراض نقصه في الجسم ومنها:

كثرة التعرض للإصابات والعدوى

يساعد فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الفيروسات المسببة للأمراض، لذلك يتسبب نقص فيتامين د في ضعف المناعة وكثرة تعرض الجسم للعدوى وخاصة عدوى فيروس الإنفلونزا والبرد.

Advertisement

الاكتئاب

يرتبط نقص فيتامين د في الشعور بالاكتئاب والتقلبات المزاجية، حيث أنه يستخدم في علاج مرضى الاكتئاب وتحسين حالتهم المزاجية.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتبط نقس فيتامين د بالاكتئاب؟

تساقط الشعر

يرجع السبب الرئيسي لتساقط الشعر إلى التوتر والضغط النفسي، ولكن في حالات التساقط الشديد فإن سوء التغذية وعدم الحصول على القدر الكافي من البروتين والفيتامينات وخاصةً فيتامين د من أهم الأسباب لهذه الحالة.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر بطرق فعالة

آلام العظام وأسفل الظهر

كما ذكرنا سابقًا فيتامين د ضروري جدًا لصحة العظام، لذلك يتسبب نقصه في ضعف العظام والشعور بآلام في المفاصل وأسفل الظهر كما يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

بطء التئام الجروح

يتسبب نقص فيتامين د في بطء التئام الجروح وعدم قدرة الجسم على تعويض الأنسجة التالفة عند التعرض لأي إصابة أو بعد العمليات الجراحية.

أطعمة غنية بفيتامين د

بعد أن تعرفت على ما هي فوائد فيتامين د تعرف الآن على الأطعمة الغنية به ومنها:

Advertisement

سمك السلمون

سمك السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بالمغذيات وكذلك الفيتامينات، ويتضمن كل مائة 100 جرام من سمك السلمون على %127 من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د.

زيت السمك

يعتبر زيت السمك من أكثر المكملات الغذائية شيوعًا ومن أفضل المصادر للحصول على فيتامين د حيث يستطيع توفير %56 من احتياج الجسم اليومي لفيتامين د، كما يحتوي على فيتامين أ والأوميجا 3.

المشروم

يقوم المشروم بإنتاج فيتامين د في عملية تشبه ما يقوم به جلد الإنسان عند التعرض لأشعة الشمس، حيث أن المشروم الذي تم زراعته في ضوء الشمس يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين D2.

صفار البيض

يحتوي البيض على الكثير من المواد الغذائية والبروتينات، كما تحتوي بيضة كاملة على %5 من احتياج الجسم اليومي لفيتامين د.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي فوائد فيتامين د الصحية، وتعرفت على أسباب وأعراض نقصه، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#5 https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms https://www.medicalnewstoday.com/articles/161618#deficiency