كرة التوازن أو كرة التمرين .. ما هي؟ وما استخداماتها والاحتياطات اللازمة؟

كرة التوازن

كرة التوازن أو كرة الثبات أو كرة التمرين هي كرة مطاطية كبيرة يتم استخدامها في أداء التمارين الرياضية المختلفة، تابع المقال التالي لمعرفة استخدامات كرة التوزازن، و تعليمات استخدام كرة التوازن، وأيضًا التحذيرات المتعلقة باستخدامها.

ما هي كرة التوازن ؟

تم تصميم كـرة التوازن أو كرة التمرين والتي تُسمى أيضًا كرات الثبات أو كرات اللياقة بواسطة طبيب سويسري في الستينيات لاستخدامها في العلاج الطبيعي.

كـرة التوازن هي وسيلة فعالة لبناء العضلات والقدرة على التحمل، وتعزيز قوة الجسم بالكامل، وتطوير المرونة والتوازن، وكـرة التوازن هي كرة مطاطية يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من التمارين الرياضية.

ما هي كرة التوازن ؟

استخدام كـرة التوازن في التمارين الرياضية

  • يمكنك أداء أنواع مختلفة من التمارين على كـرة التوازن مثل تمرينات الطحن crunches على كـرة التوازن لبناء وتقوية عضلات البطن أو الجانبين.
  • يمكن الامساك بالأوزان أثناء الجلوس على كـرة التوازن وعمل تمرينات عضلات الصدر والذراعين، ففي هذه الحالة لن تقوي العضلات المستهدفة فقط، ولكن ستشرك العضلات الأخرى في الجسم وعضلات المؤخرة للحفاظ على التوازن أثناء التمرين، كما تعتبر كرات التوازن مثالية أيضًا لتمتد ظهرك وجسمك وساقيك.
  • يمكن أن توفر كـرة التوازن أساس لكامل روتين التمارين، أو يمكن استخدامها لممارسة تمارين محددة.
  • يمكن استخدام كـرة التوازن لزيادة كثافة وقوة التمرين نتيجة الجهد المبذول للحفاظ على التوازن وتضمين على عضلات إضافية، مثل في حالة تمرينات الضغط أو الطحن باستخدام الكرة.

مواضيع متعلقة

ستوري

تعليمات استخدام كرة التوازن

  • استخدم كـرة التوازن المناسبة للحصول على أقصى استفادة من التمرين ولتتمكن من أداء التمارين بشكل صحيح.
  • يجب أن تتأكد من نفخ الكرة بدرجة كافية حتى تتمكن من الجلوس عليها مع ثني ركبتيك بزاوية 90 درجة.
  • يُنصح المبتدئين وكبار السن باستخدام كرة توازن أكبر وأكثر ليونة حتى يكسبوا القوة ويعتادوا على الكرة.
  • كقاعدة عامة؛ يجب أن تحصل على كرة تناسب حجمك، على سبيل المثال، إذا كان طولك يتراوح بين 5 أقدام و 1 بوصة، أو 5 أقدام و 7 بوصات ( 155 سنتيمتر)، فيجب عليك استخدام كرة ذات محيط 22 بوصة (55 سنتيمتر)، كرات التوازن عموما يتراوح محيطها بين 12 إلى 30 بوصة (30- 76سنتيمتر).

اقرأ أيضا: بالصور.. اسماء الاجهزة الرياضية في الجيم تعرفوا عليها

تحذيرات استخدام كرة التوازن

  • لمنع الإصابة والحوادث، وكذلك لتحقيق أقصى قدر من الفوائد من التمرين، يجب عليك استخدام الكرة على سطح مبطن أو سجادة أو حصيرة.
  • عند القيام بتمارين الجلوس على كرة التوازن، حافظ على تباعد قدميك للحفاظ على التوازن.
  • لمنع السقوط؛ يجب عليك استخدام كـرة التوازن بالقرب من الحائط حتى لا تسقط إذا فقدت توازنك.

اقرأ أيضا: أجهزة رياضية للاطفال لتمرين مختلف عضلات الجسم

في النهاية وبعد معرفتك استخدامات كـرة التوزازن و تعليمات استخدام كرة التوازن، وأيضًا التحذيرات المتعلقة باستخدامها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/379532-do-exercise-balls-work/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *