ADVERTISEMENT

ما هي مراحل نمو الجنين

فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر بها المرأة في حياتها، وكل ما يهم الحامل في هذه الفترة الاهتمام بصحتها والاطمئنان دوماً على صحة ونمو الجنين، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي مراحل نمو الجنين وكيفية حساب عمر الجنين.

ما هي مراحل نمو الجنين ؟

يبدأ الرحم بالاستعداد للجنين منذ لحظة حدوث الحمل وتلقيح البويضة، ومن هذه اللحظة يتطور الجنين على مراحل مختلفة سنعرضها فيما يلي:

ADVERTISEMENT

مراحل نمو الجنين في الثلث الأول من الحمل

هذه المرحلة تتضمن فترة الحمل من الشهر الأول إلى الشهر الثالث وفي بدايتها يتكون الكيس السلوي الذي يحيط بالجنين والذي يعمل طوال فترة الحمل على حماية الجنين، ثم تتكون المشيمة التي تعمل على إيصال الغذاء والأكسجين إلى الجنين.

في هذه المرحلة تبدأ أعضاء الجنين الرئيسية في التكوّن، وتبدأ نبضات قلب الجنين، كما يتكون وجه الجنين وتتكون دائرتان للعيون، وفي الشهر الثاني منها يبدأ تكوّن الذراعين والساقين وتبدأ الأصابع في التكون، وفي الشهر الثالث يكتمل نمو اليدين والقدمين وتتطور الأعضاء التناسلية ولكن لا يمكن معرفة جنس الجنين في هذه المرحلة.

مراحل نمو الجنين في الثلث الثاني من الحمل

هذه المرحلة تتضمن فترة الحمل من الشهر الرابع إلى الشهر السادس وفيها ينمو الجهاز العصبي للجنين ويمكن سماع دقات قلبه أثناء إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، ويكتمل في هذه المرحلة نمو الشعر والرموش والأظافر.

في الشهر الخامس تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين وتتكون طبقة دهنية لحمايته، أما في الشهر السادس تتشكل بصمات الأصابع وتتطور حواس الطفل ويبدأ في الاستجابة للأصوات الخارجية ويعبر عن ذلك عن طريق الحركة داخل الرحم.

ADVERTISEMENT

مراحل نمو الجنين في الثلث الثالث من الحمل

هذه المرحلة تتضمن فترة الحمل من الشهر السابع إلى الشهر التاسع وفي بدايتها يكتمل نمو أعضاء وعظام الجنين ويبدأ في فتح وغلق العينين كما تزداد حركته وتنخفض كمية السائل السلوي نتيجة كبر حجم الجنين، أما في الشهر الثامن تزداد الدهون في جسم الطفل ويستطيع الرؤية وقد تقل حركته نظراً لضيق المساحة.

أما عند بلوغ الجنين الشهر التاسع فتكون كل الأعضاء اكتملت بشكل كافي، كما أن الرئتين يكتمل نموهما في هذا الشهر، ويبدأ الطفل في تغيير وضعه وتتجه رأسه أسفل الحوض استعداداً للولادة.

كيفية حساب عمر الجنين

بعد معرفة إجابة سؤالك ما هي مراحل نمو الجنين يجب معرفة طريقة حساب عمر الجنين حيث يتم حسابها من تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ولكن الطريقة المؤكدة لحساب عمر الجنين هي إجراء فحص الموجات فوق الصوتية عند الطبيب، وأفضل وقت للقيام بهذا الفحص هو ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثامن عشر من الحمل.

نصائح للحفاظ على صحة الجنين

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه.
  • الابتعاد عن التدخين أو التواجد في أماكن بها مدخنين لتجنب مخاطر التدخين السلبي.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
  • الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون.
  • التقليل من شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم.
  • تجنب التوتر والضغوط النفسية قدر الإمكان.

وفي نهاية المقال بعد معرفة ما هي مراحل نمو الجنين وطريقة حساب عمر الجنين، يجب الاهتمام بصحتك خلال فترة حملك والحرص على المتابعة المستمرة مع الطبيب للاطمئنان على صحة جنينك ومتابعة نموه وتطوره، مع أطيب التمنيات بصحة جيدة لكِ ولطفلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد