كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هي مرحلة الإباضة

ما هي مرحلة الإباضة

تحدث الإباضة في منتصف الدورة استجابةً لسلسلة من التغيرات الهرمونية التي يحدثها هرمون الإستروجين، والتي تحدث في أي يوم من 10 إلى 17 من المرحلة الجرابية، فتابعي معنا هذا المقال لمعرفة ما هي مرحلة الإباضة وكل ما هو متعلق بها.

ما هي مرحلة الإباضة ؟

الإباضة هي الوقت الذي يتم فيه إطلاق البويضة من الجريب داخل المبيض، إلى قناة فالوب حيث يمكن إخصابها عن طريق الحيوانات المنوية، ولكن قبل أن نتعرف على ما هي مرحلة الإباضة يجب أولا معرفة مراحل الدورة الشهرية:

مراحل الدورة الشهرية

المراحل الرئيسية الأربعة للدورة الشهرية هي:

  • الحيض.
  • مرحلة الطور الجريبي follicular phase.
  • الإباضة.
  • المرحلة الجسم الأصفر.

مرحلة الحيض

اليوم الأول من دورتك هو علامة مرئية تستخدمينها لتمييز بداية ونهاية دورة الإباضة، وتستمر هذه المرحلة عادةً من 4 إلى 7 أيام. وفي مرحلة الحيض، يتخلص جسمك من بطانة الرحم الذي يحتوي على الدم وخلايا من بطانة الرحم، والمخاط الذي تم إنشاؤه خلال الدورة السابقة داخل الرحم، ويحدث هذا عندما تنخفض مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون ولا يوجد حمل.

اقرئي أيضا: علامات الحيض وتخفيف آلامها.

مرحلة الطور الجريبي follicular phase

تعرف أيضا بمرحلة ما قبل التبويض، وتمثل هذه المرحلة النصف الأول من الدورة الشهرية، وتبدأ في اليوم الأول من الدورة الشهرية وتستمر لمدة 10 إلى 17 يومًا.

وعند الولادة، يحتوي المبيضان على جميع البويضات غير الناضجة التي سوف تسخدميها طوال حياتك. وتحت سيطرة هرمونات مختلفة بعد البلوغ، يرسل دماغكِ إشارة هرمونية إلى هرمون التحفيز (FSH) إلى المبيضين لتجنيد بويضة لتنضج كل شهر بالتناوب مع المبيض الآخر، ويمكننا أن نفكر في هذا على أنه سباق بين الجريبات حيث أن الجريب سيؤدي إلى خروج البويضة الناضجة في وقت الإباضة، ويحتوي كل جريب خلال الدورة على بيضة واحدة. ويفوز الجريب والبيض الأسرع والأكثر صحة بالسباق ويطلقان البويضة في وقت الإباضة، ثم يتم إعادة امتصاص البصيلات والبيض الآخر، بعد أن فقدوا فرصتهم في النضج الكامل.

مرحلة التبويض أو الإباضة

لمعرفة إجابة سؤال ما هي مرحلة الإباضة ، يجب معرفة أن كل ما حدث خلال المرحلة الجرابية أعد جسمك لسلسلة من الأحداث الهرمونية التي تؤدي إلى التبويض. وتحدث الإباضة في منتصف الدورة استجابةً لسلسلة من التغيرات الهرمونية التي يحدثها هرمون الإستروجين، والتي تحدث في أي يوم من 10 إلى 17 من المرحلة الجرابية.

والإباضة هي الوقت الذي يتم فيه إطلاق البويضة من الجريب داخل المبيض، إلى قناة فالوب حيث يمكن إخصابها عن طريق الحيوانات المنوية، وتعتبر هذه هي الفترة الوحيدة التي يمكن للمرأة أن تحمل فيها أثناء الدورة الشهرية، والنساء اللواتي يخططن للحمل أو يستخدمن طرق لمنع الحمل غالبًا ما يتابعن دوراتهن باستخدام طرق مختلفة مثل درجة حرارة الجسم، والتغيرات في الإفرازات المهبلية، وفترة الإباضة.

وإذا كانت الحيوانات المنوية موجودة، بمجرد إطلاق البويضة، تكون البويضة صالحة لمدة تصل إلى يوم واحد، في حين أن الحيوانات المنوية يمكن أن تكون صالحة لمدة تصل إلى 3 أيام. وهذا يعني أن الأيام القليلة التي تؤدي إلى التبويض هي أكثر الأيام خصوبة، فمن المرجح أن يحدث الحمل عندما تكون الحيوانات المنوية متاحة قبل أيام قليلة من الإباضة أو بعدها مباشرة.

اقرئي أيضا: وسائل منع الحمل الطبيعية.

مرحلة الجسم الأصفر

يستمر هذا الجزء من دورة الإباضة لمدة 14 يومًا تقريبًا، وفي هذه المرحلة، ينخفض هرمون الإستروجين وتزيد مستويات البروجسترون. ووظيفة الإستروجين هي تخصيب وتعزيز بطانة الرحم والآن وظيفة البروجسترون هي الحفاظ على تلك البطانة، بحيث يمكن لبيضة مخصبة أن تزرع أو تلتصق بالرحم.

وتكون مستويات البروجسترون في ذروتها بعد أسبوع تقريبًا، والذي يتزامن مع توقيت زرع الجنين، فقط في حالة حدوث إخصاب للبويضة. والجسم الأصفر هو ما يتبقى من الجريب في المبيض الذي أطلق البيضة عند الإباضة، وهو المسؤول عن زيادة مستويات البروجسترون. ويفرز الأجنة المشيمية وتصبح قابلة للكشف في عينات البول والدم بعد أسبوعين تقريبًا من الزرع.

وإذا لم تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم خلال مرحلة الجسم الأصفر، فسوف تنخفض مستويات البروجسترون ويتم إعادة امتصاص الجسم الأصفر قبل بضعة أيام من بدء الدورة الشهرية.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على ما هي مرحلة الإباضة وباقي المراحل الأخري إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض
قومي بإدخال تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة وكم يوم تستمر معك، وستحصلين على النتيجة بالأيام التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة لديك الشهر المقبل..
أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع
https://intermountainhealthcare.org/blogs/topics/intermountain-moms/2014/02/ovulation-made-simple-a-four-phase-review/ https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/menstrual-cycle