كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما هي مضار حبوب منع الحمل

ما هي مضار حبوب منع الحمل


حبوب منع الحمل هي طريقة تستخدمها الأمهات لتحديد النسل، وهي قائمة على الهرمونات لمنع الحمل، ويمكن أن تساعد أيضًا في حل مشكلة الدورة الشهرية غير المنتظمة، بالتالي إذا كنتِ تتساءلي ما هي مضار حبوب منع الحمل ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

ما هي حبوب منع الحمل؟

قبل أن نجيب على سؤال ما هي مضار حبوب منع الحمل ؟ سوف تتعرفي أولاً ما هي حبوب منع الحمل؟ تعمل حبوب منع الحمل عن طريق منع الإباضة، حيث لا يتم إنتاج البويضة، لذلك لا يوجد شئ لتخصبه الحيوانات المنوية، بالتالي لا يمكن أن يحدث الحمل، ويتم استخدام حبوب منع الحمل من قبل ما يقرب من 16 في المائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 44 سنة، ولها مزايا وعيوب.

قد ينصح الطبيب الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر مختلفة باستخدام نوع معين من حبوب منع الحمل، هناك أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل، ولكن تحتوي جميعها على أشكال اصطناعية من هرمونات الإستروجين أو البروجسترون أو كليهما، تحتوي الأقراص المركبة على البروجستين والإستروجين، وتحتوي الحبة الصغيرة على البروجستين فقط.

اقرئي أيضاً: تعرفي على طرق منع الحمل الطبيعية.

ما هي مضار حبوب منع الحمل ؟

ما هي مضار حبوب منع الحمل

هناك بعض الأضرار التي تصيب المرأة نتيجة استخدام حبوب منع الحمل، ويجب على النساء التفكير في هذه المخاطر ومناقشتها مع الطبيب المتخصص قبل بدء تناولها، إليكِ بعض من هذه الأضرار:

  • يمكن أن تؤدي حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين إلى زيادة خطر الإصابة بـ جلطات الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى النساء المدخنات، خاصةً إذا تجاوزن سن 35 عامًا، لذلك يجب عدم استخدام مزيج من هرمون الإستروجين والبروجستين أو أي نوع آخر من وسائل تحديد النسل التي تحتوي على هرمون الإستروجين من قبل النساء اللواتي تجاوزن 35 عامًا.
  • قد تتطلب حبوب منع الحمل تكلفة شهرية، وبالتالي قد لا تكون في متناول جميع النساء، وحبوب منع الحمل العامة أقل تكلفة، ولكنها فعالة بنفس قدر الحبوب الأخرى.
  • قد يكون تناول حبوب منع الحمل كل يوم أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض النساء، إذا لم تتذكري تناول حبوب منع الحمل، فقد تحتاجي إلى استخدام شكل آخر من أشكال تحديد النسل كـ الواقي الأنثوي، وإذا كنت تعتقدي أنكِ ستواجهي صعوبة في تناول حبوب منع الحمل كل يوم، فقد يكون اللولب خيارًا أفضل لك.
  • حبوب منع الحمل لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً، الواقي فقط يمكنه الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • يمكن أن تحدث بعض التفاعلات الدوائية عند تناول حبوب منع الحمل مع أي دواء آخر، بالتالي تأكدي من التحدث مع الطبيب حول الأدوية التي تتناوليها.
  •  قد يحدث نزيف في الأشهر القليلة الأولى من استخدام وسائل منع الحمل بينما يتكيف جسمك مع التغيرات في مستوى الهرمونات.

اقرئي أيضاً: تعرفي على شريحة منع الحمل.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

هناك بعض الآثار الجانبية لحبوب منع الحلم منها:

  • يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل ألم الثدي أو جفاف المهبل، قد تستمر هذه الآثار الجانبية مع الاستخدام وقد تهدأ عندما يتأقلم جسمك مع هذه التغيرات، ولكن إذا شعرتِ بألم حاد فعليك التحدث إلى الطبيب على الفور.
  • للإجابة على سؤال ما هي مضار حبوب منع الحمل بعد إيقافها؟ قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو أكثر لبدء التبويض مرة أخرى إذا كنت تودي حدوث الحمل.
  • الدروسبيرينون وهو هرمون كهرمون البروجيستين وقد يؤدي وجوده في الحبوب إلى رفع مستويات البوتاسيوم في الدم مما قد يسبب مشاكل في القلب أو الصحة، من المهم مناقشة تاريخك الصحي مع طبيبك قبل استخدام حبوب منع الحمل هذه.

تتطلب حبوب منع الحمل وصفة طبية من الطبيب الخاص لذا عليك الحرص على عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الحلقة المهبلية لمنع الحمل.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال ما هي مضار حبوب منع الحمل ؟ وما هي حبوب منع الحمل؟ فإذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض
قومي بإدخال تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة وكم يوم تستمر معك، وستحصلين على النتيجة بالأيام التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة لديك الشهر المقبل..
أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/290196 https://www.drugs.com/article/birthcontrolpill-risks-benefits.html