كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي مظاهر الحمل

ما هي مظاهر الحمل


على الرغم من تعدد أعراض الحمل ليس من الضروري أن تشعر المرأة الحامل بجميع هذه الأعراض، كما أن أعراض الحمل الشائعة تختلف في حدتها من امرأة لأخرى طوال فترة الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي مظاهر الحمل

Advertisement

ما هي مظاهر الحمل ؟

تحدث أعراض الحمل بسب التغيرات الهرمونية التي تعمل على توقف التبويض مما يسبب تأخر نزول الحيض، كما تعمل هذه الهرمونات على تغيير كيمياء المخ مما يسبب بعض الاضطرابات المزاجية وبعض مشاكل الهضم مثل الغثيان وحرقة المعدة.

من المعتاد أن تشعر النساء بأعراض الحمل بعد تأخر موعد الدورة الشهرية بأسبوع إلى أسبوعين على الأقل، وإليكِ فيما يلي بعض أعراض الحمل الأكثر شيوعاً ومنها:

النزيف

من علامات الحمل النادرة والمبكرة التي تحدث بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ويكون عبارة عن قطرات صغيرة من الدم تستمر لمدة يوم واحد أو بضع ساعات، وغالباً ما يحدث هذه النزيف قبل موعد نزول الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل.

تشنجات عضلات الرحم

قد تشعر بعض النساء الحوامل ببعض التقلصات في منطقة أسفل البطن والتي تشبه إلى حد كبير تقلصات الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة وأيضاً زيادة تدفق الدم لجدار الرحم استعداداً لتغذية الجنين.

تأخر نزول الدورة الشهرية

من أكثر الإجابات الشائعة عن سؤالك ما هي مظاهر الحمل والتي تحدث بسبب زيادة هرمون الإستروجين بعد تخصيب البويضة والذي يعمل على توقف عملية التبويض طوال فترة الحمل.

الشعور بالتعب الشديد

من الطبيعي أن تشعر النساء في فترة الحمل بالإرهاق والخمول والرغبة في النوم لفترات طويلة بسبب زيادة هرمون البروجستيرون الذي يعمل على ارتخاء عضلات الجسم.

غثيان الحمل

يُعرف أيضاً بالغثيان الصباحي، ولكن يمكن للنساء الحوامل أن تشعر بالغثيان في أي وقت من اليوم ويرتبط هذه الشعور أيضاً بزيادة هرمون البروجستيرون الذي يسبب أيضاً ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي والمعدة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: طرق التغلب على غثيان الحمل

تغيرات الثديين

تشمل الشعور بالألم أحياناً كما يمكن الشعور بزيادة حجم الثدي في بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل.

انخفاض ضغط الدم

اندفاع الدم نحو منطقة الحوض والرحم قد يسبب الشعور بانخفاض الدم والدوار خاصة عند الوقوف لفترات طويلة أو بعد النوم لفترت طويلة.

اقرئي أيضاً: مخاطر انخفاض ضغط الدم للحامل

تعدد مرات التبول

يمثل هذا العرض أحد الإجابات عن سؤالك ما هي مظاهر الحمل حيث أنه بداية من الأسبوع الـ 6 إلى 8 من عمر الحمل يمكن أن تشعر بعض النساء بزيادة الرغبة في التبول بسبب زيادة حجم الرحم والضغط على المثانة.

اضطراب الشهية

قد تشعر بعض النساء الحوامل بعدم الرغبة في تناول الطعام في حين أن البعض الآخر من النساء قد يعانون من فرط الشهية لتناول كميات كبيرة من الطعام، ولكن يجب الانتباه لهذه الشعور لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل.

ما هي طرق تشخيص الحمل؟

بمجرد الشعور بالأعراض السابقة يجب عليك التحقق لمعرفة ما إذا كنتِ حاملاً وهناك عدة طرق لمعرفة ذلك منها ما يلي:

Advertisement

فحص البول

يعتمد هذه الاختبار المنزلي على الكشف عن هرمونات الحمل في البول باستخدام قطرات من البول على كارت مخصص للتحقق من حدوث الحمل.

اقرئي أيضاً: طريقة إجراء اختبار الحمل المنزلي

فحص الدم

يمثل هذا الاختبار أكثر فحوص الحمل دقة ويعتمد على الكشف عن هرمونات الحمل في الدم والتي تبدأ في الزيادة ابتداءً من أول أيام الحمل.

الفحص بالأشعة التليفزيونية

بعد أسبوعين على الأقل من تأخر الدورة الشهرية قد يستخدم الطبيب هذا النوع من الأشعة للتحقق من وجود كيس الحمل في الرحم.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي مظاهر الحمل إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع