ADVERTISEMENT

ما هي معوقات الحمل

لحظة الحمل من اللحظات التي تنتظرها العديد من النساء، ولكن قد يحدث بعض المعوقات التي تؤخر الحمل قليلاً بعضها مرتبط بمشكلات صحية والآخر نتيجة لاتباع بعض العادات الخاطئة التي تؤثر سلباً على حدوث الحمل، لذلك من خلال هذا المقال ستتعرفين معنا على ما هي معوقات الحمل المختلفة فتابعي القراءة.

ما هي معوقات الحمل ؟

التوتر أثناء الجماع

الشعور بالقلق والتوتر أثناء الجماع يعد من أسباب تأخر الحمل، وذلك لأن الجسم لن يقوم بالعمليات الحيوية بشكل طبيعي والتي تنتهي بتخصيب البويضة، لذلك يجب الاسترخاء والاستمتاع أثناء هذه المرحلة ليحدث الحمل.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: أفضل توقيتات وأوضاع الجماع لحدوث الحمل

ممارسة الرياضة بشكل قاسي

الإفراط في ممارسة الرياضة أثناء الفترة التي تخططين فيها للحمل يعتبر عائق من معوقات الحمل، حيث أن التمارين الشاقة تسبب الضغط على الرحم الذي ينتج عنه خلل في دورة التبويض والتقليل من فرص الحمل.

عدم شرب ما يكفي من الماء

الماء عامل مؤثر على الخصوبة والإنجاب، لأن الماء يساعد على التخلص من السموم ويسهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على ترطيب الجسم مما يؤثر على صحة الجهاز التناسلي، لذلك من الضروري شرب 8 أكواب يومياً على الأقل من الماء.

التدخين

التدخين له العديد من الآثار السلبية على الخصوبة لدى الرجال والنساء، لأن التبغ والسموم التي تدخل إلى الجسم عن طريق التدخين تضر بالحيوانات المنوية وأيضاً البويضات عند النساء وقد تسبب تلف الحمض النووي الموجود بهما، مما يجعل المدخنين أكثر عرضة لتأخر الحمل حتى في حالة استخدام التلقيح الصناعي للحمل، جدير بالذكر أن الجلوس بحد ذاته مع مدخنين والتعرض للتدخين السلبي يؤثر سلباً على الخصوبة.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: 10 طرق لتسهيل الإقلاع عن التدخين

الاستحمام مباشر فور الانتهاء من الجماع

الكثير من النساء يرغبن في الاستحمام فور الانتهاء من الجماع وهذا أمر خاطئ لأنه لن يسمح للحيوانات المنوية للدخول إلى قناة فالوب والبحث عن البويضة لتخصيبها، كما أن استخدام الصابون أو الغسول المهبلي بعد الجماع قد يتسبب في جفاف المهبل وموت الحيوانات المنوية.

العمر

عند تجاوز المرأة سن الـ 35 عام قد يتسبب ذلك في مواجهة بعض الصعوبات أثناء الحمل وذلك نتيجة لانخفاض إنتاج الجسم لهرمون الجريب، مما ينتج عنه انخفاض في عدد البويضات التي تصلح للإخصاب.

عوامل تقلل فرص حدوث الحمل

هناك أسباب وعوامل كثيرة تؤثر على الخصوبة وحدوث الحمل ومنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بتكيس المبايض، ففي هذه الحالة لا ينتج المبيض البويضات بل تبقى في كيس مليء بالسوائل.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • اضطرابات في إنتاج الهرمون المنبه للجريب أو هرمون اللوتين من الغدة النخامية بالمخ، حيث أن هذه الهرمونات مسؤولة عن تحفيز المبيض لإنتاج البويضة.
  • فشل المبايض المبكر والذي ينتج عنه عدم نضوج البويضة وخروجها من المبيض بسبب عوامل وراثية أو لأسباب هرمونية.
  • زيادة نسبة هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب والذي ينتج عنه ضعف إنتاج هرمون الإستروجين المسؤول عن نضوج البويضة.
  • العقم الأنبوبي، ويحدث نتيجة لوجود تلف أو انسداد في قناتي فالوب التي تربط بين المبيضين والرحم.
  • وجود أورام ليفية في الرحم.
  • فرط أو قصور نشاط الغدة الدرقية والذي يسبب نقص أو زيادة الوزن بشكل مفاجئ مما يتسبب في حدوث خلل في عملية التبويض.

اقرأي أيضاً: نصائح هامة لزيادة الخصوبة عد المرأة

بعد أن تعرفتي معنا على ما هي معوقات الحمل ؟ ننصحك عزيزتي القارئة باتباع نظام غذائي صحي لأنه عامل مهم يؤثر على الخصوبة، بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن المثالي لأن زيادة أو نقص الوزن تؤثر على حدوث الحمل، وفي نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد