كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما هي هرمونات الحمل

ما هي هرمونات الحمل

أثناء الحمل تحدث تغيرات عديدة للأم ومن ضمنها الهرمونات ولذلك في هذا المقال سنجاوب على سؤالك ما هي هرمونات الحمل ؟ وسنتعرف على بعض التغيرات التي يمكن أن تحدث لكِ أثناء الحمل فتابعي معنا.

Advertisement

ما هي التغيرات التي تحدث أثناء الحمل؟

قبل التعرف على إجابة سؤالك ما هي هرمونات الحمل ؟ سنتعرف على التغيرات التي يمكن ان تواجهيها أثناء فترة الحمل والتي يكون سببها إلى حد كبير تغير الهرمونات أثناء الحمل.

تتميز الأشهر الأولى من الحمل بتحول غير مرئي لكنه مذهل ويحدث بسرعة ولكن بمعرفتك بالتغيرات الجسدية والعاطفية المتوقعة خلال هذه الفترة ستساعدكِ في مواجهة الأشهر الأخرى المقبلة، وتشمل هذه التغيرات الجسدية ما يلي:

  • تغيرات الثديين، فبعد فترة وجيزة من الحمل، قد تجعل التغيرات الهرمونية الثديين أكثر حساسية، ومن المحتمل أن يسبب لكِ قليل من الانزعاج ولكن بعد بضعة أسابيع يتكيف جسمك مع هذه التغييرات.
  • الغثيان سواء مع أو بدون قئ، وغالباً يبدأ بعد شهر واحد من الحمل، وقد يكون بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، ولكن لتخفيف الغثيان تجنبي أن تكون معدتك فارغة وتناولي الطعام ببطء وبكميات صغيرة كل ساعة أو ساعتين، وحاولي اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، وقومي بشرب الكثير من السوائل، وإذا كان الغثيان أو القئ شديدين اتصلي بالرعاية الطبية على الفور.
  • التبول المتكرر، أثناء الحمل تزداد كمية الدم في الجسم فتعمل الكليتين على التخلص من السائل الزائد عن طريق المثانة مما يتسبب في التبول أكثر من المعتاد.
  • الإعياء، في خلال فترة الحمل ترتفع مستويات هرمون البروجسترون كما سنعرف بعد قليل عند الإجابة على سؤالك ما هي هرمونات الحمل ، ويتسبب في النوم، ولكن مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة المناسبة في فترة الحمل قد تزيد من طاقتك.
  • حرقة في المعدة، فيمكن لهرمونات الحمل أن تسمح لحمض المعدة بالتسرب إلى المريء مما يتسبب في حرقة في المعدة، ولمنع هذه الحرقة قومي بتناول وجبات صغيرة ومتكررة وتجنبي الأطعمة المقلية والفواكه الحمضية والأطعمة الغنية بالتوابل.
  • الإمساك، يمكن أن تبطئ المستويات العالية من هرمون البروجسترون ومكملات الحديد حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي، مما يتسبب في الإمساك، ولكن لتخفيفه تستطيعين إضافة الكثير من الألياف في نظامك الغذائي وشرب الكثير من السوائل خاصة الماء والعصائر وأيضاً يمكن للنشاط البدني أن يساعدك.

اقرأي أيضاً: ما لا تعرفيه عن أعراض الحمل المختلفة.

Advertisement

ما هي هرمونات الحمل ؟

أثناء الحمل تتأثر العديد من مستويات الهومونات في الجسم، حيث توجد عدة هرمونات تلعب دوراً هاماً أثناء الحمل وتشمل الآتي:

  • هرمون الغدة التاسلية المشيمائية البشرية (HCG): يتم إنتاج هذا الهرمون فقط أثناء الحمل وتقريباً في المشيمة، وترتفع مستويات هذا الهرمون في الدم والبول ارتفاعاً شديداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى وقد تسهم في التسبب في حدوث غثيان وقئ المرتبطان غالباً بالحمل.
  • هرمون اللاكتوجين المشيمي البشري (HPL): تنتج المشيمة هذا الهرمون ويساعد في عملية تغذية الجنين، كما يلعب دوراً في تحفيز غدد الحليب في الثدي استعداداً لـ الرضاعة الطبيعية.
  • هرمون الإستروجين: وعند التساؤل ما هي هرمونات الحمل ؟ يأتي هرمون الإستروجين ضمن الإجابات، فهو ضمن مجموعة الهرمونات المسؤولة عن النمو الجنسي الطبيعي للإناث، يتكون هرمون الإستروجين في المبيض، ويتم إنتاجه بواسطة المشيمة أثناء الحمل للمساعدة في الحفاظ على حمل صحي.
  • هرمون البروجسترون: ينتج هذا الهرمون عن طريق المبيض والمشيمة أثناء الحمل، ويقوم هذا الهرمون بتحفيز جدار وسماكة بطانة الرحم تحسباً لزرع بويضة مخصبة.

اقرأي أيضاً: ما هي التغيرات النفسية للحامل؟ وكيفية السيطرة عليها.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ إجابة سؤالك ما هي هرمونات الحمل ؟ .. إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=hormones-during-pregnancy-85-P01220 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20047208