كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى أحس بحركة الجنين

متى أحس بحركة الجنين

واحدة من أكثر اللحظات إثارة في حملك هي عندما تشعرين بالحركات الأولى لركل طفلك، وتطمئنك هذه الحركات الصغيرة على أن طفلك ينمو، وتساعدك أيضاً على الشعور بأنِك أقرب إلى الحياة الصغيرة الموجودة بداخلك، وسنجيبك في هذا المقال على سؤالك متى أحس بحركة الجنين ؟ و ما هي آلية حدوث تلك الحركات؟ فتابعي قراءة هذا المقال معنا.

Advertisement

متى أحس بحركة الجنين ؟

  • يجب أن تشعري بحركات طفلك الأولى بين الأسبوعين 16 و 25 من الحمل.
  • إذا كان هذا هو حملك الأول، فقد لا تشعرين بتحرك طفلك حتى الأسبوع ال 25
  • بحلول الحمل الثاني، تبدأ بعض النساء في الشعور بالحركات في وقت مبكر حوالي الأسبوع ال13، ومن المرجح أن تشعري بحركة الطفل عندما تكونين في وضع السكون، سواء كنتِ جالسة أو مستلقية.

ما هو شعور ركل الطفل في بطنك؟

  • تصف النساء الحوامل حركات طفلهن على أنها تشنجات عصبية، ففي البداية، وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك قد تحرك، ولكن الأمهات من المرة الثانية والثالثة يصبحن أكثر مهارة في التمييز بين حركات الطفل الأولى من وجود الغازات أو الشعور بالجوع والحركات الداخلية الأخرى للأعضاء.
  • بحلول الثلثين الثاني والثالث من الحمل، يجب أن تكون الحركات أكثر تميزًا، وستتمكنين من الشعور بركلات طفلك ومرفقيه.

متى أحس بحركة الجنين وما هي عدد مرات حركته؟

  • في وقت مبكر من الحمل، قد تشعرين ببعض الرفرفة بين الحين والآخر، ولكن مع نمو طفلك في نهاية الثلث الثاني من الحمل، من المفترض أن تنمو الركلات بشكل أقوى وأكثر، وتُظهر الدراسات أنه بحلول الثلث الثالث من الحمل، يتحرك الطفل حوالي 30 مرة كل ساعة.
  • يميل الأطفال إلى الحركة أكثر في أوقات معينة من اليوم، حيث يتناوبون بين اليقظة والنوم، وعادة ما تكون الركلات أكثر نشاطًا بين الساعة 9 مساءً و1 صباحًا.

تعرفي معنا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث؟ من هنا.

هل يجب مراقبة ركلات طفلي؟

بمجرد أن تتحققي من أن حركات طفلك جيدة (عادةً بحلول الأسبوع 28)، يوصي بعض الأطباء بتتبع كل هذه اللكمات الصغيرة، والركلات للتأكد من أن طفلك لا يزال ينمو بشكل طبيعي، حيث توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بملاحظة الوقت الذي يستغرقه طفلك لإجراء 10 حركات.

ويجب أن تشعري بما لا يقل عن 10 حركات في غضون ساعتين، فإذا لم تشعري بأن طفلك يتحرك 10 مرات في ساعتين، حاولي مرة أخرى في وقت لاحق من اليوم، وإذا كنتِ لا تشعرين بـ 10 حركات في ساعتين، أو إذا كان طفلك أقل نشاطًا من المعتاد، فاتصلي بطبيبك الذي يمكنه التحقق من معدل ضربات قلب طفلك وحركاته.

Advertisement

اقرئي معنا: هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟ من هنا.

ماذا إذا كنتِ لا تشعرين بحركة طفلك؟

بعد معرفة إجابة متى أحس بحركة الجنين ؟ وما هو المعدل الطبيعي لركلات جنينك؟ لنتعرف على أسباب عدم الشعور بحركة الجنين.

  • إذا وصلتِ إلى الأسبوع ال 25 من الحمل، ولا تشعرين بحركة طفلك، أو إذا كنتِ غير متأكدة من أن ما تشعرين به هو في الواقع طفلك، فلا داعي للذعر، فمع نمو طفلك، ستتمكنين من تمييز حركاته بشكل أفضل، وستكتشفين أيضًا في أي الأوقات من اليوم يكون طفلك أكثر نشاطًا.
  • قد يعني نقص الحركة أيضًا أن طفلك نائم، وقد تشعرين بعدد أقل من الركلات بعد الأسبوع الثاني والثلاثين عندما يكبر طفلك وتقل المساحة المُتاحة له في الرحم.
  • إذا بدأ طفلك في التحرك بانتظام ولا تشعرين بـ 10 حركات على الأقل في غضون ساعتين، أو تباطأت الحركات بشكل ملحوظ، فقد حان الوقت للاتصال بطبيبك.

تعرفي على: أسباب ضعف حركة الجنين من هنا.

Advertisement

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة متى أحس بحركة الجنين ؟ وما هي أسباب اختفاء ركلات طفلك؟ يجب عليكِ اللجوء إلى طبيبك لمتابعة حركات طفلك، أو يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع