متى اكل بعد خلع الضرس ؟ .. اكتشف إجابة هذا السؤال بنفسك

متى اكل بعد خلع الضرس


يُعتبر خلع أحد الضروس من الأمور الشائعة جداً، والتي يقوم بها الكثيرون كأحد إجراءات العناية بالأسنان، ولكن بعد القيام بهذا الإجراء تدور العديد من التساؤلات في ذهن الكثيرين عما يجب فعله، ولعل واحد من أكثر الأسئلة التي يتم توجيهها للطبيب متى اكل بعد خلع الضرس ؟. في هذا المقال سنجيب عن هذا السؤال، وكذلك سنقدم لك أهم الأطعمة التي يجب عليك تناولها، لذا تابعنا لتعرف أكثر.

متى اكل بعد خلع الضرس ؟

عادة بعد قيامك بخلع أحد الضروس، سيقوم الطبيب بتزويدك بالمعلومات اللازمة من أجل العناية بنفسك بعد هذا الإجراء، ولكي تقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات.

وعادة ما تتضمن هذه النصائح كيفية تناول الطعام والشراب بعد الإجراء، وفي الغالب ينصحك الطبيب بتناول السوائل والأطعمة اللينة جداً في نفس اليوم الذي قمت فيه بعمل الجراحة، وستحتاج لبعض الوقت حتى تعود لنظامك المعتاد.

اقرأ أيضاً: كم يستمر الالم بعد خلع الضرس .. تعرف على الإجابة بنفسك

اليوم الأول

يعتمد الوقت الذي تبدأ فيه بتناول الطعام بعد خلع الضرس على عمق جراحة خلع الضرس، وسيقوم جراح الأسنان بتزويدك بمعلومات محددة. وأغلب النصائح التي يوجهها الطبيب تعتمد على شرب السوائل بعد عدة ساعات من الإجراء بالإضافة إلى الأطعمة اللينة والتي لا تحتاج إلى المضغ أو القليل جداً منه. وتتمثل بعض الأطعمة التي يمكن تناولها في الأيس كريم والبودنج.

أطباء أسنان

وعادة ما ينصح الطبيب بتجنب استخدام الماصة عند شرب السوائل، وذلك لأن هذا قد يساعد في ذوبان الجلطة الدموية المتكونة مكان الخلع، والتي تقوم بتغطية الجرح. وهذا قد يؤدي للشعور بالمزيد من الألم والنزيف، وسيؤخر عملية التعافي، ومن المهم تجنب السوائل الساخنة خلال الأيام الأولى من الجراحة، لأنها قد تتسبب في ذوبان الجلطة الدموية أيضاً، كما أنها قد تزيد من تيار الدم والنزيف من مكان خلع الضرس.

اقرأ أيضاً: الم شديد بعد خلع الضرس .. إليك الأسباب وكيفية تخفيف الألم!

اليوم الثاني والثالث

بعد مرور اليوم الأول من الإجراء، ستستمر في تناول المشروبات والأطعمة اللينة، وستكون أكثر قدرة على التعامل مع المزيد من أنواع الطعام، طالما تتجنب المضغ على الجانب الذي تم به خلع الضرس.

احرص عزيزي القاريء على تناول الأطعمة اللينة، والتي تحتاج إلى القليل من المضغ والتي لا تتطلب بقاء الطعام لفترات طويلة في الفم. وعادة ما ينصح الطبيب بتجنب تناول الكحوليات خلال 48 ساعة اللاحقة للإجراء، لأن الكحول قد يتداخل مع الأدوية، كما يتسبب في تأخر تعافي الجرح.

اقرأ أيضاً: علاج الم الضرس بعد الخلع بالاعشاب وأهم النصائح التي يجب اتباعها

الأسابيع القليلة الأولى

خلال الأسبوع الأول إلى الثاني من الجراحة، سينصحك الطبب بتجنب مضغ الطعام على مكان خلع الضرس، وذلك حتى تتجب تأخير عملية التعافي. وأثناء هذا الوقت، يمكنك العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد، ولكن يجب عليك تجنب الأطعمة الحارة والحمضية حتى يتعافى الجرح بالكامل. ويجب أن تتجنب تناول الأطعمة المقرمشة والدبقة، والتي قد تؤثر على الجلطة الدموية مكان الخلع خاصة لو تم مضغها بالقرب من مكان الإجراء.

اقرأ أيضاً: الاحتياطات بعد خلع الضرس .. تعرف عليها وعلى ما يجب تناوله بعد الإجراء

الاكل بعد خلع الضرس

بعد خلع الضرس، من المهم أن تحصل على الغذاء اللازم، لأن الحصول على الغذاء المناسب يقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات، كما أنه يساعد على تقليل التورم ويساعد في عملية التعافي.

ويجب أن تعلم عزيزي القاريء أن الأطعمة التي يجب تناولها لابد أن تكون لينة وسهلة المضغ، ويجب أن تكون غنية بالفيتامينات، والمعادن، والبروتين، والطاقة حتى يتعافى الجرح.

ومن الأطعمة التي يمكن تناولها بعد خلع الضرس:

  • الحساء.
  • الزبادي.
  • البطاطس المهروسة.
  • البيض المخفوق.
  • عصير التفاح.
  • الموز المهروس.
  • أيس كريم الموز.
  • الأفوكادو.
  • السموزي.
  • الأومليت.
  • السلمون.
  • الجبن.

وهناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها. والتي تتمثل في:

  • الأطعمة الحارة والحمضية.
  • الأطعمة المقرمشة والدبقة.
  • الطعمة التي تحتاج إلى المضغ.
  • الحبوب الكاملة البذور.
  • الكحول.

ويجب عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه بعد تناول الطعام، يجب عليك أن تقوم بالحفاظ على نظافة الفم، ولكن يجب عليك أن تقوم باتباع نصائح الطبيب التي تتعلق بغسل الفم بالفرشاة، واستخدام الخيط وغسول الفم، ومتى يجب عليك العودة لنظام العناية بالفم الذي اعتدت على القيام به.

ويجب عليك أن تقوم بزيارة الطبيب في حالة ظهور إشارات للعدوى، مثل الحمى، والتورم، أو الألم الذي يزاداد، أو في حالة خروج القيح من مكان الخلع، وفي حالة كنت تعاني من ضيق التنفس، ابحث عن العناية الطارئة.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاجه من معلومات عن خلع الأسنان والضروس.

مواضيع متعلقة

نصائح بعد خلع الضرس

والآن وقد انتهيت من قراءة المقال، ستكون قد تعرفت على إجابة سؤال متى اكل بعد خلع الضرس ؟ بالإضافة إلى أهم الأطعمة التي يجب تناولها. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/282504-how-soon-can-you-eat-after-tooth-extraction/ https://www.healthline.com/nutrition/what-to-eat-after-wisdom-teeth-removal#section17

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *