كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى تبدأ حركة الجنين

متى تبدأ حركة الجنين

تشعر الكثير من الحوامل بحركات الجنين في الرحم وتتساءل الكثير منهن متى تبدأ حركة الجنين بالتحديد خلال الحمل، وكم عدد المرات التي يتحرك فيها الجنين خلال الحمل، فتابعي معنا هذا المقال عزيزتي الأم المستقبلية للتعرف أكثر على حركة جنينك.

Advertisement

كم عدد مرات تحرك الجنين في الحمل؟

مع تقدم عمر الحمل يزداد تتبع الأم لحركات جنينها بالتدريج التي يتحرك فيها خلال اليوم، حيث أنه في الفترة الثالثة من الحمل تلاحظ الكثير من الحوامل حركة الجنين المستمرة والتي تزداد في التكرار والقوة مع انتظام حدوثها، وعلى الرغم من انتظامها إلا أنها قد تكون قليلة في نهاية تلك الفترة حيث أن الجنين أصبح أكبر في الحجم وتقل المساحة التي يستطيع التحرك فيها، ولكن إذا لاحظتي انخفاض شديد في حركة جنينك قومي باستشارة الطبيب فوراً.

اقرئي أيضاً: عوامل سقوط الجنین

متى تبدأ حركة الجنين خلال الحمل؟

يمكن اكتشاف حركات بسيطة للجنين مثل التمدد أو حركة الذراع في الأسبوع الـ 8 من الحمل، وذلك عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية فقط نظراً لضعف تلك الحركة فمازال الجنين صغير جداً ولا تؤثر حركاته تأثيراً قوياً لتشعر به الأم، وحركة الجنين علامة جيدة على نمو الجهاز العصبي المركزي للجنين.

متى تشعر الأم بحركة الجنين؟

قد تشعر معظم الأمهات في أي وقت بين 18 إلى 22 أسبوعًا من الحمل بضربات خفيفة من الجنين ولكن هذا ليس بالضروري أن يحدث لجميع الأمهات، ويعتبر الأطباء أن حركة الجنين الفعلية تبدأ عندما يزن رطلًا واحدًا ويكون كبير بما يكفي حتى يؤثر بضربته في بطن الأم.

قد تشعر الأمهات اللاتي تعرضن للحمل من قبل بحركة الجنين الثاني مبكراً وقد يصل إلى الأسبوع الـ 12 ليس لأنها فقط تعرف الإحساس الذي من المفترض أن تشعر به عند حركة الجنين، ولكن أيضاً لأن جدار الرحم أصبح أكثر ارتخاء من الحمل السابق مما يسمح لها بالشعور المبكر لحركة الجنين.

Advertisement

لكن إذا لم تشعري بحركة الجنين حتى الأسبوع الـ 22 فيجب عليكِ استشارة طبيبك الخاص لمعرفة متى تبدأ حركة الجنين لأن هناك العديد من الأسباب لهذا الأمر، على سبيل المثال قد لا تشعر النساء الممتلئات بنفس درجة تحركات أو ضربات الجنين من النساء النحيفات، أو قد يكون وضع المشيمة يمنع من الشعور بالحركة، أو قد يكون هناك مشكلة وراثية للجنين تؤخر حركته، ولكن يكون هذا الأمر نادر الحدوث.

متى يمكن الشعور بحركات الجنين؟

تعتقد الكثير من الحوامل الجدد بأن أول مرة يتحرك فيها الجنين ستشعر بها وكأنها ركلة، ولكن هذا ليس في البداية على الأقل فالكثير من النساء يصفن حركة الجنين في الأسابيع المبكرة من الحمل وكأنها فقاعات من الغاز أو تقلبات في المعدة، ولكن مع الوقت تتحول هذه التقلبات إلى حركات أقوى وأكثر تمييزاً في الأسبوع الـ 22، وقد تشعر بعض الأمهات بهذه الركلات وكأنها ركلة كاراتيه، ولكن إذا كانت المرأة الحامل تعاني من مشكلة المشيمة المنزاحة فقد لا تشعر بالكثير من حركة الجنين فتلك المشكلة تخفف من الشعور بحركته.

اقرئي أيضاً: أسباب تأخر الشعور بحركة الجنين؟

ما فائدة تحرك الجنين؟

يقوم الكثير من الأجنة بالحركة في رحم الأم مثل التمدد والركل، وكل تلك الحركات مفيدة للجهاز العصبي، ويعتقد الكثير من الأطباء بأن الركل والحركة المستمرة للجنين تعمل على تقوية العضلات والعظام والمفاصل.

لماذا يتحرك الجنين أكثر في الليل؟

يزيد الشعور لدى الكثير من الأمهات بحركة الجنين أثناء الليل نظراً لهدوء الأجواء وقلة نشاط الأم وعدم وجود أي مشتتات، فتستطيع الانتباه أكثر لحركة الجنين، ويزيد هذا الأمر إذا تناولت الأم بعض المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة أو أي أطعمة أو مشروبات غنية بالسكريات فيحفز هذا من حركة الجنين ويزيد من ركلاته.

Advertisement

وفي ختام هذا المقال وبعد أن عرفتي عزيزتي الأم متى تبدأ حركة الجنين يجب حساب عدد ركلات جنينك في الأوقات المختلفة من اليوم، وإذا كان لديكِ أي شكوك بخصوص حركة الجنين فيجب عليكِ التوجه مباشرة إلى الطبيب للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين للحد من التعرض لأي مضاعفات، مع أفضل التمنيات بالصحة والسعادة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع