كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

متى تتكون عظام الجنين

متى تتكون عظام الجنين


يبدأ تكون العظام عند الجنين خلال أشهر الحمل وتبدأ بوجود غضاريف ومع امتصاص الجنين للكالسيوم تصبح صلبة، ويتكون جسم الإنسان من عدة عظام لدعمه ويصنع الجسم عظام جديدة كل فترة، ومن الضروري الاهتمام بالتغذية عن طريق مصادر الطعام والمكملات التي تحتوي على الكالسيوم، تعرفي على متى تتكون عظام الجنين من خلال هذا المقال.

متى تتكون عظام الجنين

يبدأ تكون عظام الجنين في وقت مبكر وعادة ما تكون في نهاية الأسبوع الثامن من الحمل وحينها يتم تشكيل الهيكل العظمي عن طريق أغشية الأنسجة الضامة، وفي وقت مبكر من نمو الجنين يتكون الهيكل العظمي من الغضروف والغضروف هو نوع من الأنسجة الضامة الكثيفة التي تتكون من الكولاجين وألياف الإيلاستين، ولا يحتوي الغضروف على أي أوعية دموية لذلك تنتشر العناصر الغذائية التى يجصل عليها الجنين من الأم من خلال المشيمة إلى الخلايا الغضروفية لتبدأ مرحلة تكون العظام، وبعد أن تعرفتِ على متى تتكون عظام الجنين تعرفي أيضاً على مراحل تكونها.

مراحل تكون عظام الجنين

الشهر الأول من الحمل

يطور الجنين ثلاث طبقات بعد فترة قليلة من الحمل وهما الأديم المتوسط والأديم الباطن والأديم الظاهر، وسوف يتطور الأديم المتوسط ​​إلى عظام الجنين بالإضافة إلى عضلات قلبه وكليته وأعضائه التناسلية، والأديم الباطن يصبح الجهاز الهضمي للجنين والكبد والرئتين، ويتطور الأديم الظاهر أو الطبقة الخارجية إلى الجهاز العصبي والشعر والجلد والعينين.

الشهر الثاني من الحمل

وهو بداية الذراعين والساقين وتحدث تغييرات كبيرة للجنين فيبدأ في تطوير عظام الترقوة وأجزاء من العمود الفقري في حين يتكون الأنبوب العصبي وهو جزء من الجهاز العصبي وكذلك العمود الفقري والجمجمة، وبحلول الأسبوع السادس من فترة الحمل تنبت براعم الذراع والأرجل.

الشهر الثالث من الحمل

تتكون عظام الوجه والأنف والأصابع وخلال الأسابيع الأخيرة من الثلث الأول من الحمل تتطور فتبدأ في شكل براعم صغيرة وتنمو إلى أذرع وأرجل يمكن التعرف عليها مع مفاصل قابلة للانحناء وأصابع بحلول الأسبوع 13 من الحمل.

الشهر الخامس والسادس من الحمل

خلال هذه الأشهر يبدأ الجنين بالحركة فتكثر حركته ويمكن الشعور بها بوضوح وأيضاً يمكن رؤية العظام التي تكونت بالموجات فوق الصوتية، وبعد أن تعرفتِ على متى تتكون عظام الجنين ومراحل تكونها تعرفي أيضاً على فوائد الكالسيوم لعظام الجنين.

فوائد الكالسيوم لعظام الجنين

من خلال المشيمة يقوم جسم الأم بتوصيل الكالسيوم إلى الجنبن لمساعدة عظامه على النمو والتصلب، ويستمر نقل الكالسيوم حتى الولادة، فالأم تحتاج إلى امتصاص حوالي 30 جراماً من الكالسيوم على مدار تسعة أشهر لبناء أكثر من 300 عظمة تشكل الهيكل العظمى للجنين، لذا يجب التأكد من استهلاك الكثير من الكالسيوم حوالي 1 جرام من الكالسيوم في اليوم فهذا يساعد عظام الجنين على النمو.

يجب التحقق من مكونات فيتامين ما قبل الولادة لمعرفة مقدار الكالسيوم الذي يحتويه والتأكد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب وحليب الصويا واللبن والجبن والسلمون المعلب والخضروات الورقية إلى جانب الكثير من فيتامين د الموجود في سمك السلمون والتونة المعلبة والبيض والفطر والأطعمة المدعمة بما في ذلك الحبوب والحليب وعصير البرتقال لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على متى تتكون عظام الجنين ومراحل تكوين وفوائد الكالسيوم لعظام الجنين، فيجب عليكي الاهتمام بالتغذية السليمة لأنها مفتاح صحة الجنين، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع