كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى تشعر الحامل بأعراض الحمل

متى تشعر الحامل بأعراض الحمل

أعراض الحمل والشعور بها موضوع يختلف من امرأة لأخرى، فقد تشعر بعض النساء بهذه الأعراض مبكراً وقد لا تشعر بأي عرض حتى بعد مرور فترة على الحمل، لكن بشكل عام متى تشعر الحامل بأعراض الحمل ؟ وهل هذا أمر نسبي يختلف من حمل لآخر؟ تعالوا نكتشف الآن من المقال التالي.

Advertisement

متى تشعر الحامل بأعراض الحمل ؟

الحمل من التجارب الفريدة والمختلفة لجميع النساء التي مرت به، وعلى الأغلب قد تشعر وتشك المرأة بحملها خلال الأيام الأولى من بداية حملها، لكن هناك أيضاً فئة كبيرة من النساء قد لا تشعر بأي تغيير إلا بعد غياب موعد دورتها الشهرية. وقد لا يشعر بعضهم بالحمل إلا بعد مرور عدة أشهر!.

ونتيجة لاختلاف أعراض الحمل من امرأة لأخرى فقد لا يكون هناك وقت ثابت ومحدد للشعور بهذه الأعراض. وخز الحمل الأول من الممكن الشعور به بعد مرور أسبوع أو أسبوعين على بداية الحمل، وبعض النساء قد تشعر به والبعض الآخر قد لا يشعرون به.

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل : 29 شيء غريب .. لن تفهمه إلا امرأة حامل !

ووفقاً لدراسة أجريت من قبل على عدد من النساء وصل لـ 136 امرأة، لاكتشاف إجابة السؤال (متى تظهر أعراض الحمل؟)، فقد قامت كل امرأة من النساء المشاركين في الدراسة بتدوين يوميات لأهم الأعراض التي شعرت بها منذ توقفها عن استخدام وسائل منع الحمل المختلفة وحتى وصولها للأسبوع الثامن من الحمل. وجاءت نتائج هذه الدراسة كما يلي:

  • 50 % من النساء المشاركات كان لديهم بعض أعراض الحمل الأولية خلال أول 5 أسابيع من بداية الحمل
  • 70 % من أعراض الحمل ظهرت عليهم بعد مرور 6 أسابيع على الحمل
  • 90 % منهم ظهرت عليهم أعراض الحمل بعد مرور 8 أسابيع على الحمل

أول علامات الحمل:

في الغالب يكون غياب موعد الدورة الشهرية هو العلامة المؤكدة الأولى على الحمل، من ثم يلي ذلك بعض الأعراض التي قد تكون خفيفة أو شديدة حسب حالة كل أم حامل، مثل:

  • التعب والإرهاق
  • القيء
  • الغثيان

اقرئي أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية.

أعراض الحمل المبكرة بالتفصيل

أعراض الحمل كثيرة جداً ومتعددة، وقد تظهر هذه الأعراض بشكل مباشر بعد حدوث الحمل وتشعر بها العديد من النساء، ومن أبرز هذه الأعراض:

Advertisement

غياب الدورة الشهرية

من أبرز علامات تأكيد الحمل هو غياب موعد الدورة الشهرية، لكن احذري فهناك أسباب أخرى قد تكون سبباً في حدوث انقطاع الدورة الشهرية، مثل:

  • التعرض للإجهاد
  • التمرين الجاد والمفرط
  • اختلال الهرمونات وعدم توازنها
  • النظام الغذائي الغير متوازن أو صحي

كثرة التبول

من العلامات والأعراض الشهيرة للحمل أيضاً هي كثرة التبول، خاصة خلال فترة الليل فقد تضطر المرأة للنهوض أكثر من مرة للحاجة الملحة في التبول. وهذا العرض يزداد بعدما تنغرس البويضة في الرحم، ويبدأ جسم الحامل في انتاج هرمون الحمل (hCG). لأن هذا الهرمون يزيد من حاجة الأم الحامل للتبول.

اقرئي أيضاً: هرمون الحمل .. كيف يؤثر على جسمك في الحمل؟

التعب والإجهاد

هذا العرض من أبرز وأول الأعراض التي تتعرض لها المرأة الحامل وتشعر به، ولذلك فهو من العلامات المبكرة على حدوث الحمل. ويكون هذا العرض نتيجة لارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم.

غثيان الصباح

بعد مرور حوالي من أسبوعين لـ شهرين منذ بداية الحمل يزيد التعرض لغثيان الحمل خاصة في فترة الصباح.

اقرئي أيضاً: غثيان الحمل وطرق الوقاية منه.

نعومة الثدي وتضخمه

في الغالب عند حدوث الحمل يصبح ثدي الأم الحامل ناعم أكثر ومتضخم، وقد يتعرض بعض النساء لألم بسيط في الثدي أيضاً. كما أن حلمات الثدي تبدأ في الانتفاخ ويصبح لونها أغمق.

Advertisement

النزيف البسيط

من الممكن أن تتعرض بعض النساء لنزيف بسيط أو بعض الإفرازات البيضاء بعد حدوث الحمل، قد يكون هذا النزيف نتيجة لانغراس البويضة داخل الرحم، ولهذا يطلق عليه نزيف الانغرس.

اقرئي أيضاً: نزيف انغراس البويضة و علامات انغراس البويضة

الجوع المستمر والرغبة في تناول الطعام

تشعر المرأة الحامل في الرغبة الشديدة في تناول الطعام حتى أنها من الممكن أن تتناول الأطعمة التي كانت لا تحب أكلها قبل الحمل، مع شعورها بالجوع طوال الوقت. كما أن فئة من النساء قد تتجنب ولا تحب أكل أطعمة كانت تحبها قبل الحمل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على التوقيت النسبي لشعور المرأة بأنها حامل، واكتشفتي أهم الأعراض المبكرة للحمل، فهل تتفقي معنا؟ يمكنك الآن التعرف أيضاً على ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وأعراض قرب الدورة الشهرية؟

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع