كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى تظهر علامات الحمل الأكيدة

متى تظهر علامات الحمل الأكيدة

قد تظهر العديد من العلامات التي تدل على حدوث الحمل، ولكن هل هذه العلامات أكيدة؟ وكيف تعرف الأم بأن هذه العلامات أكيدة أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، سنتعرف على إجابة سؤال متى تظهر علامات الحمل الأكيدة ؟ وسنتعرف أيضًا على كيفية التأكد من صحة الحمل.

Advertisement

متى تظهر علامات الحمل الأكيدة ؟

قد تتساءل كثير من النساء متى تظهر علامات الحمل الأكيدة التي تؤكد حدوث الحمل؟ وقد تكون الإجابة هي أن الحمل يحدث عند تخصيب البويضة في قناة فالوب من قبل الحيوان المنوي، ثم تقوم البويضة المخصبة بالانتقال إلى الرحم حيث يحدث انغراس البويضة في جدار الرحم، وبعد ذلك تبدأ علامات الحمل بالظهور ومن أهم العلامات غياب الدورة الشهرية وبعض التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى حدوث بعض الأعراض، وقد تختلف أعراض الحمل الأكيدة من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر حيث أن الأعراض تختلف حسب عمر المرأة، وحالتها الصحية.

اقرئي أيضًا: أعراض الحمل في الأيام الأولى ونصائح هامة للحامل.

علامات الحمل المبكرة

  • النفور من بعض الأطعمة: قد يحدث إقبال شديد خلال هذه الفترة على بعض الأطعمة التي لم تحبها الأم من قبل، وقد يحدث نفور من بعض الأطعمة التي كانت تحبها في السابق.
  • الغثيان: قد تحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يسبب حدوث الغثيان المصاحب للقئ أو غير المصاحب للقئ، ويسمى بغثيان الصباح أو غثيان الحمل.
  • النفور من بعض الروائح: قد يحدث نفور اتجاه بعض الروائح مثل روائح بعض العطور أو روائح بعض الأطعمة.
  • التعب والإرهاق: قد تشعر الأم في بداية الحمل بالتعب والإرهاق من أقل مجهود، وقد تشعر بالرغبة في النوم لفترات طويلة.
  • كثرة التبول: قد تلاحظ بعض النساء زيادة عدد مرات التبول خلال فترة الحمل، وقد تصاب بعض النساء بالإمساك.
  • النزيف الخفيف والتقلصات: قد تلاحظ الأم نزيف خفيف خلال الفترة الأولى من الحمل، وقد يحدث هذا النزيف نتيجًة لانغراس البويضة بجدار الرحم ويسمى نزيف الانغراس، وقد يصاحب هذا الانغراس بعض التقلصات الخفيفة.
  • تورم الثدي: عند التساؤل متى تظهر علامات الحمل الأكيدة ؟ يمكن القول أن توقيت تورم الثدي إحدى الإجابات، فبمجرد وصولك للأسبوع السادس من الحمل، قد تلاحظين حساسية الصدر وتورمه ونعومته، وقد يزداد حجم الثدي مع ظهور الأوردة أسفل الجلد مباشرًة، وقد يتغير لون حلمات الثدي إلى اللون الأغمق.

اقرئي أيضًا: ما هي أول علامات للحمل بعد التبويض؟

Advertisement

كيفية التأكد من صحة الحمل

 

قد لا تؤكد الأعراض التي تظهر في الأسبوع الأول أو الثاني صحة الحمل لأنها قد تتشابه مع أعراض فترة ما قبل الدورة الشهرية، لذلك إذا كانت المرأة تريد التأكد من صحة الحمل يجب عليها إجراء اختبارات الحمل المختلفة، وتشمل هذه الاختبارات اختبار الحمل المنزلي، مثل اختبار البول، وهو اختبار سهل الاستخدام وقد تحتاجين إلى الانتظار لبضعة دقائق فقط لتظهر نتائجه.

قد تكون نتائج هذا الاختبار دقيقة جدًا، فإذا كانت النتائج إيجابية يجب عليكِ زيارة الطبيب فورًا لوضع جدول غذائي وجدول لزيارات الطبيب قبل الولادة، فهذا جزء مهم من الرعاية الطبية قبل الولادة، وهناك اختبارت أخرى للتأكد من صحة الحمل مثل اختبارات الدم التي يقيس فيها الطبيب مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، وهذه الاختبارات يمكن أن تؤكد حدوث الحمل في فترة مبكرة عن اختبارات البول.

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال متى تظهر علامات الحمل الأكيدة ؟ وما هي علامات الحمل المبكرة؟ إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1 https://health.clevelandclinic.org/5-reliable-early-pregnancy-signs/ https://www.babycentre.co.uk/top-signs-of-pregnancy