متى تظهر نتائج عملية الحول أو جراحة عضلات العين؟

متى تظهر نتائج عملية الحول

الحول هو مشكلة في العينين تتجه فيه كل عين لاتجاه مختلف، وهناك عدة علاجات للحول، منها جراحة الحول أو جراحة عضلات العين، فما الهدف من هذه العملية و متى تظهر نتائج عملية الحول ؛ اكتشف الإجابة في هذا المقال.

ما هي أسباب الحول؟

الحول أو العيون المتداخلة عبارة عن حالة لا تنتظم فيها العينان، حيث تنظر العينان في اتجاهات مختلفة، وتشمل أسباب الحول ما يأتي:

  • يولد بعض الأطفال بهذه الحالة وتسمى الحول الخلقي congenital strabismus وقد لايكون هناك سبب واضح، أو قد يكون سبب الحول مشكلة في جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في عضلات العين، أو قد ينتج الحول من ورم أو اضطراب في العين.
  • إذا حدث الحول في عيون شخص بالغ فجأة دون سابق إنذار، فقد يكون لديه حالة خطيرة مثل السكتة الدماغية، ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

يستخدم الأطفال المصابين بالحول عين واحدة مما يسبب حالة تسمى بالعين الكسولة أو الغمش، وهو ضعف الرؤية في عين واحدة، وهذه الحالة تؤثر على إدراك العمق والرؤية المحيطية، و يمكن أن تسبب إجهاد العين والصداع.

اقرأ أيضا: تعرف بمزيد من التفصيل على حول العينين

ما هي عملية الحول

عمليات الحول للكبار هي جراحة في عضلات العين تهدف لعلاج الحول من خلال إضعاف أو تقوية العضلة المناسبة في العين، بهدف توجيه كلتا العينين إلى المركز، كي تتحرك كلتا العينين كوحدة واحدة، وأيضًا من أجل تحسين المظهر العام، وتتضمن الآتي:

  • يفتح الجراح الطبقة الخارجية للعين للوصول إلى العضلات.
  • لتقوية العضلات؛ يزيل الجراح قسمًا صغيرًا من أحد الأطراف ويعيد ربطه في نفس المكان، وهذا يجعل العضلات أقصر، مما يحول العين نحو الجانب الصحيح.
  • لإضعاف العضلات؛ يقوم الطبيب بتحريكها للخلف، أو إجراء قطع جزئي لها، ونتيجة لذلكتتجه العين للجانب الصحيح.

اقرأ أيضا: عمليات الحول للكبار أو جراحة عضلات العين لعلاج الحول

مواضيع متعلقة

ستوري

متى تظهر نتائج عملية الحول

جراحة الحول أو جراحة عضلات العين تكون نتائجها جيدة عند القيام بها أثناء الطفولة، ولكن يمكن إجراؤها في البالغين أيضًا، ويجب أن تظهر النتائج وتزول أي رؤية مزدوجة بعد الجراحة في غضون أسابيع قليلة حيث يتكيف الدماغ مع تحسين الرؤية.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج الحول بالليزر ؟ .. اكتشف الإجابة

نصائح لضمان أفضل النتائج بعد عمليات الحول

الجراحة التي لا تحقق علاج مثالي للحول تعطي تحسينًا تجميليًا فقط، ولضمان أفضل النتائج لعمليات الحول يجب مراجعة الطبيب قبل وبعد الجراحة لتحفيز العينين بالطرق المختلفة، وإذا لم يبدأ العلاج مباشرة لتدريب العين بعد الجراحة، فإن فرص النجاح تتضاءل.

في النهاية وبعد معرفتك الهدف من عملية الحول و متى تظهر نتائج عملية الحول ونصائح لضمان أفضل النتائج، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/eye-health/strabismus https://www.strabismus.org/surgery_crossed_eyes.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *