كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى تكون فترة التبويض للمرأة

متى تكون فترة التبويض للمرأة


يشير التبويض إلى خروج البويضة من أحد المبيضين، وجزء من المبيض يسمى بصيلات المبيض يفرغ بويضة ويتم إخراجها فقط عند نضجها، وبعد إخراجها تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب حيث يمكن أن تلتقي بها الحيوانات المنوية لتخصيبها، ومن المفيد معرفة وقت التبويض فخلاله تكون المرأة أكثر خصوبة ومعرضة لحدوث حمل، خلال هذا المقال ستتعرفي على متى تكون فترة التبويض للمرأة .

Advertisement

متى تكون فترة التبويض للمرأة ؟

يتم حساب الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول للدورة الشهرية حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية التالية، وتتراوح الدورة الشهرية عند المرأة عادةً بين 28-32 يوماً، وغالباً ما تكون فترة التبويض من اليوم 11 إلى اليوم 16 من الدورة الشهرية لدى أغلب النساء، وهذا ما يشير إليه الكثيرون على أنه وقت الخصوبة لأن حينها تزيد فرصة الحمل.

ما هي مراحل التبويض؟

مرحلة الحويصلة

تصبح طبقة الخلايا حول البويضة أشبه بالمخاط وتتوسع، وتبدأ بطانة الرحم في التكاثف.

مرحلة التبويض

تفرز الإنزيمات وتشكل ثقباً و تنتقل البويضة إلى قناة فالوب، وهذه هي فترة الخصوبة وتستمر عادةً من 24 إلى 48 ساعة بقناة فالوب في انتظار التخصيب.

مرحلة ما بعد الإباضة

يتم إفراز هرمون LH وتنغرس البويضة الملقحة في الرحم بينما تتوقف البويضة غير المخصبة ببطء عن إنتاج الهرمونات وتذوب في غضون 24 ساعة، وتبدأ بطانة الرحم في الانهيار والاستعداد للخروج من الجسم أثناء الدورة الشهرية، وبعد أن تعرفتِ على متى تكون فترة التبويض للمرأة ومراحل التبويض تعرفي أيضاً على دلائل على مرور المرأة بفترة التبويض.

Advertisement

ما هي الدلائل على مرور المرأة بفترة التبويض؟

هناك العديد من الدلائل على أن المرأة تمر بفترة التبويض، فأثناء التبويض يزداد حجم مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر سمكاً بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين، ويأخذ مخاط عنق الرحم اللون الأبيض في أكثر أوقات خصوبة المرأة، وقد تكون هناك أيضاً زيادة في درجة حرارة الجسم وهذا يحدث بسبب هرمون البروجسترون الذي يفرز عند إطلاق البويضة، وعادة ما تكون النساء أكثر خصوبة لمدة 2 إلى 3 أيام قبل أن تصل درجة الحرارة إلى الحد الأقصى.

يمكن استخدام مقياس حرارة أساسي لتتبع زيادة درجة الحرارة، و تشعر بعض النساء بألم خفيف أو آلام في أسفل البطن وقد يستمر بين بضع دقائق وبضع ساعات، ويمكن لمجموعة أدوات التنبؤ بالتبويض وهي متوفرة من متاجر الأدوية وهي تساعد على اكتشاف الزيادة في هرمون اللوتين (LH) في البول قبل التبويض، وبعد أن تعرفتِ على متى تكون فترة التبويض للمرأة ومراحل التبويض وعلى دلائل على مرور المرأة بفترة التبويض تعرفي أيضاً على المشاكل التي تؤدي إلى انخفاض الخصوبة.

ما هي المشاكل التي تؤدي إلى انخفاض الخصوبة

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

يتضخم المبيضين في هذه الحالة مع وجود أكياس صغيرة مليئة بالسوائل، ويمكن أن يؤدي إلى خلل هرموني يمكن أن يعطل التبويض، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى مقاومة الأنسولين والسمنة ونمو الشعر غير الطبيعي وحب الشباب، وهي أيضاً السبب الرئيسي للعقم عند النساء.

خلل وظيفي

يحدث هذا عندما يتم تعطيل إنتاج هرمونات FSH و LH وهذه هي الهرمونات التي تحفز التبويض ويمكن أن يؤثر ذلك على الدورة الشهرية، ويعد عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاعها شائع، وتشمل أسباب الخلل الضغط البدني أو العاطفي المفرط أو زيادة أو انخفاض وزن الجسم.

Advertisement

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على متى تكون فترة التبويض للمرأة و ما هي مراحل التبويض، ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع