كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى تنتهى الصفراء عند الاطفال ؟ تعرف على الإجابة

متى تنتهى الصفراء عند الاطفال

إن الإصابة بالصفراء تعد من أشهر الأعراض التي يمر بها الأطفال بعد ولادتهم، ورغم أنها عرضاً شائعاً، وقد يكون طبيعياً ولا يدعو للقلق في الكثير من الحالات، ولكن في حالات أخرى قد تكون الصفراء شديدة وتستوجب العلاج، كما أنه من المهم أيضاً معرفة متى تنتهى الصفراء عند الاطفال لتمييز مدى خطورة الحالة من عدمها، وهذا ما سنقدمه لكم أعزائي القراء في المقال التالي، فتابعوا القراءة.

Advertisement

الصفراء عند الأطفال

تحدث الصفراء أو اليرقان لدى حديثي الولادة لأن الأطفال المولودين حديثاً يكون لديهم مستوى مرتفع من بيليروبين الدم، وتسبب تلك الحالة اصفرار العيون والجلد لديهم، عادة ما يظهر اصفرار الجلد وبياض العينين، وهما العلامة الرئيسية ليرقان الأطفال، ما بين اليوم الثاني واليوم الرابع بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: علاج الصفراء عند حديثي الولادة، ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

كيف يمكن فحص الصفراء عند الأطفال؟

يمكن أن يفحص طبيب الأطفال طفلك بعد ولادته، ولكن أيضاً للتحقق من مدى إصابة طفلك بالصفراء، اضغط برفق على جبينه أو أنفه، إذا بدت البشرة صفراء في المكان الذي ضغطت فيه، فمن المحتمل أن يكون لدى طفلك يرقان خفيف، إذا لم يكن الطفل يعاني من اليرقان فيجب أن يكون لون البشرة أخف قليلاً من لونه الطبيعي للحظة من الزمن ثم يعود كما كان.

متى تنتهى الصفراء عند الاطفال ؟

غالباً ما تزول حالات الصفراء البسيطة أو المعتدلة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تلقاء نفسها، أما بالنسبة لحالات اليرقان المعتدلة إلى الشديدة، فقد يحتاج الطفل للبقاء لفترة أطول في الحضانة أو المستشفى، قد تستمر لشهر أو أكثر من ذلك.

اقرأ أيضاً: علاج الصفراء عند الأطفال الأكبر سناً، ونصائح منزلية مهمة للعلاج.

Advertisement

متى تنتهى الصفراء عند الاطفال مع الرضاعة؟

إن هناك آراء أخرى تحدد مدة استمرار الصفراء عند الأطفال وفقاً للرضاعة التي يتلقونها، حيث تفيد بأنه عند الأطفال الذين يرضعون من الثدي، فإنه من الشائع أن تستمر الصفراء لمدة شهر واحد أو لفترة أطول قليلاً أحيانًا، ولكن في الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الصناعية، قد تختفي معظم أعراض الصفراء خلال أسبوعين، ومع ذلك، إذا كان طفلك مصابًا باليرقان لأكثر من 3 أسابيع، فاستشر طبيب طفلك.

اقرأ أيضاً: البيليروبين أهم تحاليل مرض اليرقان أو الصفراء عند الأطفال.

لماذا تحدث الصفراء عند حديثي الولادة؟

إن فرط بيليروبين الدم هو السبب الرئيسي للصفراء، يعد البيليروبين المسؤول عن اللون الأصفر لليرقان جزءًا طبيعيًا من الصباغ المنطلق من انهيار خلايا الدم الحمراء المستخدمة، ويُنتج المواليد الجدد البيليروبين أكثر مما ينتجه البالغون بسبب زيادة الإنتاج وانهيار خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع في الأيام القليلة الأولى من الحياة.

أسباب خطيرة للصفراء عند الأطفال

إن هناك أسباب أخرى يمكن أن تكون وراء الإصابة بالصفراء، فهناك اضطرابات كامنة قد تسبب اليرقان عند الرضع، في هذه الحالات غالبًا ما يظهر اليرقان مبكرًا أو متأخرًا كثيرًا عن الشكل الأكثر شيوعًا لليرقان، الأمراض أو الحالات التي يمكن أن تسبب الصفراء تشمل:

  • نزيف داخلي.
  • الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية الأخرى.
  • وجود عدوى في دم الطفل.
  • عدم التوافق بين دم الأم ودم الطفل.
  • تعطل الكبد أو نقص الإنزيمات.
  • خلل في خلايا الدم الحمراء للطفل مما يؤدي إلى انهيار الخلايا بسرعة.

اقرأ أيضاً: علاج الحرارة عند الأطفال، ونصائح هامة لكل أم.

Advertisement

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤل متى تنتهى الصفراء عند الاطفال .. وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/infant-jaundice/symptoms-causes/syc-20373865 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/infant-jaundice/diagnosis-treatment/drc-20373870 https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/baby/Pages/Jaundice.aspx