ADVERTISEMENT

متى توقف الحامل حمض الفوليك

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية حتى تغطي الاحتياجات اليومية المتزايدة من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين بطريقة صحية ومن هذه الفيتامينات حمض الفوليك، تعرفي معنا في هذا على إجابة سؤالك متى توقف الحامل حمض الفوليك وتعرفي أيضاً على بعض الفيتامينات الأخرى الضرورية في فترة الحمل.

ما هو حمض الفوليك؟

هو أحد فيتامينات ب المركبة وهي من الفيتامينات القابة للذوبان في الماء، وهو من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم ولا يستطيع الجسم إنتاجه، لذلك يجب أن يتم الحصول من مصادر خارجية مثل الطعام أو المكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

متى توقف الحامل حمض الفوليك ؟

يصف الطبيب حمض الفوليك للمرأة الحامل خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، وعلى الرغم من أن حمض الفوليك ضروري في فترة الحمل إلا أن جميع التوصيات الطبية تنص على ضرورة إيقاف حمض الفوليك بعد اكتمال الشهر الثالث من الحمل، ولكن يمكنك تناول فيتامينات الحمل الأخرى التي يمكن أن تحتوي على جرعة أقل من حمض الفوليك ولكنها جرعة كافية خلال الفترة المتبقية من الحمل.

لماذا تحتاجين حمض الفوليك في الحمل؟

يساعد حمض الفوليك على حماية طفلك الذي لا يزال في مرحلة النمو من الإصابة ببعض التشوهات والمشاكل الخلقية كتشوهات الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة خاصة خلال الثلث الأول من الحمل أي خلال الأسابيع الـ 12 الأولى منذ بداية حملك.

بالإضافة إلى دوره الكبير في منع العيوب الخلقية الأخرى، مثل الحلق المشقوق. كما أن لحمض الفوليك دوراً فعالاً في تقليل خطر إصابة الجنين بعيوب القلب أو مشاكل وتشوهات الأطراف وبعض أورام وتشوهات الدماغ المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن حمض الفوليك مفيد للأم الحامل أيضاً حيث أنه يساعد مع فيتامين ب 12 على تكوين كريات الدم الحمراء الصحية في الجسم، مما يقلل من خطر إصابتها بفقر الدم خاصة خلال فترة الحمل، حيث أن نمو الجنين يحتاج إلى زيادة حجم الدم ليتمكن الجنين من الحصول على الأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية لنموه.

ADVERTISEMENT

عناصر غذائية ضرورية أثناء فترة الحمل

هناك العديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية أيضاً في فترة الحمل للحفاظ على صحتك وعلى المعدل الطبيعي لنمو الجنين، ومن هذه العناصر الغذائية ما يلي:

الحديد

من العناصر الغذائية الضرورية حيث أنه يدخل في تركيب الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين داخل كريات الدم الحمراء، كما أن حصولك على كمية مناسبة من الحديد خلال فترة الحمل تساعد على زيادة كمية الحديد المخزن في كبد الجنين مما يقلل احتمالات تعرض الحنين لفقر الدم في الشهور الأولى من عمره بعد الولادة.

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والخضروات الورقية، والفواكه المجففة، والمكسرات، ولكن يجب أن تحرصي على عدم الإفراط في تناول هذه الأطعمة حتى تتجنبي اكتساب المزيد من الوزن في فترة الحمل.

الكالسيوم

من المعروف عن الكالسيوم أنه ضروري لنمو عظام وأسنان طفلك، ولكن يدخل الكالسيوم أيضاً في تكوين العضلات كما أنه يساعد على تنظيم عمل القلب، ويوجد الكالسيوم في الحليب ومنتجاته، والخضروات الورقية مثل الجرجير أو السبانخ أو الكرنب، بالإضافة إلى الأسماك بأنواعها واللحوم الحمراء.

ADVERTISEMENT

فيتامين ج

يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة خلايا الجسم حيث أنه من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، كما أنه يعمل على تقوية المناعة وتقليل معدل الإصابة بالعدوى أثناء فترة الحمل بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة معدل امتصاص الحديد من الأمعاء، ويوجد في الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والليمون كما يوجد في الفلفل الرومي والطماطم.

بعد أن تعرفتي على توقيت وقف حمض الفوليك للأم الحامل يجب الالتزام بتناول الفيتامينات التي يصفها لكِ الطبيب وجرعتها بشكل يومي طوال فترة الحمل حتى تحافظي على صحتك وصحة طفلك، مع تمنياتنا لكِ بدوام العافية والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد