كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

متى يبدأ الطفل الجلوس

متى يبدأ الطفل الجلوس

تريد معظم النساء معرفة ما إذا كان طفلها على استعداد للجلوس أم لا، لذلك تسأل الأمهات دائمًا متى يبدأ الطفل الجلوس ؟ وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال سنعرف موعد بداية جلوس الطفل، وسنعرف أيضًا كيف تساعد الأم طفلها للجلوس بشكل صحيح؟

Advertisement

علامات تدل على استعداد الطفل للجلوس

عندما يبلغ الطفل 4 أشهر تقريبًا، ينبغي أن يكون قادرًا على تثبيت رأسه مع دعمه ببعض الأشياء للجلوس، وذلك لأن عضلات رقبته ستكون قوية بما يكفي للقيام بذلك، لذلك قدرة الطفل لتثبيت رأسه علامة مهمة على استعداده للجلوس، ويمكن ابتكار طريقة جيدة لمساعدته على تحسين وضع رقبته عن طريق صنع لعبة لمساعدته على الجلوس بشكل مستقيم، وعندما يكون في وضع الاستلقاء، يمكن القيام بذلك عن طريق رفع يديه بحزم وبشكل بطئ لمساعدته على النهوض.

اقرئي أيضًا: تعرفي على إجابة سؤال متى يزحف الطفل على بطنه؟

متى يبدأ الطفل الجلوس ؟

إذا كان طفلك سليمًا وينمو بشكل طبيعي وصحي، فيجب عليه أن يتعلم الجلوس وفقًا لمراحل النمو الطبيعية لعمره، وإليكِ مراحل الجلوس عند الطفل:

سن 4 إلى 6 شهور

من المحتمل أن يتعلم طفلك الجلوس بين سن 4 و6 أشهر، وسوف يتقن طفلك التدحرج ورفع رأسه لأعلى، ولكن في هذا العمر حتى الأطفال الذين يتقنون الجلوس سينقلبون في النهاية، يمكن مساعدة طفلك على تعلم هذه المهارة من خلال التمسك بذراعيه عندما يكون على ظهره وسحبه برفق إلى وضعية الجلوس، يمكنكِ إضافة بعض المؤثرات الصوتية الممتعة لجعل الموضوع أكثر إثارة، ويمكن وضع بعض الألعاب بعيدًا عن متناول الطفل أو فوقه لتشجيعه على الجلوس ليأخذ اللعبة.

عندما تلاحظين أن طفلك يستطيع تثبيت رأسه ويستطيع دفع نفسه للأعلى، في هذه الحالة ساعدي الطفل على الجلوس لمدة خمس إلى عشر دقائق عدة مرات في اليوم، حتى يستطيع بناء عضلاته الصغيرة، وتصبح أقوى، ويكون قادر على دفع نفسه بعيدًا في الأرض، وحتى يتطور الأمر ويصل إلى مرحلة الجلوس بمفرده.

Advertisement

بعمر 6 إلى 9 أشهر

متى يبدأ الطفل الجلوس ؟ بحلول الوقت الذي يصل فيه الطفل 9 أشهر من العمر، يجب أن يكون قادر على الجلوس دون دعم من الوسائد أو أحد الوالدين.

بعمر 10 إلى 12 شهرًا

عندما يصبح عمر الطفل 12 شهرًا، يجب أن يكون قادر على اللعب بلعبة ما بكلتا اليدين أثناء الجلوس دون دعم.

اقرئي أيضًا: من أي عمر يبدأ الطفل الرضيع بالأكل؟

كيف تساعدين طفلك على الجلوس؟

يمكنكِ مساعدة طفلك على رفع رأسه، فيساعد ذلك على تقوية عضلات رأسه ورقبته ويساعدة على تطوير التحكم في رأسه، ويمكن تشجيع الطفل ليلعب على الأرض ثم حثه على النظر للأعلى، ويعد استخدام لعبة ساطعة تصدر ضوضاء أو استخدام مرآة طريقة جيدة للتأكد من أن سمعه ورؤيته يتطوران بشكل صحيح، وبمجرد أن يبدأ طفلك في الجلوس، ضعي الألعاب والأشياء المثيرة الأخرى بعيدًا عن متناول اليد، ليحاول الوصول لها مما يساعد في تعلم الطفل كيف يقوم بتوازن ذراعيه.

عندما يكون طفلك قادرًا على التحكم في رأسه جيدًا، يمكنكِ تشجيعه من خلال دعمه في وضعية الجلوس في عربة الأطفال أو مقعد الرضيع، حيث يعد استخدام عربة الأطفال أمرًا جيدًا أيضًا لأنه سيثير اهتمام طفلك للجلوس.

Advertisement

اقرئي أيضًا: طريقة حمل الطفل الرضيع بطريقة صحية لا تؤذيه.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يبدأ الطفل الجلوس ؟ وعرفنا كيف تساعدين طفلك على الجلوس بشكل صحيح؟ ننصحكِ عزيزتي القارئة باتباع الطرق الصحيحة في تطور طفلك ونموه حتى لا يتأثر نموه بشكل سلبي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع